إحصاءات ما قبل مباراة الهلال والأهلي في القمة المؤجلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
رياض محرز وياسين بونو وكاليدو كوليبالي في مباراة الأهلي والهلال في الدوري السعودي 2023 - Ahlifc/x
رياض محرز وياسين بونو وكاليدو كوليبالي في مباراة الأهلي والهلال في الدوري السعودي 2023 - Ahlifc/x
دبي-- الشرق

يحتضن ملعب الجوهرة المشعة، مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة، القمة المؤجلة منذ الجولة 28 بين الهلال والأهلي، مساء يوم الاثنين 6 مايو، وعين أصحاب الضيافة الأهلي على الثلاث نقاط لتعزيز فرصه في التأهل لدوري أبطال آسيا.

ويتفوّق الأهلي بفارق انتصارٍ وحيد على أرضه ضد الهلال في دوري المحترفين (فاز 4 تعادل 7 خسر 3)، لكن الفريقين يتساويا في الأهداف المسجّلة خلال مواجهاتهما في جدة بالمسابقة (13 هدفاً).

كما تعادل الفريقان في آخر مواجهتين في جدة وسبق أن تعادلا في 3 مباريات متتالية على أرض الأهلي في المسابقة بين 2013 و2015.

وفي العموم، جمعت الهلال والأهلي 29 مواجهة في دوري المحترفين، حقق خلالها الهلال 14 انتصاراً مقابل 4 انتصارات فقط للأهلي وتعادلا في 11 مواجهة – فوزٌ وحيد حققه الأهلي في آخر 13 مواجهة ضد الهلال في المسابقة (فاز 1 تعادل 4 خسر 8) وتحقق هذا الفوز في أغسطس 2020 بنتيجة (2-1).

وبعد فوزه 3-1 في مباراة الدور الأول على الأهلي، يتطلع الهلال لتحقيق الثنائية ذهاباً وإياباً ضد "الراقي" في موسمٍ واحد بدوري المحترفين للمرة الثالثة بعد موسمي 2009-2010 و2018-2019.

وبحسب شبكة أوبتا للإحصاءات العالمية، حقق الهلال الفوز ذهاباً وإياباً على الأهلي لآخر مرة عندما فاز ذهاباً 4-3 بقيادة المدرب البرتغالي جورجي جيسوس، وإياباً  1-0 بقيادة زوران ماميتش.

وفقط في 2018-2019 نجح الهلال في تحقيق الثنائيةً ذهاباً وإياباً ضد قطبي مدينة جدة (الاتحاد والأهلي) في موسمٍ واحد بالمسابقة.

الهلال عقدة الأهلي وجدة في دوري المحترفين

خسر الأهلي أكبر عددٍ من المباريات بدوري المحترفين ضد الهلال (14) واستقبل ضده أكبر عددٍ من الأهداف (50 هدفاً)،  ويمتلك ضده أقل نسبة انتصارات في تاريخه بالمسابقة (13.8%) بين جميع الفرق التي واجهها 4 مرات على الأقل بالمسابقة.

لاعبو نادي الهلال السعودي خلال إحدى مباراة من دون جمهور بسبب انتشار فيروس كورونا
لاعبو نادي الهلال السعودي خلال إحدى مباراة من دون جمهور بسبب انتشار فيروس كورونا - Ruters

حافظ الأهلي على نظافة شباكه في 13 مباراة بدوري المحترفين هذا الموسم، وهي أعلى حصيلة له في موسمٍ واحد بالمسابقة بالتساوي مع موسم 2011-2012، آخر مرة حافظ فيها على نظافة شباكه ضد الهلال كانت في يناير 2021 بتعادلهما سلبياً.

لم يخسر الهلال في آخر 10 مباريات ضد أندية جدة بدوري المحترفين (ف8 ت2)، بما في ذلك فوزه في آخر 3 زيارات، كما كان قد حقق ذلك في 2019 لكنه خسر آنذاك ضد الأهلي 1-3، ولم يسبق له أن حقق الفوز في 4 زيارات متتالية لجدة.

باستثناء فوزه ضد الرياض 3-0 في هذا الموسم، لم يحقق الأهلي الفوز في آخر 14 مواجهة ضد أندية الرياض في دوري المحترفين (الهلال، النصر، الشباب)، (ت5 خ9) ولم يحقق الفوز في آخر 9 مباريات على أرضه ضد هذه الفرق (ت5 خ4) منذ فوزه ضد الهلال 2-1 في أغسطس 2020. في الواقع أكبر عددٍ من الهزائم للأهلي في المسابقة تحققت ضد أندية العاصمة (الهلال 14، النصر 11، الشباب 10)، أي ما يشكّل 38% من إجمالي هزائمه بالمسابقة (35/92).

لم يسجّل أي فريقٍ أهدافاً في الربع ساعة الأولى من المباريات بدوري المحترفين هذا الموسم أكثر من الأهلي (11)، في المقابل فإن الهلال أكثر من سجّل أهدافاً في الربع ساعة الأخيرة من المباريات (30)، لكن الهلال سجّل أسرع أهداف مواجهات الفريقين في دوري المحترفين في مباراة الدور الأول بعد 45 ثانية بقدم ميلينكوفيتش سافيتش.

هل ينتهي صيام فراس البريكان؟

الهلال أكثر فريقٍ واجهه فراس البريكان دون أن يسجّل في مرماه بدوري المحترفين (5 مباريات)، اكتفى ب5 تسديدات ضده وواحدة فقط كانت على المرمى. لقد سجّل البريكان هدفاً واحداً على الأقل ضد 3 من 4 فرقٍ بالرياض وهدفان منها في هذا الموسم ضد النصر والرياض.

فراس البريكان لاعب الفتح السابق يحتفل بهدفه في مرمى الأهلي السعودي - 2 سبتمبر 2023
فراس البريكان لاعب الفتح السابق يحتفل بهدفه في مرمى الأهلي السعودي - 2 سبتمبر 2023 - X/@FatehClub

ساهم مهاجم الهلال أليكساندر ميتروفيتش بالتسجيل في 9 مباريات متتالية خارج أرضه بدوري المحترفين هذا الموسم "وهي أطول سلسلة في تاريخ المسابقة"، في الواقع لقد ساهم ميتروفيتش بهدفٍ على الأقل في 11 من 12 مباراة خارج أرضه هذا الموسم والاستثناء الوحيد ضد ضمك في سبتمبر 2023.

للمرة الثالثة هذا الموسم يساهم مهاجم الأهلي روبيرتو فيرمينو بالتسجيل في مباراتين متتاليتين بدوري المحترفين، لكن لم يسبق له المساهمة في 3 مباريات متتالية بالمسابقة، لم يسدد فيرمينو في مواجهة الهلال بالدور الأولى واكتفى بـ3 لمسات داخل منطقة الجزاء.

تصنيفات

قصص قد تهمك