اللجنة المنظمة لكأس العالم 2030 تحدد عدد ملاعب البطولة

time reading iconدقائق القراءة - 2
ملف كأس العالم 2030 - insidesport
ملف كأس العالم 2030 - insidesport
دبي-محمود ماهر

اتفقت اللجنة الفنية المنظمة لنسخة كأس العالم 2030 على عدد الملاعب التي ستستضيف مباريات البطولة المقرر إقامتها في إسبانيا والمغرب والبرتغال.

ووضعت اللجنة المنظمة لمونديال 2030 خلال اجتماعها منذ صباح اليوم الخميس في مدينة لس روزاس، الخطوط العريضة العملية لتوزيع الملاعب، على أن يكون لإسبانيا نصيب الأسد بسبب جاهزية ملاعب أنديتها الكبرى أمثال ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو وأتلتيكو مدريد وإسبانيول وفالنسيا وريال سوسيداد وفياريال.

وقررت الاتحادات الثلاثة أن تقام بطولة كأس العالم 2030، من حيث المبدأ، في 17 ملعباً، بواقع 10 ملاعب لإسبانيا، و4 للمغرب، و3 للبرتغال، ولا تزال إسبانيا تعتزم إضافة ملعب حاد عشر.

وتُدرك البرتغال أن في هذه الحالة سيكون التوزيع غير متناسب، لذا يبدو أن كل شيء يُشير إلى أن إسبانيا سيتعين عليها الاكتفاء بعشرة ملاعب، أما المغرب فقد نجح في مسعاه بإضافة ملعب جديد أكثر مما كان عليه في البداية بـ 3 فقط.

أين سوف يُقام نهائي كأس العالم 2030؟

ناقشت اللجنة الفنية المدينة التي سوف تستقبل نهائي كأس العالم 2030، وسط رغبة كبيرة من جانب المغرب في استقبال المباراة، وهو الاقتراح الذي لم يجد تأييداً بين الشريكين الآخرين، بحسب ما أكدته مصادر صحيفة AS المدريدية.

ملعب سانتياغو برنابيو
ملعب سانتياغو برنابيو - AS/web

وتعتقد كل من إسبانيا والبرتغال أن ملعب سانتياغو برنابيو هو المكان المثالي لإقامة المباراة الختامية لمونديال 2030، وهذا موضوع غير قابل للنقاش، رغم وضع المغرب لحجز الأساس في مشروع إنشاء ملعب ضخم يتسع لحوالي 95 ألف متفرج في مدينة الدار البيضاء.

وفيما يتعلق بالملاعب الإسبانية فقد تم استبعاد مدن "غران كناريا وفيغو وخيخون ولاكرونيا" من سباق الحصول على شرف الاستضافة.

تصنيفات