للمرة الثالثة.. ليونيل ميسي يُتوج بجائزة "ذا بيست" من فيفا

time reading iconدقائق القراءة - 2
فيفا يختار ميسي كأفضل لاعب في العالم لعام 2023 في حفل ذا بيست - FIFA/x
فيفا يختار ميسي كأفضل لاعب في العالم لعام 2023 في حفل ذا بيست - FIFA/x
دبي-وكالات

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تتويج ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، بجائزة ذا بيست المقدمة من فيفا لأفضل لاعب في العالم لعام 2023 خلال الحفل الذي أقيم مساء اليوم الإثنين في العاصمة البريطانية لندن.

رفع ميسي عدد مرات تتويجه بهذه الجائزة إلى 3 مرات متفوقاً على النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي، وكيليان مبابي قائد منتخب فرنسا والهداف التاريخي لباريس سان جيرمان.

وحصد النجم الأرجنتيني هذه الجائزة عامي 2019 و2022 بعد انفصال جائزة فيفا عن مجلة فرانس فوتبول.

وانفرد ميسي بالرقم القياسي كأكثر اللاعبين حصولا على جائزة ذا بيست، التي انطلقت نسختها الأولى في يناير 2017، بعد أن كان يتقاسم الرقم القياسي مع غريمه التقليدي البرتغالي كريستيانو رونالدو، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي.

كما نجح ميسي للعام الثاني على التوالي في الجمع بين جائزتي (الكرة الذهبية) المقدمة من مجلة (فرانس فوتبول) الفرنسية الشهيرة لأفضل لاعب في العالم، والتي حصل عليها هذا العام وتحديدا في 30 أكتوبر الماضي، وذا بيست.

ورغم الإتجاز التاريخي بجمعه ما بين جائزتي فرانس فوتبول وفيفا في عام 2023، لم يتواجد ليو ميسي (36 عاما) لاعب إنتر ميامي الأمريكي في الحفل لتسلم جائزة ذا بيست، ليتسلمها بالنيابة عنه النجم الفرنسي تييري هنري مقدم الحفل، والذي قال بعد إعلان فوز ميسي بالجائزة "سأحتفظ بهذه الجائزة لسببين أولهما أنه لم يسبق لي الفوز بها في مسيرتي كلاعب، وثانيهما أنه لا يوجد اسم منقوش على هذه الجائزة".

تييري هنري يتسلم جائزة أفضل لاعب في العالم من فيفا لعام 2023 الخاصة بميسي
تييري هنري يتسلم جائزة أفضل لاعب في العالم من فيفا لعام 2023 الخاصة بميسي - FIFA/x

وبعدما قاد ميسي منتخب الأرجنتين إلى المجد، عقب حصوله على لقب كأس العالم 2022 في قطر للمرة الثالثة لينال على أثره جائزة ذا بيست كأفضل لاعب في العالم العام الماضي، ساهم النجم الملقب بـ(البرغوث) في فوز باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي الموسم الماضي للنسخة الثانية على التوالي.

وكان ميسي أكثر اللاعبين تقديما للتمريرات الحاسمة في الدوري الفرنسي موسم 2022 / 2023، كما تواجد في التشكيلة المثالية للبطولة المحلية، قبل أن يختتم مشواره مع فريق العاصمة الفرنسية ويحط الرحال في الولايات المتحدة.

 

وحصل النجم الأرجنتيني المخضرم على جائزة أفضل لاعب في البطولة، كما نال أيضا جائزة الهداف عقب تسجيله 9 أهداف في 6 مباريات.

وسجل ميسي 3 أهداف مع منتخب (راقصو التانجو) خلال مشواره بتصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول)، المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، ليحتل المركز الثاني حاليا بترتيب هدافي التصفيات، بفارق هدفين خلف الأوروجواياني داروين نونيز (المتصدر).

وساهم تألق ميسي مع الأرجنتين في تربع منتخب بلاده على صدارة جدول الترتيب حاليا برصيد 15 نقطة بعد خوض مبارياته الست الأولى بالتصفيات، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه منتخب أوروجواي.

وخلال مشواره مع سان جيرمان في الموسم الماضي، أحرز ميسي 21 هدفا وقدم 20 تمريرة حاسمة لزملائه خلال 41 مباراة لعبها مع الفريق بمختلف البطولات.

وفيما يتعلق بمسيرته مع إنتر ميامي، سجل ميسي، الذي تبلغ قيمته التسويقية حاليا 35 مليون يورو، وفقا لموقع (ترانسفير ماركت) العالمي المتخصص في القيم التسويقية للاعبي كرة القدم في العالم، 11 هدفا و5 تمريرات حاسمة في 14 مباراة شارك فيها مع الفريق الأمريكي بكل البطولات.

تصنيفات