فودين يصارع أوديغارد على الأفضل من رابطة الدوري الإنجليزي

رابطة الدوري تعلن فتح التصويت على الأفضل أمام الجمهور

time reading iconدقائق القراءة - 2
فيل فودين متوسط ميدان مانشستر سيتي يحتفل بهدف في شباك ساوثهامبتون - 8 أكتوبر 2022 - Reuters
فيل فودين متوسط ميدان مانشستر سيتي يحتفل بهدف في شباك ساوثهامبتون - 8 أكتوبر 2022 - Reuters
دبي-محمود ماهر

كشفت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، ظهر اليوم الخميس، عن الأسماء الـ 8 المرشحة لنيل لقب أفضل لاعب في موسم 2024/2023، وفي مقدمتهم نجم مانشستر سيتي فيل فودين الذي حصد لقب الأفضل من رابطة الكتاب الإنجليز الأسبوع الماضي.

ويُصارع الدولي الإنجليزي عدد من اللاعبين المتميزين لنيل هذه الجائزة المرموقة، على رأسهم صانع ألعاب أرسنال مارتن أوديغارد الذي قدم موسماً مذهلاً على مستوى الصناعة والتسجيل وقيادة فريقه للمنافسة على اللقب حتى الجولات الثلاث الأخيرة.

كما يحضر زميل فودين في مانشستر سيتي إيرلينغ هالاند متصدر جدول ترتيب البريمييرليغ برصيد 25 هدفاً بفارق 4 أهداف عن نجم تشيلسي كول بالمر المرشح هو الآخر للمنافسة على الجائزة.

وتتيح رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز الفرصة للجمهور من أجل التصويت على اسم اللاعب الأفضل لنيل الجائزة المقدمة من شركة EA Sports لألعاب الفيديو الافتراضية.

وسيستمر التصويت عبر الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز لمدة 4 أيام فقط، بدءاً من الساعة 12:00 بتوقيت غرينيتش اليوم الخميس 9 مايو حتى 12:00 بتوقيت غرينيتش يوم الاثنين 13 مايو.

وقالت رابطة الدوري الإنجليزي "سيتم دمج أصوات الجمهور مع أصوات لجنة من خبراء كرة القدم من أجل تحديد الفائز، والذي سيتم الكشف عنه يوم السبت الموافق 18 مايو الجاري".

وشهدت الترشيحات تواجد مهاجم نادي نيوكاسل يونايتد أليكسندر إيزاك بفضل تسجيله 20 هدفاً في الدوري من بينهم 5 ركلات جزاء، أقل هالاند بركلة، وأقل من كول بالمر بأربع ركلات.

كما تواجد هداف نادي أستون فيلا أولي واتكينز الذي أثر بأهدافه الـ 19 على مسيرة فريقه باحتلال المركز الرابع المؤهل لدوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد وتوتنهام ونيوكاسل يونايتد.

وغاب النجم المصري محمد صلاح عن الترشيحات رغم تسجيله 18 هدفاً لليفربول هذا الموسم، وذلك بسبب خروجه من تشكيلة ليفربول لعدة مباريات بداعي الإصابة التي ألمت به خلال كأس أمم إفريقيا الماضية في كوت ديفوار.

فيل فودين

صار خريج أكاديمية مانشستر سيتي، البالغ من العمر 23 عاماً، أحد أفضل لاعبي الوسط المتميزين حول العالم خلال موسم 2024/2023، بتأدية أدوار جديدة عليه مختلفة عن أدواره السابقة، فلم يعد مُجرد جناح سريع فحسب بل لاعب متنوع الاستخدامات في خطة بيب غوارديولا.

لاعب مانشستر سيتي فيل فودين يحمل جائزة أفضل لاعب شاب في الدوري الإنجليزي الممتاز - 21 مايو 2022
لاعب مانشستر سيتي فيل فودين Twitter/ManCity

وساهم فيل فودين - المرشح الأقوى لهذه الجائزة - في تسجيل 24 هدفاً بشكل مباشر، وسجل هاتريك في مناسبتين، وإذا قاد فريقه للتتويج بلقب الدوري هذا الموسم، سيكون أول لاعب إنجليزي يفوز بـ 4 ألقاب متتالية للدوري الإنجليزي في عهده الجديد "البريمييرليغ" منذ عام 1992، فلم يستطع ديفيد بيكهام وبول سكولز فعل ذلك رفقة مانشستر يونايتد.

