"أزمة جديدة".. برشلونة يواجه خطر عدم تسجيل 9 لاعبين أساسيين

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبا برشلونة لامين يامال وجواو فيليكس أثناء عملية الإحماء قبل مباراة فياريال في الدوري الإسباني - 27 يناير 2024 - ٌReuters
لاعبا برشلونة لامين يامال وجواو فيليكس أثناء عملية الإحماء قبل مباراة فياريال في الدوري الإسباني - 27 يناير 2024 - ٌReuters
دبي-الشرق

جلبت مواسم الانتقالات الأخيرة الكثير من الدراما في نادي برشلونة، حيث كان الرئيس جوان لابورتا وإدارته يتطلعون إلى بناء فرق تنافسية، على الرغم من المشاكل المالية الكبيرة والمستمرة.

وهذا يعني في كثير من الأحيان التحرك والتعامل حتى اليوم الأخير من فترة الانتقالات. إذ وجد مجلس إدارة برشلونة طرقاً مبتكرة للعمل ضمن لوائح الحد الأقصى للرواتب في الدوري الإسباني، بما في ذلك "الرافعات" الشهيرة صيف 2022 و2023.

شهد شهر أغسطس الماضي رحيل عدد من اللاعبين ضد رغبتهم خلال الأيام الأخيرة من فترة الانتقالات قبل وصول جواو فيليكس وجواو كانسيلو على سبيل الإعارة قبل الموعد النهائي للميركاتو. وقدَّم أعضاء مجلس الإدارة ضمانات شخصية بقيمة 18.5 مليون يورو للدوري الإسباني.

ومن المؤكد أن هذا العام سيجلب المزيد من التطورات. ذكر موقع "أثليتيك" الشهر الماضي أن برشلونة يجب أن يجد حوالي 130 مليون يورو قبل 30 يونيو وإلا سيكون من الصعب جداً إضافة لاعبين جدد إلى الفريق، بسبب تجاوزهم الحد الأقصى للرواتب في الدوري الإسباني خلال موسم 2023-2024.

ويبقى الأمل أمام النادي هو  العثور على مستثمرين جدد لرافعة "Barca Studios" المتعثرة وإعادة التفاوض أو تمديد صفقته مع مورد المعدات Nike.

لكن لم تتم مشاركة أي تفاصيل محددة حتى الآن مع الدوري الإسباني، ولا يمكن استبعاد التخلي عن بعض اللاعبين مثل رونالد أراوخو أو فرينكي دي يونغ. وفي الوقت نفسه، في ظل الوضع الحالي، لا يمكن تسجيل تسعة من أصل 25 لاعباً شاركوا في مباريات برشلونة في الدوري الإسباني خلال موسم 2023-2024.

سينتهي عقد سيرجي روبرتو وماركوس ألونسو في 30 يونيو، عندما تنتهي أيضاً صفقات إعارة فيليكس وكانسيلو. كما أنه لا يزال يتعين على الدوري الإسباني قبول الصفقات الكبرى من لا ماسيا، أليخاندرو بالدي، ولامين يامال، وباو كوبارسي، وهيكتور فورت. ولم تنته المعركة القانونية مع الدوري حول تسجيل غافي بعد.

أزمة الثنائي البرتغالي كانسيلو وفيليكس

أعرب لابورتا عن رغبة الفريق في استمرار فيليكس وكانسيلو، هذا على الرغم من أن كلاهما كانا قد خاضا موسماً مخيباً للآمال. إذ ارتكب كانسيلو أخطاءً كبيرة في اللحظات الحاسمة، وكثيراً ما ترك تشافي جواو فيليكس على مقاعد البدلاء في المباريات الكبيرة.

العلاقة الوثيقة بين لابورتا وخورخي مينديز، وكيل أعمال اللاعبين، تبدو محورية بالنسبة لمستقبلهما. حيث يمثل مينديز أيضاً العديد من أعضاء الفريق الآخرين، بما في ذلك أنسو فاتي ولامين يامال وأليخاندرو بالدي.

كان أحد الأمور الغريبة في وصول فيليكس في أواخر أغسطس الماضي هو أن برشلونة أراد في الأصل تسجيله براتب منخفض للغاية، لكن رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس أكد لاحقاً أن الدوري الإسباني منحه "قيمة سوقية" قدرها 10 ملايين يورو بموجب اللوائح المصممة لمنع الأندية من خرق القواعد أو دفع مبالغ أقل. اللاعبين.

 

عودة أنسو فاتي

وكان فاتي آخر من لم يرغب في البداية في مغادرة برشلونة على سبيل الإعارة في الصيف الماضي. لم تكن تجاربه على سبيل الإعارة موفقة. وبعد نهاية مشواره مع برايتون أعرب فاتي عن سعادته بالعودة للنادي الكتالوني.

لا يزال فاتي يحظى بشعبية لدى العديد من مشجعي برشلونة. ومع ذلك، يدرك القائمون على الفريق الآن أن الراتب السنوي الذي يزيد عن 10 ملايين يورو المتفق عليه قبل أن تؤثر الإصابات بشكل كبير على تطوره أصبح الآن مشكلة كبيرة.

 

غافي.. بين الإصابة والقضاء

لا يزال وضع مستقبل غافي طويل الأمد، إذ لم يحسم من الناحية القانونية. بعد أن ظهر في الفريق الأول لبرشلونة بعمر 17 عاماً، ولا يزال في صفقة فريق الشباب، ويرتدي الرقم 30، وقع غافي أول عقد كبير في سبتمبر 2022 مع شرط جزائي بقيمة مليار يورو. 

وعندما قالت رابطة الدوري الإسباني إنه لا يوجد مكان لهذا العقد ضمن الحد الأقصى لراتب الفريق في ذلك الموسم، رفع برشلونة دعوى إلى المحاكم الإسبانية وحصل على أمر قضائي مؤقت لضمان عدم منح اللاعب حرية التوقيع لناد آخر في الصيف الماضي.

 

خريجو لاماسيا

لعب الصاعدون من لاماسيا لامين يامال وباو كوبارسي وهيكتور فورت أدواراً كبيرة مع الفريق الأول خلال النصف الثاني من موسم 2023-2024، واتفقوا جميعاً على عقود جديدة تليق بوضعهم كنجوم ناشئين محل اهتمام الأندية الأكثر ثراءً في جميع أنحاء أوروبا.

وقع يامال عقده الاحترافي الأول في أكتوبر 2023، والذي يستمر حتى عام 2026، ويتضمن أيضاً شرطاً جزائياً بقيمة مليار يورو، وتم الاتفاق بالفعل على تمديد أطول عندما يبلغ 18 عاماً في يوليو 2025.

وافق كوبارسي مؤخراً على عقد جديد يربطه بالنادي حتى يونيو 2027. وشهدت الأسابيع الأخيرة أيضاً تجديد عقد الظهير فورت، الذي لا يزال يبلغ من العمر 17 عاماً، حتى يونيو 2026 فقط.

وبالنظر إلى كل الضغوط على الحد الأقصى للرواتب وعدم اليقين بشأن قضية غافي القانونية، يعتمد برشلونة على هؤلاء الشباب خريجي لاماسيا الذين يظهرون الولاء، ويتجاهلون العروض الضخمة المحتملة من أماكن أخرى. ويمثل تسجيلهم جميعاً رسمياً كلاعبين في الدوري الإسباني  ضماناً لاستمرارهم، ويجعل الجميع في نادي برشلونة يتنفس الصعداء.

تصنيفات

قصص قد تهمك