مدرب برشلونة في القائمة النهائية لجائزة أفضل مدرب للسيدات

time reading iconدقائق القراءة - 2
صورة تجمع المرشحين الثلاثة لجائزة أفضل مدرب للسيدات لعام 2023 - X/fifaworldcup_fr
صورة تجمع المرشحين الثلاثة لجائزة أفضل مدرب للسيدات لعام 2023 - X/fifaworldcup_fr
دبي-الشرق

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الأربعاء، عن المتأهلين للتصفيات النهائية لجائزة أفضل مدرب للسيدات لعام 2023، حيث يتنافس كلاً من جوناتان جيرالديز (برشلونة) وإيما هايس (تشيلسي) وسارينا فيخمان (إنجلترا).

وأكد الفيفا أنه سيتم الإعلان عن هوية الفائزين بجوائز الأفضل 2023 يوم 15 يناير المقبل، خلال الحفل السنوي بالعاصمة الإنجليزية لندن.

جوناتان جيرالديز

حقق فريق برشلونة للسيدات موسماً رائعاً آخر تحت قيادة جيرالديز، حيث قاد البلاوغرانا للتتويج بلقبه الرابع على التوالي والثاني في عهده، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا للسيدات.

جوناتان جيرالديز مدرب نادي برشلونة للسيدات
جوناتان جيرالديز مدرب نادي برشلونة للسيدات - fifa.com

ولم يقتصر الأمر على قيادة جيرالديز البارسا للتتويج باللقب فحسب، ولكن حقق سلسلة انتصارات خلال 27 مباراة في الدوري، ليصل إجمالي انتصاراته إلى 57 فوزاً متتالياً في الدوري الإسباني للسيدات، بما في ذلك موسم 2021-22 ، وذلك قبل التعادل 1-1 مع إشبيلية في مايو، حيث كان قد ضمن اللقب بالفعل.

وتوّج أيضاً فريق برشلونة مع جيرالديز بطلاً لدوري أبطال أوروبا، ولم يخسر سوى مرة واحدة في طريقه إلى المباراة النهائية، والتي حسمها بفوز مثير على فولفسبورغ الألماني في آيندهوفن بنتيجة 3-2.

إيما هايس

تأهلت إيما هايس، التي فازت بجائزة أفضل مدرب للسيدات لعام 2021، إلى القائمة المختصرة للجائزة مرة أخرى في عام 2023، حيث شهدت أسطورة تشيلسي عاماً جديداً لا يُنسى.

إيما هايس مدربة فريق تشيلسي للسيدات
إيما هايس مدربة فريق تشيلسي للسيدات - fifa.com

وستتولى هايس منصب مدرب منتخب الولايات المتحدة الأميركية بعد انتهاء الموسم الحالي من دوري كرة القدم للسيدات، وحققت خلال موسم 2022-2023 لقباً سادساً قياسياً في الدوري، حيث فاز تشيلسي في 19 مباراة من أصل 22 مباراة محلية.

وقادت هايس تشيلسي إلى تحقيق ثنائية الدوري وكأس الاتحاد الإنجليزي الرابعة في عهدها في مايو. وكان هدف سام كير كافياً لقيادة الفريق إلى الفوز على مانشستر يونايتد 1-0 في ويمبلي أمام حشد كبير بلغ 77 ألف متفرجاً، وهو رقم قياسي عالمي لحضور مباراة محلية للسيدات.

سارينا فيخمان

فقط ليونيل ميسي يمكنه أن يُضاهي المدربة الهولندية سارينا فيخمان، في المرات الستة التي احتلت خلالها المراكز الثلاثة الأولى في جائزة الأفضل عبر جميع الفئات، بينما لا يمكن لأي مدرب بغض النظر عن الجنس أن يلمس فوزها بجائزة الأفضل 3 مرات في أعوام 2017 و2020 و2022.

سارينا فيخمان مدربة منتخب إنجلترا للسيدات - 5 ديسمبر 2023
سارينا فيخمان مدربة منتخب إنجلترا للسيدات - 5 ديسمبر 2023 - REUTERS

وفي الواقع، تمتعت حاملة اللقب الحالي بعام آخر مثمر، حيث قادت منتخب إنجلترا إلى نهائي كأس العالم للسيدات لأول مرة في تاريخه في أغسطس، ولم يستقبل فريقها سوى 3 أهداف قبل المباراة النهائية ضد إسبانيا.

وقبل ذلك، قادت سارينا إنجلترا للفوز بكأس أرنولد كلارك في فبراير، قبل أن تتوج بالنسخة الأولى من كأس فيناليسيما، وذلك بعد الفوز على البرازيل في ويمبلي بركلات الترجيح.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات