كورتوا استعان بالواقع الافتراضي ليستعيد مركزه في ريال مدريد

عاد من إصابة طويلة ليخوض نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند

time reading iconدقائق القراءة - 2
حارس ريال مدريد تيبو كورتوا أثناء تدريب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا - 27 مايو 2024 - Reuters
حارس ريال مدريد تيبو كورتوا أثناء تدريب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا - 27 مايو 2024 - Reuters
دبي-الشرق

بعد إصابته مرتين وغيابه منذ أغسطس الماضي قبل عودته أخيراً، يحافظ تيبو كورتوا، الحارس البلجيكي لريال مدريد، على رشاقته الذهنية بمساعدة نظارات لمحاكاة الواقع الافتراضي، كما أوردت صحيفة "إلباييس" الإسبانية.

كورتوا سيلعب أساسياً في نهائي دوري أبطال أوروبا ضد بوروسيا دورتموند السبت، بعدما استعاد عافيته ومشاركته في 4 مباريات للفريق بالدوري الإسباني أواخر الموسم، إثر إصابته بقطع في الرباط الصليبي الأمامي بركبته اليسرى في أغسطس الماضي، ثم في غضروف ركبته اليمنى في مارس الماضي.

معلوم أن الحارس الأوكراني أندري لونين انضمّ السبت إلى زملائه في لندن، بعدما منعته الإنفلونزا من التدرّب مع الفريق لأربعة أيام.

وأشارت الصحيفة إلى أن الطاقم الفني لاحظ، بعد اختبار كورتوا خلال التدريب وفي المباريات الأربع، أنه عاد "أكثر سرعة وقوة ممّا كان عليه" قبل الإصابة.

أوركو باردو

يعود ذلك جزئياً إلى جهد بذله مستخدماً نظارات الواقع الافتراضي، بمساعدة من حارس سابق عانى من الأمر ذاته، هو القبرصي أوركو باردو، الذي تدرّب في أكاديمية "لا ماسيّا" التابعة لبرشلونة، وخاض مباراة ضد كورتوا عام 2019 خلال لقاء بين قبرص وبلجيكا (0-2).

عندما تقاعد باردو، بدأ العمل في مشروع للتدريب الإدراكي لحراس المرمى، يستخدم الواقع الافتراضي، بواسطة شركة MentisVR.

في العام الماضي، حق نجاحاً مع حارس المرمى المجري بالاش ميغييري، من نادي ديبريسيني، وقال في هذا الصدد: "عندما عاد كان أسرع ذهنياً ممّا كان عليه قبل الإصابة... أحياناً يُرسل إليّ تسجيلات مصوّرة من تصدياته ويقول لي: انظر، هذا من الواقع الافتراضي".

"العقل كفة الميزان"

نظارات الواقع الافتراضي تضع حارس المرمى على الملعب، محاطاً بلاعبين، وتعرّضه لمواقف لعب معقدة بشكل متزايد. ويقول باردو: "إنها تسمح لك بالتدرّب على سرعات غير موجودة، كما أنها تعوّد الدماغ"، ممّا يجعل الأمر أكثر سهولة لدى العودة إلى الملعب.

خلال مباراة ضد قادش في الدوري الإسباني، تصدّى كورتوا للاعب اتجه منفرداً نحو المرمى، وبدأ هجمة انتهت بهدف.

وقل باردو: "العقل يهيمن على كل شيء. الكلّ يتمتع بالسرعة والقوة، ولكن في اللحظات الحاسمة، العقل هو الذي يرجّح كفة الميزان".

كورتوا ذكر أنه "اكتسب كتلة عضلية في الجزء العلوي من الجسم وفي الساقين، من أجل حماية الركبتين"، بعد ساعات طويلة مع المعالج الفيزيائي دافيدي فيولاتي، وعضو الطاقم الفني جوزيبي بيليستري، قبل اللجوء إلى مدرّب حراس المرمى لويس يوبيس، بحسب "إلباييس".

هذا التدريب مكّن كورتوا من استعادة مركزه أساسياً في الفريق، وسيخوض مباراته الأولى هذا الموسم بدوري أبطال أوروبا، التي قد تمنح ريال مدريد اللقب.

تصنيفات

قصص قد تهمك