بركلات الترجيح.. إيران لربع نهائي كأس آسيا بالفوز على سوريا

ركلات الترجيح 5-3 تمنح إيران بطالقة التأهل

time reading iconدقائق القراءة - 2
مهدي طارمي لاعب منتخب إيران يحتفل بعد التسجيل في مرمى سوريا - 31 يناير 2024 - REUTERS
مهدي طارمي لاعب منتخب إيران يحتفل بعد التسجيل في مرمى سوريا - 31 يناير 2024 - REUTERS
دبي-وكالة أنباء العالم العربي

 فازت إيران، بعد طرد هدافها مهدي طارمي، على سوريا بركلات الترجيح 5-3 عقب التعادل 1-1، لتتأهل بشق الأنفس إلى ربع نهائي كأس آسيا 2023 في قطر اليوم الأربعاء.

وستصطدم إيران باليابان من أجل مقعد بالمربع الذهبي، فيما اكتفت سوريا بأفضل إنجاز في تاريخها بكأس آسيا ببلوغ دور 16 لأول مرة.

 منح طارمي التقدم لإيران في الشوط الأول من ركلة جزاء، وتعادلت سوريا بنفس الطريقة عبر عمر خريبين بعد مرور ساعة.

وطرد طارمي قبل نهاية الشوط الثاني، لكن فريقه صمد بنقص عددي في الوقت الإضافي، وشاهد مهاجم بورتو من المدرجات باكياً فوز فريقه بركلات الترجيح ليواصل حلم تحقيق اللقب الرابع المنتظر منذ نصف قرن.

وتمسكت سوريا بالنهج الدفاعي المعتاد منذ البداية وأغلقت المنافذ أمام هجوم إيران الخطير في أول نصف ساعة حتى نال طارمي ركلة جزاء بعد دفعة في الظهر من المدافع أيهم أوسو.

 ونفذ طارمي الركلة بنجاح لتتقدم إيران في الدقيقة 34 فيما لم تشكل سوريا أي خطورة على المرمى في الشوط الأول رغم مشاركة المهاجم خريبين أساسياً لأول مرة بعد تسجيل هدف التأهل في الفوز 1-0 أمام الهند.

وفي الشوط الثاني نجحت سوريا في إدراك التعادل من ركلة جزاء أخرى نفذها خريبين في الدقيقة 64، ثم احتاجت إلى تألق مستمر من الحارس أحمد مدنية للحفاظ على النتيجة.

ولكن طارمي صدم الإيرانيين بحصوله على البطاقة الصفراء الثانية في الدقائق الأخيرة من الشوط الثاني بعد تدخل عنيف ضد البديل علاء الدين الدالي، ليضطر فريقه لخوض الوقت الإضافي بنقص عددي.

 وحاولت سوريا انتزاع الفوز قبل الوقت الإضافي لكن الحارس علي رضا منع تسديدة إبراهيم هيسار الخطيرة، ثم شتت الدفاع محاولة بابلو صباغ عند ارتداد الكرة.

ولم تندفع سوريا هجومياً في الوقت الإضافي، فيما تأثرت معنويات ولياقة إيران بعد الطرد واستسلمت للقدر في ركلات الترجيح.

 ونفذت إيران كل ركلاتها بنجاح عبر كريم أنصاريفرد ورامين رضائيان وأوميد إبراهيمي ومهدي ترابي وإحسان حاج صافي بالترتيب، فيما أهدر فهد اليوسف ركلة لسوريا تصدى لها الحارس علي رضا.

تصنيفات

قصص قد تهمك