ليفربول أمام فرصة ذهبية لانتزاع توقيع تشابي ألونسو

time reading iconدقائق القراءة - 2
تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن في مباراة كولن - Reuters
تشابي ألونسو مدرب ليفركوزن في مباراة كولن - Reuters
دبي-محمود ماهر

تستمر أسهم الإسباني تشابي ألونسو في الارتفاع كأحد أبرز المدربين المطلوبين في أوروبا خلال الميركاتو الصيفي المقبل، مع كل انتصار يحققه رفقة باير ليفركوزن، وكل صمود للفريق دون أي خسارة في الدوري الألماني لمدة 6 أشهر متتالية.

واقترب ليفركوزن تحت قيادة المدرب الباسكي الشاب من التتويج بلقب الدوري الألماني هذا الموسم 2024/2023، بعد استغلاله لسقوط بايرن ميونيخ - حامل اللقب - في فخ التعادل الإيجابي 2/2 أمام فرايبورغ، بتحقيق الفوز خارج قواعده بهدفين دون رد على كولن يوم أمس الأحد.

بعد الفوز على كولن، صارت أمام ليفربول فرصة ذهبية للدخول في مفاوضات مع تشابي، فلا يوجد ضغط كبير على المدرب بعد الابتعاد بالمركز الأول بفارق 10 نقاط واضحة عن بايرن ميونيخ.

لاعب خط وسط ليفربول السابق، الفائز مع الفريق بدوري أبطال أوروبا عام 2005، هو الأوفر حظاً الآن لرفع لقب الدوري الألماني في أول موسم كامل له كمدير فني.

ومع تبقي 10 مباريات فقط على انتهاء الدوري الألماني، سيحتاج ألونسو لتحقيق 7 انتصارات لحسم اللقب، إذا ما افترضنا فوز بايرن ميونيخ بكل مباراة من الآن وحتى النهاية، وهو أمر لا يبدو مُرجحاً قياساً بمستواه الأخير.

وقد يكون لذلك تأثيراً على مستقبل تشابي ألونسو، فقد ظل متحفظاً منذ إعلان كلوب انسحابه من تدريب ليفربول بشأن مدى استعداده بالعودة إلى ملعب أنفيلد.

بحسب الصحف البريطانية، يُنظر إلى ألونسو أنه المُرشح الأوفر حظاً لخلافة يورغن كلوب في تدريب الفريق، لا سيما بعدما أعطى كلوب إشارة واضحة بضرورة تعيين ألونسو بوصفه بالمدرب الأكثر تميزاً بين الجيل القادم من المدربين.

تشابي ألونسو يراقب الملعب
تشابي ألونسو يراقب الملعب - Reuters

وأمام ليفربول فرصة للتحدث مع تشابي ألونسو، نظراً لتأخر بايرن ميونيخ في التفاوض معه من جهة، ولعدم وضوح الرؤية في أندية أخرى تفكر فيه مثل مانشستر يونايتد وباريس سان جيرمان، وسط تمسك ريال مدريد ببقاء كارلو أنشيلوتي الذي تراجع عن قراره في تولي تدريب منتخب البرازيل فيما تبقى من تصفيات كأس العالم 2026.

وقال موقع أخبار ليفربول البريطاني في تقريره اليوم "السهولة التي تولى بها قيادة ليفركوزن لم تترك مجالاً للشك لدى المشجعين بأنه الرجل المناسب. من أسبوع لآخر تتزايد الدعوات المطالبة بعودته إلى أنفيلد".

أضاف المصدر ذاته "إذا كانت مجموعة FSG المالكة لليفربول تُفكر في الاستجابة لتلك النداءات، فيجب أن تفعل ذلك بسرعة، مع توجه ليفركوزن نحو حصد لقب الدوري قبل الأوان، فقد لا يكون هناك وقت طويل قبل أن يحين وقت اتخاذ القرار بالنسبة لألونسو وليفربول وبايرن ميونيخ".

ألونسو يتحفظ على مستقبله

من الواضح أن تشابي ألونسو كان حريصاً على عدم ذكر أي شيء يخص مستقبله كي لا يؤثر على لاعبي باير ليفركوزن بالسلب في خضم المنافسة القوية مع بايرن ميونيخ وشتوتغارت على قمة جدول البوندسليغا.

تشابي ألونسو
تشابي ألونسو - حساب تشابي ألونسو-تويتر

ونجح المدرب الصاعد صاحب الـ 42 عاماً في ألا يتسبب في إلهاء لاعبيه بأخبار رحيله ليحصدوا الفوز تلو الآخر، وهذه نقطة تزيد من أسهمه كمدير فني احترافي يُجيد التعامل مع وسائل الإعلام، ويعرف أن أي خطأ يسيط قد يكلفه الكثير.

لكن لن يستغرق ألونسو الكثير من الوقت حتى يتخذ قراره النهائي، خاصةً لو نجح في مواصلة الابتعاد عن بايرن ميونيخ في قمة جدول الترتيب.

هل ليفربول جاهز لمفاوضة ألونسو؟

حتى هذه اللحظة ليفربول ليس جاهزاً بنسبة 100٪ للدخول في مفاوضات مع تشابي ألونسو، فلا تزال لديه مشكلة يتعين عليه حلها تتعلق بتعيين مدير رياضي جديد.

مدرب باير ليفركوزن تشابي ألونسو خلال اللقاء أمام يونيون برلين في الدوري الألماني - 6 نوفمبر 2022
مدرب باير ليفركوزن تشابي ألونسو خلال اللقاء أمام يونيون برلين في الدوري الألماني - 6 نوفمبر 2022 - AFP

ويطارد النادي إمكانية عودة مايكل إدواردز، لكن بديل يورغ شمادتك لا يزال غير واضح في هذه المرحلة الحرجة من الموسم.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية في يناير الماضي "إن الشركة المالكة لليفربول تعطي الأولوية لتعيين مدير رياضي جديد قبل اختيار مدير فني يحل محل يورغن كلوب، والمشكلة هي أن جمهور ليفربول سيكونون أكثر تسامحاً إذا أضاع النادي التعاقد مع مايكل إدواردز في سبيل تعيين تشابي ألونسو وليس العكس".

ومع بحث بايرن ميونيخ أيضاً على مدير فني جديد يحل محل توماس توخيل، يبدو أن الجميع حريص جداً على مدرب باير ليفركوزن، لهذا قد يجد ليفربول نفسه مضطراً إلى اتخاذ قرار في وقت أسرع مما أراد، كي لا يفلت تشابي ألونسو من قبضته.

تصنيفات

قصص قد تهمك