"فيفبرو" يهدد بمقاضاة الفيفا بسبب كأس العالم للأندية

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس العالم للأندية لكرة القدم  - AFP
كأس العالم للأندية لكرة القدم - AFP
دبي-الشرقأ ف ب

دعت الرابطة العالمية لروابط كرة القدم والاتحاد الدولي للاعبين المحترفين "فيفبرو" الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" إلى إعادة النظر في الجدول الزمني لمسابقة كأس العالم للأندية الجديدة عام 2025، تحت طائلة الشروع في إجراءات قانونية.

في رسالة موجّهة في 2 مايو الحالي إلى رئيس فيفا جياني إنفانتينو، أكدت الرابطة العالمية و"فيفبرو" أن جدول مسابقات كرة القدم أصبح الآن "خارج التشبّع".

يتعرض فيفا لانتقادات بسبب "قراراته الأحادية التي تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية"، بما في ذلك كأس العالم وكأس العالم للأندية الموسعة المكونة من 32 فريقاً والتي ستنطلق لأول مرة العام المقبل.

وطلبت الرابطة العالمية و"فيفبرو" من مجلس الاتحاد الدولي إعادة جدولة كأس العالم للأندية وإعادة فتح المناقشات حول الروزنامة الدولية للفترة حتى عام 2030.

ستختبر هذه البطولة الجديدة للأندية التي تستمر لمدة شهر، الملاعب واللوجستيات قبل أول بطولة لكأس العالم التي ستكون مكونة من 48 منتخباً و104 مباريات، والتي ستقام بعد عام واحد في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

تهديد ووعيد

وتتهم روابط الدوريات و"فيفبرو" الفيفا "بالاستمرار في اتخاذ قرارات أحادية تفيد مسابقاته ومصالحه التجارية، بينما تؤثر سلباً على الدوريات الوطنية واللاعبين".

وقال الاتحاد الدولي للاعبين المحترفين والدوريات العالمية: "تجاهل فيفا المحاولات المتكررة من قبل الدوريات والاتحادات للتعامل مع هذه القضية"،  يأتي هذا بهدف تكثيف الضغوط قبل اجتماع فيفا ومؤتمر الاتحادات الأعضاء الـ211 الأسبوع المقبل في بانكوك بتايلاند.

وأضافت الرسالة "إذا رفض فيفا الالتزام رسمياً بحل المشكلات، على النحو المبين أعلاه، في مجلسه المقبل، فسنضطر إلى تقديم المشورة لأعضائنا بشأن الخيارات المتاحة لهم، فردياً وجماعياً، لحماية مصالحهم بشكل استباقي".

وحذر الاتحاد الدولي للمحترفين ورابطة الدوريات العالمية ومقرها زيوريخ من أن "هذه الخيارات تشمل اتخاذ إجراءات قانونية ضد الفيفا، وقد قمنا الآن بتكليف خبراء خارجيين بتقديم المشورة بشأنها".

وستزيد الأعباء على اللاعبين بسبب جداول المباريات المحلية وتوسيع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" لمسابقات الأندية الثلاثة التي تستمر طوال الموسم.

وحذر الاتحاد الدولي للمحترفين والدوريات العالمية من أن "اللاعبين يتم دفعهم إلى ما هو أبعد من حدودهم، مع وجود مخاطر إصابة كبيرة وتأثيرات على رفاهيتهم وحقوقهم الأساسية"، مضيفاً أن ضغط المباريات يضر بقدرة الدوريات على التنظيم بشكل صحيح.

تصنيفات

قصص قد تهمك