كيف حقق يورغن كلوب الاستفادة القصوى من صلاح؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
يورغن كلوب المدير الفني لليفربول يعانق لاعبه المصري محمد صلاح - AFP
يورغن كلوب المدير الفني لليفربول يعانق لاعبه المصري محمد صلاح - AFP
دبي-الشرق

صدم يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنجليزي عشّاق النادي بإعلان رحيله عن الفريق بنهاية الموسم الحالي.

قرر المدرب الألماني الذي قاد ثورة في النادي الإنجليزي وضع حداً لمسيرته المميزة مع الريدز مفسراً قراراه بأن "طاقته نفدت".

رحيل كلوب سيكون له تبعات عديدة على النادي الإنجليزي، إحداها ربما تتعلق بالمصري محمد صلاح الذي كان قريباً من الرحيل عن النادي الإنجليزي في سوق الانتقالات الصيفية الماضية لولا تمسك كلوب بخدماته.

ماكينة أهداف جديدة في ليفربول

لسنواتٍ طويلة، وبالتحديد منذ انضمام المصري إلى الريدز في صيف 2017، كان كلوب داعماً لصلاح على الدوام.

ساعدت طريقة لعب "الريدز" النجم المصري على الانفجار بشكل مذهل في موسمه الأول. وبعد أن كان معروفاً بإهدار الفرص السهلة في روما، تحوّل صلاح إلى ماكينة أهداف محطماً العديد من الأرقام القياسية.

حرّر كلوب اللاعب المصري تماماً من الأعباء الدفاعية. وبينما كان الجناح الآخر ساديو ماني يركض بطول الملعب دفاعاً وهجوماً، كان صلاح متمركزاً بالقرب من منطقة جزاء الخصم تاركاً عبء الدفاع للظهير الأيمن ولاعبي الوسط.

خارج الملعب. كان كلوب دائم الدفاع عن صلاح في فترات الانقطاع عن التهديف التي تكررت في ثاني وثالث مواسمه في البريميرليغ.

الشارة.. وأزمات أخرى

افتعل محمد صلاح أزمة في ديسمبر 2020، حين قال في حوار صحفي إنه يشعر بخيبة أمل لعدم منحه شارة قيادة الفريق في مباراة أمام ميتلاند في دوري أبطال أوروبا، بعدما ذهبت الشارة إلى الشاب ترينت ألكسندر أرنولد في غياب قادة افريق.

رد كلوب على صلاح بأنه أخطأ حين منح شارة القيادة لأرنولد وأن الأولى بها كان ديفوك أوريغي. في رسالة واضحة للاعب المصري أن دوره لقيادة الفريق "لم يحن بعد"

عالج كلوب على مدار السنوات الثلاث التالية أزمة الشارة مع النجم المصري بهدوء. قال أكثر من مرة إن صلاح ليس في حاجة للشارة ليكون قائداً للفريق، لكنّه في الوقت نفسه أصرّ على عدم منحها له.

ضمه هذا الموسم لمجموعة القيادة لكنّه جاء في المركز الخامس بعد فيرجيل فان دايك وتريبنت ألكسندر أرنولد وأليسون بيكر وأندرو روبرتسون.

كان كلوب حريصاً على ترضية النجم المصري طوال الوقت لكن دون الإخلال بقواعد الفريق.

وهناك أزمة أخرى، كان كلوب حريصاً على تجاوزها حين اعترض ساديو ماني بحدة على عدم تمرير محمد صلاح الكرة له خلال إحدى المباريات، وانفعل غاضباً لحظة استبداله واستمرت ثورته لدقائق على مقاعد البدلاء.

وقف كلوب أمام الانتقادات التي كانت في طريقها نحو النجم المصري، مؤكداً أن مثل تلك الانفعالات طبيعية وأنه سيعالج الأمر في غرفة خلع الملابس.

محمد صلاح يغادر الملعب غاضباً بعد استبداله أمام توتنهام ويصافح مدربه يورغن كلوب - 30 سبتمبر 2023
محمد صلاح يغادر الملعب غاضباً بعد استبداله أمام توتنهام ويصافح مدربه يورغن كلوب - 30 سبتمبر 2023 - AFP

وبهدوءٍ أيضاً، تعامل المدرب الألماني مع الاعتراضات المتكررة من المصري على استبداله في المباريات، مشيداً تارة برغبة النجم المصري في الاستمرار والقتال داخل الملعب، ومؤكداً تارة أخرى أنه يحاول إراحته للاستفادة منه في المواجهات التالية.

وقبل يومين، حين تسببت تصريحات كلوب حول إصابة صلاح مع منتخب مصر في جدل واتهامات للاعب بـ"عدم الالتزام" مع المنتخب، دافع كلوب عن لاعبه بقوة وقال إنه "أكثر مصري قابله لديه ولاء لبلده" وانتقد مهاجميه بحدة.

المدرب الألماني، الذي أكد أكثر من مرة أنه يتعامل بقدرٍ كبير من الصرامة مع لاعبيه بعيداً عن الكاميرات، كان حريصاً على إراحة النجم الأول للفريق، وتجنب كل الأزمات التي ثارت بسببه خلال المواسم الست الماضية.

هل يرحل صلاح عن ليفربول؟

بعد رحيل كلوب، يبرز سؤال منطقي عن إمكانية رحيل النجم المصري عن الفريق الإنجليزي عقب نهاية الموسم الحالي.

صلاح كان قريباً في الموسم الماضي من الرحيل إلى الدوري السعودي. تمسك كلوب باللاعب بقوة ليرفض ملاك النادي بشكل قاطع رحيل "الملك المصري" كما يُلقب.

لكنّ المفاوضات، وفقاً لتقارير متعددة، من المتوقع تجددها عقب نهاية الموسم الحالي. إذ ما زالت الأندية السعودية راغبة في استقدام النجم الأبرز على صعيد الكرة العربية في السنوات الأخيرة.

سيحصل صلاح، الذي وافق بالفعل على الانتقال لدوري روشن وفقاً لتصريحات مسؤولين سعوديين، على راتب ضخم للغاية إذا انتقل إلى السعودية، وامتيازات أخرى كثيرة قد تعجّل بحسم الأمور خلال الأشهر القليلة المقبلة.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

أرقام محمد صلاح مع ليفربول

عدد المباريات: 332

عدد الأهداف: 204

التمريرات الحاسمة: 88

الألقاب: 7

تصنيفات