رونالدو على موعد مع تحطيم بعض الأرقام القياسية في يورو 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال يحتفل بهدفه في شباك آيسلندا في تصفيات يورو 2024 - 19 نوفمبر 2023 - REUTERS
كريستيانو رونالدو قائد منتخب البرتغال يحتفل بهدفه في شباك آيسلندا في تصفيات يورو 2024 - 19 نوفمبر 2023 - REUTERS
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

وجّه كريستيانو رونالدو، قائد وهدّاف منتخب البرتغال، تركيزه نحو بطولة أوروبا 2024، ويتطلع للتتويج باللقب للمرة الثانية في مسيرته، مع تحطيم عدة أرقام قياسية.

وعلى الأرجح، ستكون هذه المشاركة الأخيرة لرونالدو (39 عاماً) في بطولة أوروبا التي تنطلق في 14 الجاري في ألمانيا، ويأمل في استعادة ذكريات جميلة، حين رفع الكأس في 2016 بعد التحول إلى مساعد للمدرب لإصابته في النهائي أمام فرنسا.

ولعب رونالدو دوراً بارزاً في التصفيات عندما فازت البرتغال بكل مبارياتها، لذا من المتوقع أن يعتمد المدرب روبرتو مارتينيز على الهداف التاريخي لكرة القدم الدولية.

4 أرقام قياسية 

يملك كريستيانو رونالدو 4 أرقام قياسية في بطولة أوروبا منذ مشاركته الأولى عام 2004 عندما كان يبلغ 19 عاماً، وبكى لخسارة النهائي بشكل مفاجئ أمام اليونان.

الهداف التاريخي: سجل رونالدو 15 هدفاً في بطولة أوروبا ليحطم الرقم القياسي السابق لأسطورة فرنسا ميشيل بلاتيني (10 أهداف)، ولا ينافسه من اللاعبين المعاصرين سوى الفرنسي أنطوان غريزمان (7 أهداف) والبلجيكي روميلو لوكاكو والإسباني ألفارو موراتا (6 أهداف).

5 مشاركات: رونالدو هو اللاعب الوحيد الذي شارك في 5 نسخ لبطولة أوروبا، وإذا تجنب الإصابة سيعزز رقمه القياسي بمشاركة سادسة.

الأكثر لعباً: خاض رونالدو 25 مباراة في بطولة أوروبا، ولا يقترب منه سوى مواطنه المدافع بيبي الذي لعب 19 مباراة.

الأكثر شراسة على المرمى: أكمل رونالدو 137 محاولة على المرمى، بفارق كبير عن الفرنسي تيري هنري (52) وزين الدين زيدان والهولندي دينيس بيركامب (48).

الأرقام المنتظر تحطيمها

هناك 7 أرقام من المنتظر أن يحطمها رونالدو عندما يشارك في يورو 2024.

أسطورة البرتغال كريستيانو رونالدو مهاجم النصر السعودي - 21 مايو 2024
أسطورة البرتغال كريستيانو رونالدو مهاجم النصر السعودي - 21 مايو 2024 - X/@Cristiano

خطوة من رقم فيغو: أيقونة البرتغال السابق لويس فيغو هو الأكثر صناعة للفرص في تاريخ بطولة أوروبا برصيد 42 فرصة، ويليه رونالدو بفارق فرصة واحدة، لذا يسهل كسر هذا الرقم على الأراضي الألمانية. 

الأكثر صناعة للأهداف: يتساوى رونالدو مع التشيكي كاريل بوبورسكي برصيد 6 تمريرات حاسمة، ويحتاج قائد البرتغال إلى تمريرة حاسمة واحدة للانفراد بالرقم القياسي، لكن ينافسه بقوة البلجيكي كيفن دي بروين الذي صنع 5 أهداف من قبل.

الأكبر سناً: رغم بلوغه 39 عاماً لا يمكن لرونالدو تحقيق لقب اللاعب الأكبر سناً في تاريخ البطولة، إلا إذا جلس مواطنه المدافع بيبي (41 عاماً) على مقاعد البدلاء في كل المباريات، وهو أمر صعب حدوثه.

أكبر لاعب يهز الشباك: إذا لم يسجل بيبي، فإن رونالدو ربما يصبح أكبر لاعب سناً يهز الشباك في البطولة، حيث يحتفظ النمساوي إيفيتسا فاستيتش بالرقم القياسي منذ نسخة 2008 (سجل في سن 38 عاماً و257 يوماً).

أكبر لاعب يسجل في النهائي: قبل 3 سنوات أصبح المدافع الإيطالي ليوناردو بونوتشي أكبر لاعب سناً يسجل في المباراة النهائية، وكان يبلغ 34 عاماً آنذاك حين هز شباك إنجلترا، وسيرغب رونالدو في بلوغ النهائي أولاً مع بلاده قبل التخطيط لكسر هذا الرقم.

معادلة إنجاز كاسياس: إذا نجح رونالدو في التتويج باللقب مع البرتغال سيعادل إنجاز حارس إسبانيا السابق إيكر كاسياس وهو القائد الوحيد الذي نال اللقب مرتين في 2008 و2012.

أفضل هداف لنسخة واحدة: سجل رونالدو 5 أهداف في نسخة 2021، لكن الفرنسي بلاتيني يحتفظ بالرقم القياسي بتسجيل 9 أهداف في نسخة واحدة عام 1984.

تصنيفات

قصص قد تهمك