المغرب يعتزم تشييد ملعب جديد وتحديث 6 استعداداً لمونديال 2030

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو المنتخب المغربي أثناء ترديد النشيد الوطني قبل مباراة ليبيريا بتصفيات كأس إفريقيا - 17 أكتوبر 2023  - X/@EnMaroc
لاعبو المنتخب المغربي أثناء ترديد النشيد الوطني قبل مباراة ليبيريا بتصفيات كأس إفريقيا - 17 أكتوبر 2023 - X/@EnMaroc
الرباط-رويترز

أعلن المغرب الجمعة، أنه يعتزم تشييد ملعب ضخم في بنسليمان قرب الدار البيضاء، وتحديث ستة ملاعب أخرى، استعداداً للمشاركة في استضافة كأس العالم 2030.

وأفاد مكتب رئيس الحكومة عزيز أخنوش بتوقيع اتفاق بين الحكومة و"صندوق الإيداع والتدبير" المملوك للدولة، من أجل تمويل الملعب الجديد ليكون جاهزاً بحلول عام 2028، بتكلفة إجمالية تبلغ 5 مليارات درهم (500 مليون دولار).

وقال فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلّف بالموازنة ورئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، إن سعة ملعب بنسليمان ستبلغ 113 ألف مقعد.

بيان الحكومة أضاف أن الملاعب الستة التي سيتم تحديثها، لاستضافة كأس الأمم الإفريقية عام 2025 وكأس العالم 2030، تقع في أكادير والدار البيضاء فاس ومراكش والرباط وطنجة.

وتابع أن هذا الاتفاق "يندرج في إطار الرؤية الملكية الرامية لمواصلة تطوير البنية التحتية الخاصة برياضة كرة القدم في المملكة، وجعل الملاعب الستة المعنية بالتأهيل والتحديث تنسجم مع معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) بحلول عام 2025 وتتوافق أيضاً مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بحلول عام 2028".

وبموجب هذا الاتفاق، ستكون الحكومة قد انتهت من تأمين مختلف مصادر تمويل وتأهيل وتشييد الملاعب، بموازنة تناهز 9.5 مليار درهم، لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلّقة بتأهيل هذه الملاعب، وفقاً لمعايير "الكاف" بين عامَي 2023 إلى 2025.

تلي ذلك مرحلة تأهيل ثانية، انسجاماً مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بموازنة تتراوح بين 4.5 و6 مليارات درهم، من 2025 إلى 2028.

وكان "فيفا" أقرّ بأن ينظم المغرب وإسبانيا والبرتغال كأس العالم 2030. كما أن أوروغواي والأرجنتين وباراغواي ستستضيف ثلاث مباريات من البطولة، إحياءً للذكرى المئوية الأولى لإطلاق المسابقة.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات