"سبيشال تو".. من هو "أموريم" المرشح لخلافة كلوب في ليفربول؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
مدرب لشبونة روبن أموريم خلال مباراة أتالانتا في الدوري الأوروبي - 14 مارس 2024 - Reuters
مدرب لشبونة روبن أموريم خلال مباراة أتالانتا في الدوري الأوروبي - 14 مارس 2024 - Reuters
دبي-أ ف ب

لم يُكتب للبرتغالي روبن أموريم النجاح الباهر كالعديد من أبناء جيله. أجبرته الإصابة على الاعتزال في سن الـ32، لكنّه يشقّ اليوم طريق النجاح بسرعة كمدرب بعدما قاد سبورتينغ إلى لقب الدوري البرتغالي الغائب عن خزائنه لـ19 عاماً، وبات أحد المرشّحين لخلافة الألماني يورغن كلوب في ليفربول.

وجد أموريم البالغ اليوم 39 عاماً والفائز مع بنفيكا بلقب الدوري ثلاث مرات نفسه مُجبراً على اعتزال اللعب بعد موسم قضاه معاراً إلى الوكرة القطري بسبب الإصابة.

وبعد عام، بدأ مسيرته التدريبية مع كازا بيا البرتغالي في الدرجة الثالثة، لكنه دُفع إلى الاستقالة بسبب العقوبات التي فُرضت على النادي، كون أن مدربه الجديد لا يحمل الرخصة التدريبية المطلوبة.

تلقى عرضاً لتدريب الفريق الرديف لبنفيكا، لكنه اختار براغا وقاده إلى تحقيق لقب الكأس، ومن دون أي خسارة في الدوري حيث حلّ ثالثاً.

نجاحه الباهر دفع سبورتينغ إلى الرهان عليه وتسديد قيمة فسخ عقده، وجعله أحد أغلى التعاقدات في تاريخ كرة القدم البرتغالية.

لم يُخيّب أموريم رهان إدارة لشبونة، وقاد الفريق إلى لقب الدوري لأول مرة منذ 19 عاماً، وقد يفعلها مجدداً.

"سبيشال تو" 

يتربّع لشبونة على صدارة الدوري بعد 27 مرحلة خاض منها الفريق 26، بفارق نقطةٍ عن ملاحقه بنفيكا.

بسبب نجاحه السريع، بات أموريم يُلقّب بـ"سبيشال تو"، نسبةً إلى أنه قد يكون خليفة جوزيه مورينيو المعروف بـ"سبيشال وان"، لكنه يرفض ذلك.

يقول "أمرٌ غير منطقيّ، وليس لديّ أوهامٌ حول هذه المسألة. لا توجد مقارنة بين العظيم جوزيه مورينيو ومدرب لشبونة".

في ليفربول، سيغادر كلوب بعد نهاية الموسم، وسيكون الـ"ريدز" بحاجةٍ إلى مدربٍ قادرٍ على إكمال ما صنعه الألماني، ويبدو أن أموريم هو أحد المرشّحين لفعل ذلك.

يرفض البرتغالي التعليق على الأمر "أريد الفوز بالألقاب مع سبورتينغ. اللاعبون يعرفون كم يريدون الفوز. الجميع يُركّز على الفوز بالألقاب".

يُشتهر أموريم بشخصيته القوية والقيادية، لكنها لا تكسر المجموعة. تأثير أموريم يبدو في الغالب على اللاعبين الشباب الذين يعتمد عليهم. في لشبونة، أعطى الفرصة للعديد منهم لخوض أولى مبارياتهم الاحترافية.

تصنيفات

قصص قد تهمك