السعوديون ثاني أكثر الملاك الأجانب للأندية في أبرز 5 دوريات

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملعب "سانت جيمس بارك" قبل مباراة بين نيوكاسل يونايتد وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز – 13 أبريل 2024 - Reuters
ملعب "سانت جيمس بارك" قبل مباراة بين نيوكاسل يونايتد وتوتنهام هوتسبير في الدوري الإنجليزي الممتاز – 13 أبريل 2024 - Reuters
دبي-عبد الرحمن الشويخ

يستحوذ 3 مستثمرين سعوديين على أندية تلعب بدوريات كرة القدم الخمسة الكبرى في العالم، وهي إنجلترا وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

يأتي ذلك ضمن مُلاك أجانب ينتمون إلى 17 جنسية مختلفة يستثمرون في هذه الدوريات، التي تُعدّ الأعلى عوائد مالية في العالم.

ويستحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نيوكاسل يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز، كما يمتلك الأمير عبد الله بن مساعد شيفيلد يونايتد في الدوري الإنجليزي الممتاز أيضاً.

أما نادي ألميريا في الدوري الإسباني، فهو مملوك للمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية.

السعوديون في الوصافة عالمياً

أندية نيوكاسل يونايتد وشيفيلد يونايتد وألميريا جعلت الملاك السعوديين في المركز الثاني عالمياً بقائمة الملاك الأجانب المستثمرين بالدوريات الكبرى، بالتساوي مع آخرين من الصين وسويسرا.

وتفيد دراسة أعدّها موقع "فوتبول بينش مارك" التابع لشركة "كي بي أم جي" للمحاسبة والاستشارات، بأن الأميركيين يتصدّرون قائمة الملاك الأجانب للأندية في الدوريات الكبرى، نتيجة ملكيتهم لنحو 20 نادياً، نصفهم في الدوري الإنجليزي، من بين 16 نادياً ملاكهم أجانب.

في الدوري الفرنسي ثمة ملاك أجانب لعشرة أندية، في مقابل سبعة بالدوري الإيطالي وستة بالدوري الإسباني ونادٍ وحيد في ألمانيا، هو لايبزيغ المملوك للملياردير النمساوي مارك ماتشيتز، مالك شركة "ريد بول" لمشروبات الطاقة.

7 أندية مملوكة عربياً

التواجد العربي لا يقتصر على المستثمرين السعوديين، فمن أصل 40 نادياً في الدوريات الكبرى ملاكهم أجانب، يستحوذ العرب على 7 أندية، أكثرها في الدوري الإنجليزي.

تمتلك مجموعة "سيتي فوتبول" المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية، إضافة إلى نادي جيرونا الذي يقدّم موسماً استثنائياً في الدوري الإسباني.

وتستحوذ شركة "قطر للاستثمارات الرياضية" على نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، أحد 4 أندية كرة قدم تفوق القيمة السوقية للاعبيها مليار يورو، مع مانشستر سيتي وأرسنال وريال مدريد.

ويمتلك ناصف ساويرس أغنى رجل في مصر، نادي أستون فيلا الإنجليزي، الذي اقتحم المربع الذهبي في الترتيب هذا الموسم.

تصنيفات

قصص قد تهمك