"من يُضيع يقبل" ريال مدريد يُتوج بدوري الأبطال للمرة الـ 15

بوروسيا دورتموند يدفع ثمن إهدار الفرص السهلة ويسمح بالتتويج الخامس عشر للريال

time reading iconدقائق القراءة - 2
ناتشو قائد ريال مدريد يرفع كأس دوري أبطال أوروبا بعد الفوز  في النهائي على بوروسيا دورتموند - 1 يونيو 2024 - Reuters
ناتشو قائد ريال مدريد يرفع كأس دوري أبطال أوروبا بعد الفوز في النهائي على بوروسيا دورتموند - 1 يونيو 2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

تُوج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة الـ 15 في تاريخه بعد الفوز الصعب الذي حققه على بوروسيا دورتموند بنتيجة 2/0 في النهائي الذي استقبله ستاد ويمبلي في العاصمة الإنجليزية لندن مساء اليوم السبت.

وانتظر رجال المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي -صاحب 5 ألقاب دوري أبطال أوروبا كمدرب - حتى الدقيقة 74 للاحتفال بالهدف الأول الذي سجله المدافع داني كارفاخال برأسية بعد عرضية من النجم الألماني المعتزل توني كروس.

ولم تمر 10 دقائق، ليضيف فينيسيوس جونيور - العائد من وعكة صحية أبعدته عن التدريبات اليومين الماضيين - الهدف الثاني بتسديدة مُتقنة بعد تمريرة بينية من جود بيلينغهام.

دورتموند يتعملق.. وكورتوا ينقذ الملكي

أفلت النادي الملكي من التأخر بهدفين دون رد على الأقل خلال الشوط الأول، بفضل التألق الكبير لحارسه تيبو كورتوا التصدي لـ 3 فرص واضحة من كريم أديمي وسابيتزر، لتنتهي الحصة الأولى بالتعادل السلبي.

أهدر بوروسيا دورتموند فرصته الأولى عند الدقيقة 21 عندما أخطأ الجناح الأيسر السريع كريم أديمي في التصرف مع إنفراد صريح بتيبو كورتوا.

مدافع بوروسيا دورتموند إيان ماتسين ونجم وسط ريال مدريد فيدي فالفيردي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2024
مدافع بوروسيا دورتموند إيان ماتسين ونجم وسط ريال مدريد فيدي فالفيردي في نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 - Reuters

وتلقى كريم أديمي تمريرة بينية ممتازة من يوليان براندت في العمق الدفاعي، لكنه لم يُحسن التعامل مع الفرصة بمراوغة كورتوا بدلاً من التسديد بباطن القدم في أحد الزوايا المفتوحة.

وتسبب اختياره للمراوغة في هروب الكرة منه بعد العبور من تيبو كورتوا ليسدد في جسد كارفاخال!.

وفي غياب تام لرد فعل حقيقي لريال مدريد، عاد دورتموند ليهدد كورتوا بفرصة جديدة في الدقيقة 23، انتهت بتسديدة للمهاجم نيكلاس فولكروغ ارتطمت في القائم الأيسر، بعد تمريرة بينية قدمها كريم أديمي من خلف المدافعين.

وأصيب إيمري تشان في ركبته عند الدقيقة 25 ليخرج لتلقي العلاج لمدة دقيقة قبل أن يعود مرة أخرى إلى الملعب.

ومرر الألماني يوليان براندت كرة بينية مذهلة في العمق الدفاعي لريال مدريد في الدقيقة 28، بعد هجمة مرتدة نموذجية من قبل منتصف الملعب، وصلت إلى كريم أديمي الذي تسلم ومر بسرعته العالية قبل أن يسدد ويتصدى تيبو كورتوا لترتد إلى فولكروغ الذي حولها برأسية سيئة في يد كورتوا الذي نهض سريعاً.

وخلال الدقائق الأخيرة من الشوط الأول، قفز تيبو كورتوا برشاقة ليُزيح تسديدة أرضية نموذجية للاعب وسط دورتموند مارسيل سابيتزر أطلقها بالقدم اليمنى من حوالي 23 ياردة.

مع بداية الشوط الثاني غلب الحذر على ريال مدريد دون أي فرص واضحة، بينما واصل بوروسيا دورتموند محاولة بناء الهجمات المنظمة.

