هل تخسر فايزة العماري صفتها كوكيلة لابنها كيليان مبابي؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
فايزة العماري والدة كيليان مبابي خلال مباراة لكرة السلة في باريس - 15 يونيو 2023 - DPPI via AFP
فايزة العماري والدة كيليان مبابي خلال مباراة لكرة السلة في باريس - 15 يونيو 2023 - DPPI via AFP
دبي-الشرق

على الفرنسي كيليان مبابي، نجم باريس سان جيرمان، العثور على وكيل جديد، إذ أن فايزة العماري، والدته ووكيلته أعماله، تفتقر إلى الترخيص المطلوب بعد القانون الجديد الذي أقرّه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

العماري أدت هذا الدور منذ سنوات، وتميّزت بقوتها في التفاوض. لكن الوضع قد يتبدّل نتيجة التغيير الأخير في قواعد "فيفا"، بحسب صحيفة "ماركا".

وأضافت أن منصة FIFA Agent Platform، وهي دليل الوكلاء للاتحاد الدولي للعبة، لم تُدرج العماري ضمن آلاف الوكلاء المسجلين. ومن دون هذا الترخيص، لا تستطيع والدة مبابي تمثيل أي لاعب كرة قدم، ولا التفاوض على عقد أو حتى تحصيل عمولة، ولو بشكل غير مباشر.

ونظراً للمواعيد المحدّدة لذلك، لا تستطيع العماري نيل هذه الرخصة على الأقلّ حتى مايو المقبل، لدى إجراء الامتحان الجديد.

وإذا واصلت ممارسة هذه المهنة، يمكن لأيّ وكيل آخر الإبلاغ عنها، بفضل خدمة يتيحها "فيفا" تسمح بتقديم شكوى سرية ضد وكلاء آخرين، بشبهة عملهم من دون هذا الترخيص. وقد يؤدي ذلك إلى فرض غرامة ضخمة، على الوكيل والشركة التي يعمل لديها، وفق "ماركا".

استثناءات

واستدركت الصحيفة أن ثمة استثناءات يمكن أن تبدّل القواعد، إذ أن محكمة في دورتموند قضت بأن أيّ نادٍ أو وكيل أعمال أو لاعب في ألمانيا يمكنه انتهاك بنود محدّدة من القواعد الجديدة للوكلاء، التي بدأ تطبيقها في 1 أكتوبر.

كذلك عطّلت إنجلترا هذا القرار، في انتظار أن يصدر القضاء العادي حكماً نهائياً بشأن هذا الملف، يُرجّح ألا يكون جاهزاً قبل 1 نوفمبر على الأقلّ. وحتى ذلك الحين، لا يمكن تبنّي أيّ بند في القواعد الجديدة للوكلاء المعتمدين لدى "فيفا".

ويمكن أن يحصل أمر مشابه في إسبانيا، علماً أن "ماركا" رجّحت أن تفصل محكمة تابعة للاتحاد الأوروبي في هذا الأمر. واستدركت أن "فيفا" يعتزم "الوصول إلى النهاية" في هذا الصدد.

ترخيص عالمي

بموجب القانون الجديد بات الترخيص عالمياً، وليس من كل دولة. ويتطلّب نيله اجتياز امتحان أو الحصول على رخصة سارية منذ ما قبل عام 2015.

وتتمثل إحدى أبرز المستجدات في أن آباء اللاعبين أو إخوتهم أو محاميهم، لا يستطيعون حكماً بهذه الصفة أن يكونوا وكلاء لهم. وبالتالي بات الحصول على هذا الترخيص إلزامياً.

ولا دليل على أن العماري خضعت لهذا الامتحان، وبالتالي لا تستطيع تقاضي عمولة مقابل انتقال محتمل لمبابي. وعلى اللاعب، من أجل التفاوض على تجديد عقده مع باريس سان جيرمان أو الرحيل لنادٍ آخر، العثور على وكيل آخر، بحسب "ماركا".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات