فلومينينسي يحصد لقبه الأول في ليبرتادوريس بهزيمة بوكا جونيورز

time reading iconدقائق القراءة - 2
مارسيلو في نهائي ليبرتادوريس 2023 بين فلومينينسي وبوكا جونيورز  - Reuters
مارسيلو في نهائي ليبرتادوريس 2023 بين فلومينينسي وبوكا جونيورز - Reuters
دبي-محمود ماهر

تُوج نادي فلومينينسي البرازيلي بلقب كأس ليبرتادوريس للمرة الأولى في التاريخ، بعد فوزه الصعب على بوكا جونيورز الأرجنتيني بنتيجة 1/2، في المباراة التي أقيمت على ستاد الماراكانا بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، وانتهت صباح اليوم الأحد 5 نوفمبر بعد التمديد لأشواط إضافية.

نجح فريق فلومينينسي في إنهاء التعادل السلبي الذي سيطر على الشوط الأول عند الدقيقة 36 إثر تصويبة أرضية من مهاجمه الأرجنتيني "جيرمان كانو" بعد استقباله لتمريرة عرضية أرضية نموذجية جاءته من الرواق الأيمن من اللاعب رقم 11 "كينو".

وحافظ أصحاب الضيافة على تفوقهم بهذا الهدف حتى نهاية الشوط الأول، ليجري بعدها المدير الفني للفريق فرناندو دينيز (مدرب منتخب البرازيل في نفس الوقت) أول تغيير بنزول مارلون بدلاً من لاعب الوسط المخضرم فيليبي ميلو في الدقيقة 46.

اضغط هنا للتعرف على آخر أخبار كرة القدم في قناة الشرق رياضة بتطبيق واتساب

لويس أدفينكولا في نهائي ليبرتادوريس 2023 بين فلومينينسي وبوكا جونيورز
لويس أدفينكولا في نهائي ليبرتادوريس 2023 بين فلومينينسي وبوكا جونيورز - Reuters

في الشوط الثاني نجح بوكا جونيورز في تسجيل هدف التعادل 1-1 عند الدقيقة 73 إثر تسديدة قوية ومركزة بالقدم اليسرى للظهير الأيمن البيروفي "لويس أدفينكولا" عانقت أقصى يمين حارس مرمى فلومينينسي.

حصل لويس أدفينكولا على كرة على حافة منطقة جزاء فلومينينسي من كريستيان ميدينا، ثم موه وسدد بكل قوته من مسافة 23 ياردة تقريباً ليحرز هدف التعديل.

تحرك مدرب بوكا جونيورز خورخي ألميرون بعد تعديل النتيجة بإجراء بعض التغييرات لتحسين مردود فريقه من الناحية الهجومية.

وأشرك خورخي ألميرون المهاجم الأرجنتيني داريو بينديتو بدلاً من إيدنسون كافاني في الدقيقة 78، بالاضافة إلى سحب فالنتين باركو ونزول لوكا لانغوني.

جون كينيدي يسجل هدف فوز فلومينينسي على بوكا جونيورز في نهائي ليبرتادوريس 2023 ويطرد بعدها
جون كينيدي يسجل هدف فوز فلومينينسي على بوكا جونيورز في نهائي ليبرتادوريس 2023 ويطرد بعدها - Reuters

من جانبه تفاعل مدرب فلومينينسي مع أحداث اللقاء بإجراء أربع تغييرات متتالية في آخر 10 دقائق من المباراة بنزول ديوغو باربوسا وليما وجون كينيدي في الدقيقة 80، ثم غوغا في الدقيقة 85.

وتسببت تدخلات فرناندو دينيز في تطور أداء فلومينينسي أكثر مما كان عليه طول الشوط الثاني، ليكتفي بوكا جونيورز بهديد المرمى بفرصة واحدة من تسديدة صاروخية من خارج منطقة الجزاء مرت جوار القائم الأيسر بياردة واحدة، ثم هدد فلومينينسي عدة مرات بعدها وكاد ينهي اللقاء لصالحه بتسديدة أرضية من داخل المنطقة مرت جوار القائم الأيسر بثلاث ياردات.

في الشوط الإضافي الأول، كلل فلومينينسي مجهوداته بتسجيل هدف التقدم 2-1 بتصويبة صاروخية من على خط الـ 18 للاعب البديل جون كينيدي بعدما مهدت له كرة بالرأس من صانع ألعاب نادي بيراميدز المصري السابق "كينو" على حافة المنطقة بشكل مذهل، وهي التمريرة الحاسمة الثانية له في المباراة والخامسة له في عموم مباريات النسخة الحالية من كوبا ليبرتادوريس.

ووضع جون كينيدي فريقه في ورطة حقيقية خلال الدقائق المتبقية من الأشواط الإضافية بحصوله على البطاقة الصفراء الثانية والطرد، بسبب المُبالغة في الاحتفال بالهدف مع الجمهور، ليترك الملعب في الدقيقة 102.

وفي الوقت المحتسب بدل من ضائع للشوط الإضافي الأول، تساوت الرؤوس بطرد لاعب بوكا جونيورز فرانك فابرا بعد تعديه على أحد لاعبي فلومينينسي في الدقيقة 7+105 أثناء الاعتراض على الحكم لعدم احتسابه ركلة جزاء ورفضه مراجعة تقنية الفار.

تصنيفات