دورتموند يطفئ أنوار باريس برأسية هوملز ويعبر لنهائي الأبطال

دورتموند يبلغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في التاريخ

time reading iconدقائق القراءة - 2
ماتس هوملز يسجل هدف دورتموند في باريس سان جيرمان بإياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 7-5-2024 - Reuters
ماتس هوملز يسجل هدف دورتموند في باريس سان جيرمان بإياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 7-5-2024 - Reuters
دبي-محمود ماهر

تأهل بوروسيا دورتموند الألماني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة في تاريخه، بعدما كرر فوزه على باريس سان جيرمان بهدف دون رد في إياب نصف النهائي، مساء اليوم الثلاثاء 7 مايو.

حمل هدف المباراة الوحيد توقيع قلب الدفاع الألماني ماتس هوملز برأسية نموذجية بعد تلقيه تمريرة عرضية من ركلة ركنية نفذت من يمين مرمى باريس سان جيرمان في الدقيقة 50 من المباراة التي استضافها ملعب بارك دي برانس في العاصمة باريس.

وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز بوروسيا دورتموند بهدف دون رد سجله نيكلاس فولكورغ على ملعب سيغنال إيدونا بارك منتصف الأسبوع الماضي، علماً بأن بوروسيا دورتموند فشل في الفوز على باريس سان جيرمان خلال دور مجموعات هذا الموسم بالخسارة ذهاباً والتعادل إياباً.

دورتموند يتعملق والحظ يخدمه

تعملق دورتموند في هذه الأمسية على كافة الأصعدة بتنفيذ لاعبي الوسط والهجوم للهجمات المرتدة بإتقان، ومحاصرة المدافعين لمهاجمي باريس سان جرمان عثمان ديمبيلي وكيليان مبابي وغونكالو راموس.

وفضل المدير الفني للنادي الباريسي لويس إنريكي الدفع بالبرتغالي راموس منذ البداية بدلاً من باركولا، من أجل إعادة مبابي إلى الرواق الأيسر، بعدما فشل في هز الشباك خلال لقاء الذهاب من مركز المهاجم الصريح.

لاعبو بوروسيا دورتموند يحتفلون بعد الفوز على باريس سان جيرمان والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا - 7 مايو 2024
لاعبو بوروسيا دورتموند يحتفلون بعد الفوز على باريس سان جيرمان والتأهل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا - 7 مايو 2024 - X/BVB

وخاض كيليان مبابي مباراته الاخيرة بألوان النادي الباريسي في المسابقة بعدما أبلغ مسؤوليه في بداية هذا الموسم برحيله مع حلول شهر يونيو حين ينتهي عقده.

في المقابل، لم يجر المدرب الألماني الكرواتي لدورتموند إيدين ترزيتش أي تغيير على تشكيلته التي لعبت مباراة الذهاب.

وكاد دورتموند يسجل في أكثر من مناسبة خلال الشوط الأول، ولاحت الفرصة الأولى للجراد الأصفر برأسية لفولكروغ وجدت الحارس الايطالي جانلويجي دوناروما بعد ركلة حرة جانبية انبرى لها المدافع الهولندي يان ماتسن في الدقيقة 3.

ورد غونكالو راموس بمتابعة لتمريرة عرضية للمدافع الدولي المغربي أشرف حكيمي ذهبت بين يدي حارس المرمى الدولي السويسري غريغور كوبيل في الدقيقة 4.

ومرر حكيمي كرة عرضية تصدى لها كوبيل على دفعتين في الدقيقة التالية، ثم سدد مبابي كرة بلمسة واحدة من مسافة قريبة بين يدي كوبيل في الدقيقة 7.

وكاد كريم أدييمي يفعلها من هجمة مرتدة سريعة قادها من 50 متراً، حيث توغل داخل المنطقة قبل أن يسدد كرة تصدى لها دوناروما ببراعة في إنفراد صريح عند الدقيقة 35.

احتفال ماتس هوملز بهدف الفوز على باريس سان جيرمان في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2024
احتفال ماتس هوملز بهدف الفوز على باريس سان جيرمان في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 - Reuters

ونشط باريس سان جيرمان كثيراً في الشوط الثاني لكن دورتموند فاجأه بهدف ماتس هوملز ليصعب من مهمته، كما أن الحظ لم يحالف النادي الباريسي بصورة ملحوظة بتصدي العارضة والقائم لأربعة أهداف مُحققة.

واندفع سان جرمان بقوة مطلع الشوط الثاني وكاد يفتتح التسجيل عندما لعب مبابي كرة عرضية قوية فشل راموس في متابعتها من مسافة قريبة فتهيأت أمام وارين زائير-إيمري الذي سددها بغرابة في القائم الايمن وارتدت منه اليه وخرجت.

وحرم القائم الايسر البرتغالي الآخر نونو منديش من التعادل حين أطلق تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 62.

وقرر لويس إنريكي الدفع بالجناح الفرنسي باركولا لإعادة مبابي إلى مركز المهاجم الصريح، ثم الاسباني ماركو أسنسيو مكان فابيان رويز في الدقيقة 63.

ومنعت العارضة مبابي من هدف محقق عندما أبعدت تسديدته من مسافة قريبة في الدقيقة 87.

وتكرر نفس المشهد مع باريس سان جيرمان بإبعاد العارضة لتصويبة صاروخية للاعب الوسط فيتينيا في الدقيقة 88، ووقتها أيقن الجميع بأن الكرة أرادت دورتموند.

جدير بالذكر تتويج بوروسيا دورتموند بلقب دوري الأبطال عام 1997 على حساب يوفنتوس الإيطالي، وفي 2013 ترشح الفريق إلى النهائي وخسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ بهدفين على ملعب ويمبلي.

شاهد هدف هوملز في مرمى باريس سان جيرمان

 

تصنيفات

قصص قد تهمك