أبو جبل يخذل مصر ويُهدي الكونغو الديمقراطية تأهلاً تاريخياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
أحمد فتوح يعترض على الحكم في مباراة مصر والكونغو الديمقراطية - Reuters
أحمد فتوح يعترض على الحكم في مباراة مصر والكونغو الديمقراطية - Reuters
دبي-محمود ماهر

أهدى حارس مرمى منتخب مصر "محمد أبو جبل" منتخب الكونغو الديمقراطية ورقة التأهل إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا 2023، بإهداره لركلة جزاء ترجيحية حاسمة بعد 7 ركلات ناجحة من زملائه، وذلك بعد أن يفشل في التصدي لـ 8 ركلات سددت عليه عن طريق اختيار القفز في زاوية واحدة أمام جميع لاعبي الكونغو.

انتهت ركلة الجزاء الترجيحية بفوز الكونغو الديمقراطية بنتيجة 8-7، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1، مع الإشارة إلى أن مصر أكملت المباراة بـ 10 لاعبين خلال الوقت الإضافي بسبب طرد الظهير الأيسر البديل محمد حمدي بالبطاقة الصفراء الثاني.

تقدم منتخب الكونغو الديمقراطية في نتيجة المباراة عند الدقيقة 37 برأسية للاعب وسط نادي يونغ بويز السويسري "ميشاك إيليا" بعد تلقيه تمريرة عرضية من "ويسا" لمسها أحمد حجازي لتغير اتجاهها وتعبر من الحارس محمد أبو جبل وتجد ميشاك على خط المرمى ليؤكدها داخل الشباك.

وارتكب الرباعي "مروان عطية ومحمد هاني وأحمد حجازي ومحمود تريزيغيه" هفوة فادحة بعدم اللعب على صافرة الحكم، والإشارة إلى وجود رمية تماس لصالح المنتخب المصري، لكن الحكم أشار لوجود رمية تماس للكونغو لتنفذ سريعاً وتضرب مصيدة التسلل قبل أن تمرر عرضية إلى ميشاك ليأتي الهدف.

هدف تقدم الكونغو الديمقراطية على مصر بواسطة ميشاك إيليا في كأس أمم إفريقيا 2023
هدف تقدم الكونغو الديمقراطية على مصر بواسطة ميشاك إيليا في كأس أمم إفريقيا 2023 - Reuters

واستطاع منتخب الفراعنة تعويض تأخره في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، إثر ركلة جزاء نفذها مصطفى محمد، وتحصل عليها أحمد حجازي بعد تعرضه لضربة واضحة في الوجه من مدافع نادي سانت إتيان الفرنسي "ديلان باتوبينسيكا" الذي نال بطاقة صفراء لتعمده ضرب حجازي دون كرة في الصراع الهوائي على كرة عرضية داخل المنطقة.

بعد العودة من الاستراحة أجرى مدرب مصر "روي فيتوريا" أول تغييراته بنزول الظهير الأيسر لنادي بيراميدز "محمد حمدي" بدلاً من المصاب "أحمد فتوح".

وهددت الكونغو الديمقراطية مرمى المنتخب المصري بـ 3 فرص محققة للتسجيل خلال الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني، أبرزها لمهاجم غلطة سراي التركي "سيدريك باكامبو" عندما تحصل على تمريرة عرضية نموذجية على القائم القريب بعد هروبه من أحمد حجازي، لكن تسديدته بلمسة واحدة للكرة افتقد للتركيز لتعبر الكرة جوار القائم الأيسر لمحمد أبو جبل.

مصطفى محمد يحتفل بهدفه الرابع على التوالي في كأس أمم إفريقيا 2023 بعد تسجيله في الكونغو
مصطفى محمد يحتفل بهدفه الرابع على التوالي في كأس أمم إفريقيا 2023 بعد تسجيله في الكونغو - Reuters

وتعددت التدخلات القوية من جانب أصدقاء محمد صلاح وسط الضغط العالي غير العادي الذي مارسه المنتخب الكونغولي بقيادة مدربه الفرنسي سيباستيان ديسابر، ليحصل حمدي فتحي على بطاقة صفراء في الدقيقة 58، وينذر من بعده محمد حمدي ومروان عطية في الدقيقتين 66 و80.

وأضطر روي فيتوريا لإجراء المزيد من التغييرات مع الانخفاض الحاد في مستوى لاعبي الوسط، ليسحب محمود حسن تريزيغيه ومروان عطية لإشراك الثنائي عمر مرموش ومحمود حمادة.

وعلى الجانب الآخر أجرى سيباستيان ديسابر 4 تغييرات خلال الشوط الثاني بنزول "سيمون بانزا وإينونغا باكا وآرون تشيبولا وسيلاس" بدلاً من اللاعبين سيدريك باكامبو وباتوبينسيكا وتشارلز بيكيل ويوان ويسا في الدقائق 65 و79 و88 - على الترتيب -.

