أتالانتا يُهدي إيطاليا مقعداً سادساً بدوري الأبطال بشرط واحد

time reading iconدقائق القراءة - 2
أتالانتا يحتفل بهزيمة باير ليفركوزن في نهائي الدوري الأوروبي 2024 - Atalanta_BC/x
أتالانتا يحتفل بهزيمة باير ليفركوزن في نهائي الدوري الأوروبي 2024 - Atalanta_BC/x
دبي-- الشرق

اقترب الدوري الإيطالي من الحصول على 6 مقاعد في بطولة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل 2024/2023، بفضل تمكن نادي أتالانتا من التتويج بلقب الدوري الأوروبي على حساب باير ليفركوزن.

المباراة التي جرت مساء أمس الأربعاء على ملعب أفيفا في العاصمة الإيرلندية دبلن، انتهت بفوز الفريق الإيطالي بثلاثة أهداف دون رد، ليضمن تواجده في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بصرف النظر عن المركز الذي سيحتله في نهاية الدوري الإيطالي هذا الموسم.

في العادة يتأهل أصحاب المراكز الـ 4 الأولى من الدوري الإيطالي إلى دوري أبطال أوروبا، لكن في الموسم المقبل سيتواجد مع هؤلاء صاحب المركز الخامس بعدما أقر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" نظاماً جديداً لدوري الأبطال يبدأ من سبتمبر 2024، يسمح بمشاركة 5 أندية من الدوري الذي نجحت أنديته في تحقيق أكبر عدد من الانتصارات في المسابقات الأوروبية بموسم 2024/2023.

وبسبب تمكن أندية "السيري آ" التي شاركت قارياً هذا الموسم، في تحقيق أعلى عدد من النقاط بين الدوريات الـ 5 الكبرى من خلال نتائج فرقه، ضمنت المسابقة مقعداً خامساً في دوري الأبطال.

وفي الأثناء التي يحتل فيها أتالانتا المركز الخامس بجدول ترتيب الدوري الإيطالي "حالياً"، استطاع رجال المدرب غاسبريني الفوز بلقب الدوري الأوروبي على حساب باير ليفركوزن، الأمر الذي يُمهد الطريق أمام مشاركة فريق سادس من إيطاليا بمنافسات دوري الأبطال الموسم المقبل بشرط واحد.

ما هي فرص روما للمشاركة في دوري أبطال أوروبا؟

ضمنت أندية الإنتر وميلان وبولونيا ويوفنتوس وأتالانتا التأهل إلى دوري أبطال أوروبا، وأمام فريق روما فرصة وحيدة لمرافقتهم إلى البطولة.

لاعبو 'روما' و'إنتر ميلان' في مباراة الدوري الإيطالي لكرة القدم على ملعب 'أولمبيكو'
لاعبو 'روما' و'إنتر ميلان' في مباراة الدوري الإيطالي لكرة القدم على ملعب 'أولمبيكو' - AFP

تمثلت الفرصة الوحيدة لروما في تتويج أتالانتا بلقب الدوري الأوروبي وهو ما تحقق، لكن لا بد من احتلال أتالانتا للمركز الخامس في الدوري المحلي وليس الرابع أو الثالث.

وإذا استطاع أتالانتا (66 نقطة) تحقيق الفوز خلال آخر مباراتين له في الموسم أمام تورينو وفيورنتينا على ملعبه في بيرغامو سيرفع رصيده لـ 72 نقطة؛ بالتالي سينتزع المركز الرابع من يوفنتوس الذي يمتلك 68 نقطة قبل استضافة مونزا على ملعب أليانز، ومن هنا سيفوت أتالانتا فرصة ذهبية على إيطاليا بالتواجد في دوري الأبطال بأكثر عدد من الأندية في التاريخ.

وكان الدوري الإنجليزي أول دوري يشارك بـ 5 أندية في دوري الأبطال بموسم 2006/2005 بسبب تتويج ليفربول بلقب البطولة عام 2005 وعدم احتلاله لأحد المراكز الأربع الأولى في البريمييرليغ.

وشاركت آنذاك أندية مانشستر يونايتد وتشيلسي وأرسنال وإيفرتون وليفربول، وودع إيفرتون من الدور التأهيلي أمام فياريال.

تصنيفات

قصص قد تهمك