ديميتروف يقصي ألكاراز ويتأهل إلى ربع نهائي بطولة شنغهاي

time reading iconدقائق القراءة - 2
غريغور ديميتروف بمواجهة كارلوس ألكاراز في بطولة شنغهاي ماسترز - 11 أكتوبر 2023 - AFP
غريغور ديميتروف بمواجهة كارلوس ألكاراز في بطولة شنغهاي ماسترز - 11 أكتوبر 2023 - AFP
شنغهاي-أ ف ب

وضع البلغاري غريغور ديميتروف، المصنف التاسع عشر عالمياً، حداً لهزائمه أمام الإسباني كارلوس ألكاراز، المصنف الثاني، وأقصاه من الدور ثمن النهائي لبطولة شنغهاي ماسترز للتنس، بالفوز عليه 5-7 و6-2 و6-4، الأربعاء.

وكانت مباراة الأربعاء المواجهة الثالثة بين ألكاراز وديميتروف هذا الموسم، وقد نجح البلغاري البالغ 32 عاماً في استعادة اعتباره من الإسباني الشاب الذي تفوق عليه في الدور الثالث لبطولة مدريد ماسترز وربع نهائي بطولة لندن، كما فعل العام الماضي في المواجهة الأخرى بينهما حين تغلب على البلغاري في الدور الثالث لباريس ماسترز.

وبذلك، أنهى ديميتروف (32 عاماً) مشوار المصنف الأول في هذه البطولة عند ثمن النهائي في نتيجة مخيبة أخرى، إذ أن الإسباني قادم من خروج على يد الإيطالي يانيك سينر في الدور نصف النهائي لبطولة الصين المفتوحة، بعدما أنتهى مشواره أيضاً عند نصف النهائي في بطولة فلاشينغ ميدوز على يد الروسي دانييل مدفيديف.

وكان الإسباني البالغ 20 عاماً يبحث عن لقبه السابع هذا الموسم والخروج منتصراً من أول مشاركة له في شنغهاي، العائدة الى الروزنامة بعدما غابت منذ 2019 بسبب تفشي فيروس كورونا، لكن مشواره توقف على يد ديميتروف في لقاء عانى منذ بدايته إذ تنازل عن إرساله في الشوط الخامس للمجموعة الأولى، مانحاً البلغاري فرصة التقدم 3-2 ثم 4-2.

لكن بطل ويمبلدون لهذا العام وفلاشينغ ميدوز 2022 رد في الشوط العاشر وأدرك التعادل 5-5 على إرسال البلغاري، ثم فاز بإرساله قبل أن ينتزع المجموعة على إرسال منافسه 7-5 بعد 52 دقيقة.

وعاد ألكاراز للتخلف مرة أخرى في المجموعة الثانية بخسارته شوط الإرسال الأول، ما تسبب بتخلفه 1-3 ثم 2-5 بعد خسارته إرساله مرة أخرى في الشوط السابع، قبل أن يحسمها ديميتروف على إرساله 6-2.

ثم استهل البلغاري المجموعة الثالثة أيضاً بانتزاع الشوط الثالث على إرسال الإسباني ليتقدم 2-1 و3-1، وكان ذلك كافياً للسير بالمجموعة الى بر الأمان وإنهائها 6-4، حاسماً المواجهة في ساعتين و10 دقائق.

ويلتقي ديميتروف في ربع النهائي الثاني له في شنغهاي (وصل الى هذا الدور عام 2017) و17 في دورات الماسترز التي أحرز فيها لقباً وحيداً عام 2017 في سينسيناتي، التشيلي نيكولاس خاري الذي بلغ هذا الدور لأول مرة في هذه الدورات بفوزه على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان 6-3 و5-7 و6-3.

كما بلغ الدور ذاته وللمرة الثانية فقط في تاريخ مشاركاته في دورات الماسترز للألف نقطة، الفرنسي هوغو أومبير بفوزه على الأميركي دجاي دجاي وولف بسهولة تامة 6-1 و6-2، ليواجه الفائز من لقاء الروسي أندري روبليف الخامس والأميركي الآخر تومي بول الثاني عشر.

تصنيفات