الكرة الذهبية: 5 صحافيين تجاهلوا ميسي... والمصوّتون لصلاح وبونو

time reading iconدقائق القراءة - 2
محمد صلاح بعد تسجيله هدفاً لليفربول في مرمى نوتنغهام فورست - 29 أكتوبر 2023 - AFP
محمد صلاح بعد تسجيله هدفاً لليفربول في مرمى نوتنغهام فورست - 29 أكتوبر 2023 - AFP
دبي-الشرق

تتضمّن لائحة التصويت في جائزة الكرة الذهبية، التي فاز بها النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي للمرة الثامنة في مسيرته، تفاصيل ومفارقات تثير فضول متابعي كرة القدم.

وكان لافتاً عام 2023 عدد المصوّتين للنجمين، المصري محمد صلاح والمغربي ياسين بونو، من 92 صحافياً استفتتهم مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية. صلاح حلّ تاسعاً برصيد 13 نقطة، وبونو في المركز 13 برصيد 10 نقاط.

ميسي الذي أحرز كأس العالم مع منتخب الأرجنتين عام 2022، نال 462 نقطة من 87 صحافياً صوّتوا له، 65 منهم وضعوه في المركز الأول، في مقابل 357 نقطة للنرويجي إيرلينغ هالاند و270 نقطة للفرنسي كيليان مبابي، علماً أن الأول في التصويت ينال 6 نقاط، والثاني 4 نقاط، والثالث 3 نقاط، والرابع نقطتين والخامس نقطة.

الفارق بين ميسي وهالاند أقلّ من ذاك بين الفرنسي كريم بنزيما، الفائز بالجائزة عام 2022، والسنغالي ساديو ماني الذي حلّ ثانياً (356 نقطة). بنزيما حلّ عام 2023 في المركز 16 برصيد 6 نقاط، بفارق نقطة عن إيميليانو مارتينيز حارس مرمى الأرجنتين.

خمسة صحافيين لم يُدرجوا اسم ميسي ضمن الخمسة الأوائل، من الكاميرون والرأس الأخضر والأردن والسلفادور وسويسرا. الأمر ذاته بالنسبة إلى هالاند، من الكاميرون وساحل العاج وجورجيا، ومبابي من الجزائر والبوسنة والهرسك والدنمارك.

بين ميسي وبرناردو سيلفا

ممثل الأرجنتين صوّت لأربعة لاعبين من منتخب بلاده، هم ميسي في الصدارة وخوليان ألفاريز ثانياً وإيميليانو مارتينيز رابعاً ولاوتارو مارتينيز خامساً، فيما اختار مبابي ثالثاً.

ميسي حلّ في المركز الأول لدى ممثلي البرازيل وإسبانيا والسعودية، وثالثاً لدى ممثل فرنسا، الذي فضّل عليه هالاند ومبابي. ممثل الكاميرون لم يدرج اسمَي ميسي وهالاند، واختار مبابي في المركز الأول، فيما غاب النرويجي عن أسماء ممثل ساحل العاج. أما ممثل غينيا فتجاهل ميسي.

وكان لافتاً أن ممثل لبنان لم يدرج اسم مبابي، واختار ميسي في المركز الأول وهالاند ثالثاً وبنزيما خامساً. كذلك تجاهل ممثل النرويج النجم الفرنسي، وصوّت لهالاند في المركز الأول وميسي ثانياً وفينيسيوس ثالثاً.

وفي غياب النجم كريستيانو رونالدو، اختار ممثل البرتغال برناردو سيلفا في المركز الأول، وفينيسيوس ثانياً وميسي ثالثاً وهالاند رابعاً ومبابي خامساً.

لمعرفة آخر الأخبار... تابعوا حساب "الشرق رياضة" على "Whatsapp"

صلاح وبونو

محمد صلاح نال أصواتاً من ممثلي مصر، حيث حلّ ثالثاً خلف ميسي وهالاند، ومتقدّماً على مبابي وكيفن دي بروين، والأردن (ثالثاً) وقطر (رابعاً) والبحرين والعراق وفلسطين وباراغواي وزامبيا (خامساً).

أما ياسين بونو فنال أصواتاً من ممثلي سويسرا (ثالثاً) والمغرب واليابان وتونس (رابعاً) وأوكرانيا (خامساً).

اقرأ أيضاً:

تصنيفات