إيرلينغ هالاند

رغم الانتقادات الكثيرة التي تعرض لها هذا الموسم، لكن الهداف النرويجي استطاع اقتحام قائمة أفضل 8 لاعبين في الدوري الإنجليزي الممتاز، وتصدر لائحة الهدافين بـ 25 هدفاً في 28 مباراة، ليبتعد بفارق 4 أهداف في سباق نيل (حذاء كاسترول الذهبي).

إيرلينغ هالاند في مباراة مان سيتي ونيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي
إيرلينغ هالاند في مباراة مان سيتي ونيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي - Reuters

وصنع اللاعب صاحب الـ 23 عاماً خمسة أهداف هذا الموسم لزملائه، مما يجعله واحداً من ثلاثة لاعبين فقط وصلوا للتسبب في 30 هدفاً.

أليكسندر إيزاك

المهاجم السويدي الذي اشتراه نيوكاسل قبل عامين من ريال سوسيداد، أخيراً تمكن من التعبير عن نفسه في البريمييرليغ بعد سلسلة من الإصابات والمستوى المتذبذب.

ألكسندر إيزاك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه أمام ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز - 12 مارس 2023
ألكسندر إيزاك لاعب نيوكاسل يحتفل بهدفه أمام ولفرهامبتون بالدوري الإنجليزي الممتاز - 12 مارس 2023 - بلومبرغ

إيزاك الذي يُشبه الأسطورة تييري هنري في أسلوب اللعب، سجل 21 هدفاً في 27 مباراة، ليصبح أول لاعب في نيوكاسل منذ أيام الهداف التاريخي للبريمييرليغ آلان شيرار الذي ينجح في الوصول إلى 20 هدفاً في موسم واحد بالدوري، تحديداً في موسم 2003/002.

ويأتي معدل إيزاك لكل هدف مُسجل 101.3 دقيقة، في المركز الثاني بعد هالاند صاحب 91.8.

مارتن أوديغارد

كان قائد أرسنال مارتن أوديغارد مثالاً يحتذى به هذا الموسم، حيث وضع فريقه في منافسة حقيقية على لقب الدوري المفقود منذ 20 عاماً.

مارتين أوديغارد لاعب أرسنال يحتفل بتسجيل الهدف الثالث في شباك فولهام مع زميله لياندرو تروسار - 12 مارس 2023
مارتين أوديغارد لاعب أرسنال يحتفل بتسجيل الهدف الثالث في شباك فولهام مع زميله لياندرو تروسار - 12 مارس 2023 - reuters

سجل صاحب الـ 25 عاماً 8 أهداف في البريمييرليغ وصنع 8 أهداف، وقدم 94 كرة مفتاحية، وهو ثاني أكبر عدد من الفرص المقدمة من أحد لاعبي الدوري، بينما كان جزءاً أساسياً من أسلوب لعب أرسنال هذا الموسم.

كول بالمر

خاض بالمر صاحب الـ 22 عاماً، موسماً رائعاً رفقة تشيلسي، بشكل غير متوقع، فقد انضم للفريق خلال اليوم الأخير من سوق الانتقالات الصيفية الماضية، بعد أن ساهم في تتويج مانشستر سيتي بلقب كأس السوبر الأوروبية على حساب إشبيلية.

كول بالمر لاعب تشيلسي يحتفل بهدفه في مرمى مانشستر سيتي - 12 نوفمبر 2023
كول بالمر لاعب تشيلسي يحتفل بهدفه في مرمى مانشستر سيتي - 12 نوفمبر 2023 - REUTERS

وعادل كول بالمر في موسمه الأول الرقم القياسي للأسطورة ديديه دروغبا وزميله فرانك لامبارد بتسجيل 16 هدفاً على أرض ستامفورد بريدج في الدوري الإنجليزي الممتاز خلال موسم واحد، بينما أصبح ثالث لاعب في التاريخ الذي يصل إلى أكثر من 30 مشاركة في الأهداف خلال موسم واحد بالدوري في عمر 21 عاماً أو أقل بعد روبي فاولر وكريس ساتون.

