هل حان وقت رحيل غوارديولا عن مانشستر سيتي؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا - AFP
مدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا - AFP
(دبي):-الشرق

إذا نظرنا إلى اعتزال السير أليكس فيرغسون قبل 11 عاماً، فإن الشيء الغريب في قراره هو أنه لم يكن متوقعاً ولكنه في نفس الوقت كان منطقياً تماماً.

بحلول عام 2013، كان فيرغسون قد حقق كل ما في وسعه تحقيقه. قاد مانشستر يونايتد إلى 20 لقباً في الدوري، متقدماً بلقبين على نادي ليفربول، وتفوق على كل منافسيه في الألقاب. كان وقتاً مناسباً للاستقالة، ومع ذلك لم يتخيل أحد أن البطل البالغ من العمر 71 عاماً قد ينهي عقده مع النادي.

والآن، بالنسبة لبيب غوارديولا المدرب الأكثر نجاحاً في كرة القدم الإنجليزية منذ فيرغسون، فإن الفترة الحالية قد تكون هي الوقت المناسب ليحذو حذوه، ففي حال فوز مانشستر سيتي بقيادة بالدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فإنه لن يتبقى أمامه أي شيء آخر لتحقيقه مع السيتي. سيكون هذا هو لقب الدوري الرابع على التوالي للنادي، وهي المرة الأولى التي يفوز فيها أي ناد في تاريخ الدوري الإنجليزي بأربعة ألقاب متتالية.

وسينضم الفوز بأربعة ألقاب متتالية إلى قائمة إنجازات غوارديولا التاريخية في كرة القدم الإنجليزية. حيث سبق وفاز بالدوري الإنجليزي الممتاز برصيد قياسي من النقاط بلغ 100نقطة، وفاز أيضاً بأول ثلاثية محلية على الإطلاق في البلاد.

مخاطرة كبيرة

وبالنظر إلى إرث غوارديولا، فإن هناك مخاطر كبيرة بالبقاء في النادي، ففي حال استمر أرسنال في كونه المنافس الرئيسي لمانشستر سيتي في العام المقبل وتفوق عليه في سباق اللقب، فسيكون هناك استياء من تعرض بيب للهزيمة على يد مساعده السابق ميكيل أرتيتا.

وإذا تمكن شخص آخر من التغلب على غوارديولا والحصول على اللقب، مثل مدرب ليفربول الجديد آرني سلوت، فسيتعرض أيضاً للانتقادات.

وبينما أعرب غوارديولا عن ثقته من تبرئة ناديه من التهم الـ115 الموجهة ضده فيما يتعلق بمخالفات مالية مزعومة بين عامي 2009 و2018، فإنه يجب أن يكون هناك جزء منه يشعر بالقلق بشأن الضغوط التي قد يتعرض لها إذا ثبت أن النادي مذنب. وإذا صدر هذا الحكم بعد مغادرته للنادي فسيكون في مأمن من الانتقادات حينها.

ويجب على غوارديولا أن ينظر إلى تجربة فيرغسون، وكذلك يورغن كلوب، الذي أصدر إعلاناً مشابهاً ويخوض الآن جولة وداع مدتها نصف عام، وأن ينظر في أن الإعلان المفاجئ عن قراره في نهاية الموسم سيكون هو النهج الأفضل، إذ يميل المدربون المشابهون في كرة القدم الإنجليزية إلى الخروج وهم على القمة، بما في ذلك فيرغسون وبوب بيزلي الذي اعتزل بعد فوزه بلقبه السادس مع ليفربو..

وقد ناقش غوارديولا علناً طموحه لتدريب منتخب وطني في المستقبل، وستوفر له المغادرة هذا الصيف الكثير من الخيارات.

تصنيفات

قصص قد تهمك