وشهدت الدقيقة 63 أول فرص الشوط الثاني حين حول فولكروغ عرضية كريم أديمي برأسية نموذجية أبعدها تيبو كورتوا بسرعة رد فعل عظيمة من أقصى الزاوية اليسرى السفلية، ليُبقي على ريال مدريد في أجواء اللقاء.

مَن يُضيع يقبل

رفع ريال مدريد شعار "من يضيع يقبل" خلال النصف الأخير من الشوط الثاني والمباراة، بتكثيف محاولاته الهجومية ورفع نسق سيطرته على الكرة في منتصف الملعب وطرفي الملعب.

ونجح النادي الملكي في ترجمة سيطرته لهدف التقدم في الدقيقة 74 برأسية مذهلة للظهير الأيمن داني كارفاخال بعد ارتقاء رائع على القائم القريب لحظة تمريرة توني كروس لكرة عرضية من ركنية.

وهرب كارفاخال من رقابة مدافعي دورتموند خاصةً ماتس هوملز المتألق على مدار 70 دقيقة باستثناء هذه اللقطة، لتذهب رأسية الظهير الأيمن الدولي الإسباني على أقصى يسار الحارس كوبل الذي قفز عليها دون جدوى.

وجاء هدف تقدم ريال مدريد بعد دقيقتين فقط من مشاركة أسطورة بوروسيا دورتموند ماركو رويس بدلاً من كريم أديمي.

 

وعمل ريال مدريد على استغلال الانهيار النفسي والذهني الذي حل على لاعبي بوروسيا دورتموند بعد الهدف، من أجل تسجيل هدف قتل المباراة، ليهدر جود بيلينغهام فرصة محققة بتسديدة متقنة من داخل المنطقة أبعدها المدافع في الوقت المناسب من الزاوية اليسرى بعد عبورها من الحارس كوبل.

وأنقذ الحارس كوبل 3 فرص مؤكدة في الدقائق العشر الأخيرة، الأولى من تسديدة توني كروس من ركلة حرة مباشرة، والثانية بتصويبة مقوسة بالقدم اليسرى لإدوارد كامافينغا أبعدها كوبل من المقص.

وبعد ركلة ركنية جديدة على القائم القريب، حول ناتشو فيرنانديز كرة عرضية من كروس لكن الحارس أبعدها بأطراف أصابعه.

وكلل ريال مدريد محاولاته المتتالية بتسجيل الهدف الثاني في الدقيقة 83 بتسديدة لفينيسيوس جونيور بعد حصوله على بينية من جود بيلينغهام الذي استغل هفوة قاتلة من المدافعين في بدء هجمة من على حدود المنطقة.

 

وذهبت تسديدة فيني صعبة للغاية على أقصى يسار الحارس كوبل الذي مد يديه للحاق بها لكن دون جدوى لتمر وتسكن الزاوية البعيدة.

وفي الإعادة التلفزيونية اتضح الدور الكبير الذي لعبه بيلينغهام وكروس في عملية الضغط على المدافعين لقطع الكرة لتتركز عليهم الكاميرا.

تكريم توني كروس

قرر كارلو أنشيلوتي تكريم توني كروس بإخراجه عند الدقيقة 88 لإشراك الكرواتي لوكا مودريتش، ليحصل كروس على تحية خاصة من الجمهور.

وفي الدقيقة نفسها شارك خوسيلو محل جود بيلينغهام، وبعد دقيقتين من تدخلات أنشيلوتي واحتفالات اللاعبين البدلاء على خط التماس بالتتويج، تلقت شباك ريال مدريد لهدف برأسية نيكلاس فولكروغ بعد عرضية من ماتيسن، لكن تقنية الفار ألغته بداعي التسلل.

وأظهرت الإعادة التلفزيونية وجود تسلل واضح على فولكروغ لحظة تلقيه الكرة العرضية.

وواصل بعدها أنشيلوتي إجراء تغييراته بإشراك ميليتاو ولوكاس فاسكيز محل رودريغو غوس وفينيسيوس جونيور ليطلق الحكم صافرة النهاية بعدها بـ 5 دقائق.

تصنيفات

قصص قد تهمك