"الستة الكبار" في إنجلترا "يحاورون" دوري السوبر الأوروبي

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعارات الأندية التي شاركت في دوري السوبر الأوروبي - REUTERS
شعارات الأندية التي شاركت في دوري السوبر الأوروبي - REUTERS
دبي-الشرق

أعلنت الشركة المروّجة لمشروع دوري السوبر الأوروبي، أن أبرز ستة أندية في الدوري الإنجليزي الممتاز أجرت محادثات خاصة معها، منذ صدور حكم قضائي تاريخي لمصلحة هذا المشروع في ديسمبر الماضي.

جاء ذلك بعدما أعلنت محكمة العدل الأوروبية أن اتحادَي كرة القدم الدولي (فيفا) والأوروبي (يويفا) خالفا قانون الاتحاد الأوروبي، عندما منعا إنشاء هذا الدوري.

وكان "الستة الكبار" في الدوري الإنجليزي الممتاز، أي أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير، أعضاء مؤسسين لمشروع دوري السوبر الأوروبي، لدى إطلاقه في أبريل 2021، لكنهم انسحبوا بسرعة في ظلّ احتجاجات لمشجعين وضغوط من سلطات كرة القدم والحكومة البريطانية.

"عملية منطقية وطبيعية"

الأندية الستة نأت علناً عن الجهود المبذولة لإطلاق المشروع مجدداً، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية في 21 ديسمبر. لكن بيرند رايشارت، الرئيس التنفيذي لشركة A22Sports، يُصرّ على أن الأندية الإنجليزية منخرطة في حوار مع الشركة منذ ذلك الحين.

ورداً على سؤال وجّهته وكالة PA البريطانية عمّا إذا كانت هناك محادثات مع أندية إنجليزية منذ صدور قرار محكمة العدل الأوروبية، أجاب رايشارت: "نعم بالطبع. إنها عملية منطقية وطبيعية تماماً. يحاول الجميع فهم ما يمكن أن يعنيه هذا الحكم، إنه واجب مهني للأندية بمعرفة ما يمكن أن يعنيه هذا التغيير في إدارة الأندية بأوروبا بالنسبة إليها".

وأضاف: "إنها فرصة عظيمة، لماذا لا ينبغي للجميع أن ينظروا إليها بشكل محايد ويقرّروا ما هو الأفضل لأنديتهم وأعضائهم وجمهورهم؟ ندرك أن الأندية في أوروبا بأكملها منخرطة الآن في هذه العملية ونحاول مساعدتها".

مواجهة "مفاهيم خاطئة كثيرة"

رايشارت أشار إلى أن هناك أندية في أوروبا أعلنت علناً دعمها "يويفا" ومسابقاته الحالية، ثم أجرت محادثات جديدة مع A22.

وقال: "لم نحدّد موعداً نهائياً، ولم نقل إن هذه السفينة تُبحر الآن، ولم ندعُ الناس للإدلاء بتصريحات"، من أجل تجنّب إحراج تلك الأندية.

وأضاف: "هذه ليست مبادرة تحاول تقسيم مجتمع كرة القدم إلى قسمين. أعتقد بأنه من العدل والخير تماماً بالنسبة إلينا أن نتحدث مع تلك الأندية بشكل غير رسمي، وليس في وضح النهار، لئلا تتعرّض لضغوط... كي تتمكّن من اتخاذ قرارها".

وتابع: "في المملكة المتحدة، لا تزال هناك مفاهيم خاطئة كثيرة يجب تحديها، وعلينا أن نفسّر أنفسنا بشكل أفضل. ولكن حتى مفهوم الانشقاق، أو دعوة أندية إلى الانسحاب من الدوري الإنجليزي الممتاز، لم يكن ذلك أبداً هو الهدف من هذه المبادرة ولن يكون كذلك أبداً".

تصنيفات

قصص قد تهمك