كيف ستوزع حقوق البث التلفزيوني على أندية الدوري الإسباني؟

ريال مدريد يتفوق على برشلونة بنحو 13 مليون يورو

time reading iconدقائق القراءة - 2
فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد في صراع على الكرة مع رونالد أراوخو مدافع برشلونة خلال مباراة الكلاسيكو - 21 أبريل 2024 - AFP
فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد في صراع على الكرة مع رونالد أراوخو مدافع برشلونة خلال مباراة الكلاسيكو - 21 أبريل 2024 - AFP
دبي-الشرق

تستعد رابطة الدوري الإسباني لتوزيع حوالي 1.5 مليار يورو من حقوق البث التلفزيوني هذا الموسم على مختلف الأندية بنسب مختلفة.

 سيحصل البطل ريال مدريد على ما يقارب 143 مليون يورو، بينما سيكون نصيب برشلونة نحو 130 مليون يورو بعد حسمه المركز الثاني، وفقاً لصحيفة "موندو ديبورتيفو".

وبقيت جولة واحدة على نهاية الليغا الإسبانية، وباتت الأمور كلها واضحة فيما يخص الأندية التي ضمنت المشاركات القارية وتلك التي هبطت إلى الدرجة الثانية.  

لا تزال هناك العديد من المراكز التي يجب تحديدها فيما يتعلق بالترتيب النهائي للدوري وهو ما سيحدد المبلغ الذي سيناله كل فريق. 

الثابت والمتغير بحسب جدول الترتيب

ستكون نسبة 8.5% من عوائد البث التلفزيوني والمقدرة بنحو 127 مليون يورو مخصصة لكرة القدم غير الاحترافية، وغيرها من التخصصات الرياضية.

صورة تذكتارية للاعبي ريال مدريد والطاقم الفني رفقة رئيس النادي فلورنتينو بيريز بعد استلام كأس الدوري الإسباني - 12 مايو 2024
صورة تذكتارية للاعبي ريال مدريد والطاقم الفني رفقة رئيس النادي فلورنتينو بيريز بعد استلام كأس الدوري الإسباني - 12 مايو 2024 - X/@realmadrid

سيقسم المبلغ المتبقي بعد حسم 8.5% والبالغ 1.373 مليار يورو إلى قسمين. النصف الأول، أي حوالي 750 مليون يورو، سيتم تقسيمه بالتساوي على الأندية العشرين في الدرجة الأولى.

بمعنى آخر، ستحصل الفرق الـ20 على دخل ثابت يبلغ حوالي 37.5 مليون يورو، وهي غير متعلقة بالترتيب النهائي للأندية في نهاية الموسم.

أما الجزء المتبقي والبالغ حوالي 623 مليون يورو، فسيتم توزيعه كنسب مئوية اعتماداً على المركز النهائي الذي حصل عليه كل فريق في الترتيب. 

ريال مدريد وبرشلونة أبرز المستفيدين

ستبلغ حصة البطل ريال مدريد على 17% من الجزء المتبقي من المبلغ (623 مليون يورو)، وينخفض ​​الرقم إلى 0.25% لصاحب المركز الأخير.  وإذا جمعنا الدخل الثابت مع نسبة 17%، فإن ريال مدريد سيستفيد من حوالي 143 مليون يورو.

ماركوس ألونسو وفينيسيوس في كلاسيكو ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا - 3 مارس 2023
ماركوس ألونسو وفينيسيوس في كلاسيكو ذهاب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا - 3 مارس 2023 - Reuters

أما نادي برشلونة، الذي حصل على المركز الثاني في الدوري الإسباني، فسيحصل أيضاً على ذات المبلغ الثابت بالإضافة إلى 15%، ما يعني حصول النادي الكتالوني على حوالي 130 مليون يورو.

تم تحديد المركزين الثالث والرابع في الجولة ما قبل الأخيرة، حيث حل جيرونا خلف برشلونة، بينما احتل أتلتيكو مدريد رابع الترتيب.

وبحلوله في المركز الثالث، سيحصل جيرونا على نسبة إضافية تصل إلى 13%، بالإضافة إلى المبلغ الثابت المقدر بـ37.5 مليون يورو، ليكون نصيبه الإجمالي 118 مليون يورو في موسم تاريخي للنادي.

وبالإضافة إلى المبلغ الثابت ستبلغ نسبة أتلتيكو مدريد، صاحب المركز الرابع، 11% من المتغير، ما سيرفع المبلغ الإجمالي إلى 106 ملايين يورو. 

أما بالنسبة للناديين اللذين تأهلا إلى الدوري الأوروبي الموسم المقبل، فإن أتلتيك بلباو، صاحب المركز الخامس، سينال حوالي 93 مليون يورو تشمل المبلغ الثابت ونسبة 9% إضافية، أما المركز السادس الذي احتله ريال سوسيداد سيمنحه حوالي 81 مليوناً.

وستكون نسبة ريال بيتيس الذي تأهل لدوري المؤتمر الأوروبي 5%، ليرتفع المبلغ إلى 68 مليون يورو.

مداخيل أقل لفرق المنتصف

أما فياريال الذي احتل المركز الثامن، والذي لن يشارك في أي مسابقة أوروبية الموسم المقبل، سيحصل على المبلغ الثابت ونسبة إضافية تصل إلى 3.5%، بمبلغ إجمالي يقارب 59 مليوناً، كما ضمن فالنسيا المركز التاسع وهو ما يضمن له حوالي 56 مليوناً تتضمن نسبة 3%.

احتفال لاعبي فياريال بتسجيل هدف في مرمى  غرناطة - 3 مارس 2024
احتفال لاعبي فياريال بتسجيل هدف في مرمى غرناطة - 3 مارس 2024 - X/@VillarrealCF

ولا تزال هناك مراكز لم يتم تحديدها بعد، فالمركز العاشر لم يتم حسمه، حيث تتنافس 3 أندية عليه، وهي ألافيس وأوساسونا وخيتافي، ومن المنتظر يضمن أي فريق منهم حوالي 54 مليون يورو (المبلغ الثابت ونسبة 2.75%). 

أما عوائد صاحب المركز الحادي عشر، فتصل إلى 53 مليوناً، أكثر بمليوني يورو عن صاحب المركز 12 (51 مليون يورو).

ومن الممكن أيضاً أن تكون هناك تغييرات من المركز 13 إلى 17، حيث يقع إشبيلية وسيلتا فيغو ولاس بالماس وريال مايوركا، وستتراوح العوائد بين 49 و43 مليون يورو.

نسب ضئيلة لفرق الهبوط

فيما يتعلق بمراكز الهبوط، فسيحصل قادش الذي حسم المركز 18 على حوالي 42 مليوناً تشمل المبلغ الثابت بالإضافة إلى نسبة إضافية تبلغ 0.75%. 

ومن الممكن أن يكون هناك تغيير في المركزين ما قبل الأخير الذي يحتله غرناطة، والأخير الذي يقبع فيه ألميريا. 

وسيضمن المركز 19 حصول صاحبه على حوالي 40 مليوناً بمبلغ ثابت وإضافة نسبة 0.50%، وسينال صاحب المركز الأخير نحو 39 مليوناً من المبلغ الثابت و0.25% إضافية.

تصنيفات

قصص قد تهمك