فورمولا 1: جنرال موتورز لتزويد الفرق بالمحركات بدءاً من 2028

time reading iconدقائق القراءة - 2
سباق جائزة البرازيل الكبرى للفورمولا 1 - 5 نوفمبر 2023 - REUTERS
سباق جائزة البرازيل الكبرى للفورمولا 1 - 5 نوفمبر 2023 - REUTERS
باريس-أ ف ب

تُسجل صانع السيارات جنرال موتورز (GM)، لدى الاتحاد الدولي للسيارات (FIA)، كمزود للمحركات لفرق بطولة العالم للفورمولا 1 بداية من عام 2028، حسب ما أشار الصانع العملاق الأميركي، ما يمنح فريق أندريتي دفعة قوية في مخطط انضمامه إلى البطولة العالمية.

وكانت حظيرة السيارات الأميركية أندريتي غلوبال أعلنت في بداية العام الحالي أنها دخلت بشراكة مع "GM" من خلال كاديلاك، وهي إحدى العلامات التجارية لشركة جنرال موتورز، من أجل محاولة العودة إلى الفورمولا 1 في السنوات المقبلة، ولكن من دون هوية مزود المحركات.

وأعلن مارك روس، رئيس جنرال موتورز، في بيان أنه اعتباراً من عام 2028 "سيتم تزويد فريق أندريتي كاديلاك للفورمولا 1 الجديد بمحرك جنرال موتورز".

وتابع: "بفضل خبرتنا الهندسية والسباقات، نثق من أننا سنعمل على تطوير مجموعة دافعة ناجحة (محرك) لهذه السلسلة وأن يكون أندريتي كاديلاك جديراً بحمل اسمه".

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

ورحّب رئيس الـ"FIA" الإماراتي محمد بن سليم بهذه الخطوة وقال في تغريدة "يسعدني أن أسمع أن جنرال موتورز قد سجلت كشركة مصنعة لمحركات الفورمولا 1. وهذا يدعم اختيار الاتحاد الدولي للسيارات فيما يتعلق بالقوانين المستقبلية".

وتابع: "يعد وجود العلامات التجارية الأميركية الشهيرة مثل أندريتي وGM بمثابة أخبار جيدة لهذه الرياضة".

ويأتي هذا الإعلان بعد أكثر من شهر من منح "FIA" الضوء الأخضر لأندريتي كاديلاك ليصبح الفريق الـ11 في الفورمولا 1.

في المقابل، ينتظر فريق أندريتي كاديلاك لمالكه مايكل أندريتي سائق الفورمولا 1 السابق ونجل ماريو، بطل العالم السابق في الفئة الأولى عام 1978، موافقة إدارة الفورمولا 1 "Formula One Management (FOM)"، وهي مجموعة شركات تروج وتملك الحقوق التجارية للبطولة العالمية للانضمام إلى البطولة اعتباراً من عام 2025.

وكانت الفرق الحالية عبّرت عن ترددها من خطوة انضمام فرق جديدة إلى البطولة بسبب التأثير المالي الذي قد يحدثه ذلك على توزيع الأرباح الناتجة عن الفورمولا 1.

وحسب الموقع المتخصص "أوتوسبورت"، سيتواجد ممثلو جنرال موتورز وأندريتي نهاية هذا الأسبوع في لاس فيغاس، بمناسبة الجولة ما قبل الأخيرة من الفورمولا 1 من أجل "الضغط على FOM" للتوصل إلى اتفاق.