شاهد..غينيا كوناكري توقف قطار غينيا الاستوائية بهدف قاتل

time reading iconدقائق القراءة - 2
من مواجهة غينيا أمام غينيا الإستوائية في كأس أمم إفريقيا - 28 يناير 2024 - Reuters
من مواجهة غينيا أمام غينيا الإستوائية في كأس أمم إفريقيا - 28 يناير 2024 - Reuters
دبي-الشرق

تأهل منتخب غينيا كوناكري إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس أمم إفريقيا المقامة حالياً بالكوت ديفوار عقب فوزه الصعب على منتخب غينيا الإستوائية بنتيجة 1-0 مساء الأحد، في ثمن نهائي البطولة.

محمد بايو سجل هدف الفوز للمنتخب الغيني كوناكري في الوقت القاتل عند الدقيقة 90+8، مانحاً بطاقة التأهل لمنتخب بلاده، ليُنهي المغامرة السعيدة لغينيا الاستوائية التي فجرت كبرى مفاجآت البطولة بهزيمة أصحاب الضيافة "كوت ديفوار" بنتيجة 4-0 في الجولة الثالثة من مرحلة دور المجموعات.

لمتابعة أرقام المباراة وإحصاءاتها

منتخب غينيا الإستوائية لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 55 بعد طرد لاعبه فيديريكو بيكورو، كما أهدر هداف البطولة إيمليو نسووي ركلة جزاء في الدقيقة 68.

وينتظر رفاق نجم وسط فيردر بريمن "نابي كيتا" الفائز من مباراة منتخب مصر ومنتخب الكونغو الديمقراطية لمواجهته في الدور ربع النهائي.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

تاريخ منتخب غينيا في كأس أمم إفريقيا

نجح منتخب غينيا في تحقيق نتيجة أفضل من التي ‏حققها في النسختين الماضيتين حيث ودعهما من دور الـ16 وذلك ببلوغه الدور الربع النهائي.

وتأهل منتخب غينيا بصفته واحداً من بين أفضل 4 منتخبات التي احتلت المركز الثالث، حيث احتل المركز الثالث بالمجموعة الثالثة بعدما جمع 4 نقاط.

وأحرج المنتخب الغيني منتخبات كبيرة في البطولة، حيث تعادل مع المنتخب الكاميروني (1-1) في أولى مبارياته ثم فاز على غامبيا (1-0)، قبل أن يخسر بصعوبة أمام المنتخب السنغالي (0-2).

ودخل المنتخب الغيني، البطولة بدون أبرز نجومه سيرهو غيراسي، هداف شتوتغارت الألماني بسبب الإصابة.

ويلتقي منتخب غينيا مع الفائز من مواجهة دور الـ16 الأخرى التي تجمع بين المنتخب المصري والكونغو الديمقراطية.

مشاركات غينيا الإستوائية في كأس أمم إفريقيا

شارك منتخب غينيا الإستوائية في 3 نسخ سابقة من نهائيات كأس أمم إفريقيا في 2012، و2015، و2021، ونجح في تجاوز دور الـ16 في النسخ الثلاثة.

وكان منتخب غينيا الإستوائية يتطلع لتكرار نفس الإنجاز الذي حققه في نسخة 2015، عندما تأهل إلى نصف النهائي بالبطولة التي استضافها على أرضه.

واستهلت غينيا الإستوائية مبارياتها في البطولة بالتعادل مع نيجيريا (1-1)، وفي المباراة الثانية فازت (4-2) على غينيا بيساو.

وفجر منتخب غينيا الإستوائية مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه على كوت ديفوار البلد المضيف، برباعية نظيفة ليتأهل كأول المجموعة، ويتسبب في إقالة المدرب جان لويس غاسييه من منصبه كمدرب للفيلة الإيفوارية الذي انتظروا هدية من منتخب المغرب لضمان التأهل وسط فرحة كبيرة للجمهور الإيفواري.

ويمتلك منتخب غينيا الاستوائية أقوى خط هجوم في كأس أمم إفريقيا حتى الآن برصيد 9 أهداف، حيث يتربع المهاجم الغيني إيمليو نسووي (34 عاماً) على صدارة الهدافين برصيد 5 أهداف، لكن مغامرة هذا المنتخب توقفت على يد جاره الغيني.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات