اتفاق مبدئي على تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 صيفاً في المغرب

time reading iconدقائق القراءة - 2
كأس أمم إفريقيا لكرة القدم - AFP
كأس أمم إفريقيا لكرة القدم - AFP
القاهرة-أ ف ب

أقرّ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" مبدئياً الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم إفريقيا، المقررة عام 2025 بـالمغرب، في شهري يوليو وأغسطس.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر في لجنة المسابقات بالاتحاد حديثه عن "اتفاق مبدئي بين كاف والاتحاد المغربي لإقامة البطولة في صيف 2025، وتحديداً في يوليو وأغسطس".

وأضاف أن "الموعد اتُفق عليه برعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد مشاورات بدأت قبل أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختُتمت هذا الشهر في كوت ديفوار".

وتابع: "الموعد المقترح حالياً من 20 يوليو إلى 16 أو 17 أغسطس 2025".

جدول مباريات مكثف

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة مشكلات مختلفة، إذ أن إقامتها في يناير وفبراير لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد المواعيد التي أقرّها "فيفا" لتصفيات مونديال 2026.

كما أن تنظيمها في يونيو ومطلع يوليو سيتعارض مع مونديال الأندية الموسّع الذي ينظّمه "فيفا" في الولايات المتحدة، بين 15 يونيو و13 يوليو بمشاركة 32 فريقاً، بينها 4 أندية إفريقية.

في المقابل، أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم أن البطولة ستقام صيف 2025.

وأشار المصدر لوكالة "فرانس برس" أن "الاتحاد الافريقي ناقش مقترحاً بتأجيل البطولة عامين لتستضيف المغرب نسخة 2027، على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل رفض المقترح تماماً".

وتابع أن "المغرب أبدى رغبة مؤكدة في استضافة البطولة بفصل الصيف".

ولفت إلى أن مسؤولي "فيفا" شاركوا في المفاوضات "حرصاً منهم على التأكيد على أهمية مشاركة الفرق الإفريقية الأربعة التي تتأهل لكأس العالم للأندية، بكامل عناصرها في البطولة التي يوليها فيفا اهتماماً كبيراً".

ونال المغرب حق استضافة البطولة في سبتمبر الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا وبنين.

وسبق للمغرب أن نال حق استضافة نسخة 2015، لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الإفريقي إلى سحبها منه.

تصنيفات

قصص قد تهمك