موسى التعمري يحدّد للاعبين الأردنيين وصفة النجاح في أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعب الأردن موسى التعمري يحتفل بالتسجيل في مرمى ماليزيا بكأس آسيا - 15 يناير 2024 - Reuters
لاعب الأردن موسى التعمري يحتفل بالتسجيل في مرمى ماليزيا بكأس آسيا - 15 يناير 2024 - Reuters
الدوحة-أ ف بالشرق

يمثل الجناح موسى التعمري، أوّل لاعب من الأردن يحترف في الدوري الفرنسي لكرة القدم، وتحديداً في مونبلييه منذ الصيف الماضي، بارقة أمل للاعبي بلاده الطامحين في الاحتراف الخارجي.

ولا شك أن النتائج الرائعة التي حقّقها منتخب النشامى في نهائيات كأس آسيا وبلوغه نصف النهائي، قد يكون جواز سفر بعض لاعبيه الذي تألقوا في المسابقة القارية إلى أندية أوروبية.

ويواجه الأردن كوريا الجنوبية الثلاثاء، في نصف نهائي كأس آسيا

أتمنى أن يجد كل لاعب أردني فرصته في الاحتراف بأوروبا

موسى التعمري - لاعب منتخب الأردن

التعمري (26 عاماً) الذي لعب مع أبويل القبرصي ولوفان البلجيكي قبل انتقاله إلى مونبلييه، قال لوكالة "فرانس برس": "بالتأكيد التأهل إلى نصف النهائي في كأس آسيا سيضاعف طموحات اللاعبين للاحتراف خارجياً. أتحدث دائماً أن الاحتراف الخارجي من شأنه أن يجعل منتخباتنا في مستوى عال".

وأضاف: "أتمنّى أن يجد كل لاعب أردني فرصته في الاحتراف بأوروبا وأن يوفّق في مشواره".

وشدّد على أن "الالتزام، العقلية والانضباط هي أمور مهمة جداً والأساس في الاحتراف، وإذا افتقدتها لا يمكن أن تنجح".

وثمة لاعبون أردنيون في أندية بالسعودية ومصر وقطر، لكن قلّة منهم انتقلت إلى ناد أوروبي. وقال التعمري في هذا الصدد خلال تصريحات سابقة" "مرد ذلك أن الأندية الأوروبية لا تشاهد المباريات في الأردن. إذا جاؤوا لمشاهدتنا، فسيتعاقدون مع الأردنيين. لدينا الكثير من اللاعبين الجيدين جداً. ومن مهامي أيضاً إظهار ما يستطيع الأردنيون فعله". 

"مشاعر لا تُصدق"

تُعدّ مسيرة التعمري بمثابة شهادة على شغفه باللعبة وسعيه إلى تحقيق حلمه بلا هوادة، منذ ركل الكرة للمرة الأولى بعمر ست سنوات، وقال لصحيفة "جوردان تايمز" في مايو: "حلمت بأن أصبح لاعب كرة قدم محترفاً منذ كنت في السادسة من عمري".

وأضاف "كنت أرغب في اللعب في أحد الدوريات الخمسة الكبرى، لكن والدتي أرادت مني أن أركّز على دراستي. لم يكن مرد ذلك أنها لم تكن تؤمن بموهبتي، لكنها أخبرتني أنه سيكون من الصعب تحقيق حلمي في الأردن".

وعن تجربته الاحترافية في أوروبا قال التعمري: "مع أبويل، كنت محظوظاً بما يكفي للعب في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ومواجهة فرق مثل أياكس وإشبيلية اللذين فزنا عليهما على أرضنا. هذه مسابقات ومباريات تمنحك مشاعر لا تُصدق".

بدأ اللاعب مشواره في نادي شباب الأردن، وتوّج معه بلقب درع الاتحاد عام 2017 ومنه انتقل إلى نادي الجزيرة على سبيل الإعارة.

لفت أنظار أبويل نيقوسيا صيف 2018 ووقع عقداً مدته 3 مواسم، وساعد فريقه على الفوز بلقبي كأس السوبر والدوري المحليين عام 2019 واختير أفضل لاعب في الدوري في موسمه الأول معه.

انتقل التعمري إلى لوفان مقابل 1.1 مليون يورو في أكتوبر 2020، لثلاثة مواسم.

سجل مع الفريق البلجيكي 10 أهداف في 86 مباراة خلال 3 مواسم، فجذب أنظار مونبلييه الذي تعاقد معه في صفقة انتقال حر الصيف الماضي، وسجّل له 3 أهداف في 16 مباراة.

تصنيفات

قصص قد تهمك