ايتانا بونماتي أفضل لاعبة لعام 2023 في حفل ذا بيست

time reading iconدقائق القراءة - 2
الإسبانية بونماتي أفضل لاعبة كرة قدم لعام 2023 - Reuters
الإسبانية بونماتي أفضل لاعبة كرة قدم لعام 2023 - Reuters
لندن-رويترز

أحكمت الإسبانية ايتانا بونماتي سيطرتها على عرش كرة القدم النسائية بالتتويج بجائزة أفضل لاعبة لعام 2023 في حفل توزيع جوائز ذا بيست من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، الذي أقيم مساء اليوم الاثنين في العاصمة الإنجليزية لندن.

توجت نجمة إسبانيا في كأس العالم للسيدات 2023 بفضل سجلها المثقل بالانتصارات وموهبتها الكروية داخل المستطيل الأخضر، علماً أنها دخلت في منافسة قوية مع مواطنتها جينيفر هيرموسو والكولومبية ليندا كايسيدو.

وقبل أن تحتفل بعيدها السادس والعشرين الخميس المقبل، توجهت لاعبة خط الوسط "الأنيقة" إلى لندن وفي جعبتها العديد من الألقاب الفردية (الكرة الذهبية من فرانس فوتبول وأفضل لاعبة من قبل الاتحاد الاوروبي ويفا، وعديد الألقاب الجماعية إذ فازت بمسابقة دوري أبطال أوروبا ومونديال السيدات واختيرت أفضل لاعبة في المسابقتين.

وتسبب انتقال هيرموسو (33 عاما) الموسم الماضي إلى نادي باتشوكا المكسيكي في دوري متواضع نسبياً، لتراجع حظوظها لمنافسة ايتانا بونماتي على جائزة الفيفا، علماً أنها برزت بشدة في المونديال بتسجيلها ثلاثة أهداف وتمريرها كرتين حاسمتين قبل أن تحدث مشكلتها الشهيرة مع رئيس الاتحاد الإسباني.

إنفانتينو مع الإسبانية بونماتي في حفل توزيع جوائز ذا بيست من فيفا لعام 2023
إنفانتينو مع الإسبانية بونماتي في حفل توزيع جوائز ذا بيست من فيفا لعام 2023 - Reuters

ووجدت هيرموسو - أفضل هدافة في تاريخ لا روخا برصيد 52 هدفاً- نفسها في قلب فضيحة عالمية بعد أن قبّلها رغما عنها رئيس الاتحاد الاسباني لويس روبياليس بعد التتويج بكأس العالم في نيوزيلاندا وأستراليا. لتتم معاقبة روبياليس بالإيقاف لمدة ثلاث سنوات عن جميع نشاطات كرة القدم من قبل "فيفا".

أما صاحبة الـ 18 عاماً فقط "كايسيدو" فقد تمكنت من اقتحام عالم أبرز اللاعبات في الكرة المستديرة بفضل انجازها مع كولومبيا والهدف الرائع الذي سجلته في مرمى ألمانيا لتقود به منتخب بلادها إلى ربع نهائي مونديال السيدات.

لكن اللاعبة القادمة من فريق ديبورتيفو دي كالي لريال مدريد الإسباني لم يسعفها الوقت لتحقيق أشياء مميزة مع ريال مدريد بعد.

وفي فئة المدرّبات، تغلبت الهولندية سارينا ويغمان على الإسبانية جوناثان جيريالديس مدربة برشلونة، والإنحليزية إيما هايز مدربة تشلسي الانجليزي، لتظفر مدربة المنتخب الإنجليزي بجائزة الأفضل من الفيفا بعد 3 أشهر من تتويجها بجائزة الكرة الذهبية من فرانس فوتبول.

كما فازت الحارسة الإنجليزية ماري إيربس من نادي مانشستر يونايتد بلقب الأفضل على حساب الأسترالية ماكنزي أرنولد حارسة وست هام الإنجليزي، والإسبانية كاتالينا كول من برشلونة.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب الشرق رياضة على Whatsapp

تصنيفات