وقبل نهاية الوقت الأصلي للقاء أهدر لاعب الوسط البديل "محمود حمادة" فرصة مؤكدة للتسجيل من إنفراد صريح عندما فشل في استلام كرة عرضية نموذجية أرسلها أحمد سيد زيزو بعد تخلصه من يوان ويسا بمهارة فردية مذهلة.

ورغم دخوله في أجواء المباراة خلال الربع ساعة الأخيرة من الشوط الثاني، قرر المدير الفني للمنتخب المصري روي فيتوريا إخراج أحمد سيد زيزو للدفع بزميله السابق في الزمالك مصطفى فتحي عند الدقيقة 90.

طرد يُفسد محاولة مصر لتحقيق أول فوز

تلقى المنتخب المصري ضربة قوية في رحلة البحث عن أول فوز له في البطولة، عندما طُرد مدافعه البديل "محمد حمدي" بالبطاقة الصفراء الثانية في الدقيقة السابعة من الشوط الإضافي الأول (97) بسبب تدخل عنيف بمنطقة الوسط عندما حاول تشتيت كرة عائدة بشكل سيء من محمود حمادة.

محمد هاني يفشل في غلق المساحات على ويسا في مباراة مصر والكونغو الديمقراطية بأمم إفريقيا 2023
محمد هاني يفشل في غلق المساحات على ويسا في مباراة مصر والكونغو الديمقراطية بأمم إفريقيا 2023 - Reuters

وصب منتخب مصر كامل تركيزه خلال الدقائق المتبقية من الشوط الإضافي الثاني على الخروج بنتيجة التعادل دون الاندفاع في الخطوط الأمامية للعب ركلات جزاء ترجيحية، بما أن حارسه "محمد أبو جبل" تألق بصورة كبيرة في التصدي لركلات الترجيح خلال النسخة السابقة من البطولة، وقاد الفريق للتأهل إلى النهائي.

ركلات الجزاء الترجيحية

في ركلات الجزاء الترجيحية استمر التعادل بين الفريقين اللذين لم يحققا أي فوز خلال دور المجموعات بثلاث تعادلات متتالية، لدرجة أن مصطفى محمد أهدر ركلة الجزاء الثانية، وقلده ماسواكو بإهدار الركلة الثانية للكونغو الديمقراطية، وظل بعدها التعادل في تسديد الركلات الترجيحية حتى جاء محمد أبو جبل في الركلة التاسعة ليسدد بطريقة طائشة فوق العارضة، ليرد حارس مرمى الكونغو "مباسي نزاو" بتنفيذ ركلة الحسم بشكل صحيح في أقصى الزاوية اليسرى بينما أبو جبل عاد ليقفز على الزاوية اليمنى التي اختارها في جميع الركلات التي نفذت.

محمد أبو جبل جاءت مشاركته كأساسي اليوم بدلاً من محمد الشناوي الذي أصيب بخلع في الكتف خلال الدقائق الأخيرة من مباراة الرأس الأخضر.

وبدا واضحاً على محمد أبو جبل الشهير بـ "غاباسكي" التأثر أكثر من اللازم بالتوصيات التي قدمها محلل الأداء له على زجاجة، تخص زوايا تسديد لاعبي الكونغو الديمقراطية لركلات الجزاء الترجيحية.

واختار أبو جبل القفز في الزاوية اليمنى بشكل متوقع دون اللعب على الكرة ودون التركيز على طريقة توجيه لاعبي الكونغو الديمقراطية للكرات، مع تجاهل تام منه لقراءة عيون اللاعبين قبل تنفيذهم للركلات.

وما ضاعف من المأساة إهدار غاباسكي لركلة الجزاء الحاسمة التي أدت إلى فوز الكونغو الديمقراطية بالمباراة والانتقال لمواجهة غينيا كوناكري في الدور ربع النهائي.

وشهدت ركلات الجزاء الترجيحية تسجيل مصر ل7 ركلات عن طريق "محمد عبد المنعم وعمر مرموش وعمر كمال عبد الواحد ومحمد هاني وأحمد حجازي ومصطفى فتحي ومحمود حمادة" وأهدر كل من مصطفى محمد ومحمد أبو جبل، ليتكرر سيناريو نسخة 2019 بتوديع مصر مبُكراً من الدور ثمن النهائي، بعدما اعتقد الجمهور أن نسخة هذا العام في متناول اليد بعد نجاح نفس اللاعبين في بلوغ نهائي نسخة 2021 التي أقيمت مطلع 2022 في الكاميرون، وخسرها الفراعنة بركلات الجزاء أمام السنغال.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

تصنيفات