ديكلان رايس

استمتع ديكلان رايس ببداية موفقة مع أرسنال في موسمه الأول بعد المجئ من الجار وست هام يونايتد.

منذ توقيعه للمدفعجية مقابل 115 مليون جنيه إسترليني، تحول مع ميكيل أرتيتا من مجرد لاعب وسط دفاعي قوي إلى لاعب محوري فنان يجيد التسديد على المرمى وصناعة الألعاب.

ديكلان رايس لاعب أرسنال الجديد يتوسط ميكيل أرتيتا مدرب الفريق وإيدو المدير الرياضي - 15 يوليو 2023
ديكلان رايس لاعب أرسنال الجديد يتوسط ميكيل أرتيتا مدرب الفريق وإيدو المدير الرياضي - 15 يوليو 2023 - arsenal.com

ولدى رايس مساهمات كبيرة في موسم أرسنال مثل قيادته لتحقيق الفوز في مباراة مُعقدة للغاية أمام مانشستر يونايتد.

وأثر رحيل ديكلان رايس بالسلب على موسم وست هام، حسب ما أكده المدير الفني الأسكتلندي ديفيد مويس، الذي يثق أن مواصلة اللاعب كانت ستجلب مزيداً من التقدم والتطور للهامرز بعد أن توج الموسم الماضي بلقب كأس المؤتمر الأوروبي.

وصنع رايس 8 أهداف مع أرسنال في البريمييرليغ، وسجل 7 أهداف، وفاز الفريق بوجوده 26 مرة، وخسر 5، وتعادل 5، وقام بـ 79 تدخلاً صحيحاً، و43 اعتراضاً دون خطأ.

فيرجيل فان دايك

استعاد قلب دفاع ليفربول الهولندي أفضل مستوياته في الموسم الأخير ليورغن كلوب مع الريدز، لكن ذلك لم يكن كافياً لمواصلة المنافسة على اللقب، بالتالي سيكون الأقل حظاً للمنافسة على لقب الأفضل.

مدافع ليفربول الهولندي فيرجيل فان دايك (يمين) يتلقى التحية من مدربه الألماني يورعن كلوب
مدافع ليفربول الهولندي فيرجيل فان دايك (يمين) يتلقى التحية من مدربه الألماني يورعن كلوب - AFP

حقق اللاعب صاحب ال32 عاماً المركز الثالث من حيث عدد التمريرات الصحيحة في البريمييرليغ، ولم يتم مراوغته إلا مرتين فقط طوال هذا الموسم.

أولي واتكينز

صاحب أكبر عدد من المشاركات في الأهداف بمنافسات الدوري الإنجليزي هذا الموسم، سجل 19 هدفاً وصنع 12 هدفاً، هو أكثر لاعب مثالي.

أولي واتكينز مهاجم أستون فيلا يحيي الجماهير بعد نهاية مباراة فريقه ضد نيوكاسل يونايتد - 15 إبريل 2023
أولي واتكينز مهاجم أستون فيلا يحيي الجماهير بعد نهاية مباراة فريقه ضد نيوكاسل يونايتد - 15 إبريل 2023 - reuters

تلك المثالية التي تحلى بها الدولي الإنجليزي ترتب عليها تواجد أستون فيلا في المركز الرابع بجدول ترتيب البريمييرليغ.

وسيخرج واتكينز بجائزة واحدة على الأقل هذا الموسم، إن لم تكن أفضل لاعب من رابطة الأندية أو اللاعبين فستكون جائزة كاسترول لأفضل صانع ألعاب.

المرشحون لنيل جائزة رابطة الدوري

  1. فيل فودين (مانشستر سيتي)
  2. إيرلينغ هالاند (مانشستر سيتي)
  3. كول بالمر (تشيلسي)
  4. أليكسندر إيزاك (نيوكاسل يونايتد)
  5. مارتن أوديغارد (أرسنال)
  6. أولي واتكينز (أستون فيلا)
  7. ديكلان رايس (أرسنال)
  8. فيرجيل فان دايك (ليفربول)
تصنيفات

قصص قد تهمك