ديشان: حزين على بوغبا.. أليغري: خسرنا لاعباً استثنائياً

time reading iconدقائق القراءة - 2
ديدييه ديشان مدرب المنتخب الفرنسي في مؤتمر صحفي - 12 سبتمبر 2023 - Reuters
ديدييه ديشان مدرب المنتخب الفرنسي في مؤتمر صحفي - 12 سبتمبر 2023 - Reuters
باريس-أ ف ب

تحسر ديدييه ديشان مدرب المنتخب الفرنسي لكرة القدم، على ما آلت إليه الأمور بالنسبة لنجم وسط "الديوك" بول بوغبا الذي "عُلِقَت" مسيرته من قبل فريقه يوفنتوس الإيطالي بعد ثبوت تعاطيه للمنشطات.

وقال ديشان في مؤتمر صحافي الاثنين -قبل المباراة المرتقبة الجمعة ضد هولندا في تصفيات كأس أوروبا 2024-: "لن أتخذ موقفاً قاطعاً أو جذرياً ضد بول بوغبا. لا أعرف كيف سيبدو مستقبله بعد هذا الموقف، لكن من الواضح أن الأمر سيستغرق وقتاً".

أوضح "لم يكن بوغبا معنا منذ فترة (للإصابة). لقد تم وضعه بين قوسين (علقت مسيرته). أتمنى له أن يستعيد الابتسامة مرة أخرى وكامل إمكانياته ويتمكن من العودة إلى أرض الملعب".

ويواجه بطل العالم 2018، صاحب لقب أفضل لاعب شاب في مونديال 2014، خطر الإيقاف لمدة 4 أعوام، مع إمكانية تخفيض العقوبة إلى عامين إذا ما تبين أنه تناول المادة المنشطة عن غير قصد.

وتبين تناول بوغبا لهرمون التستوستيرون بعد فحص خضع له على هامش مباراة في المرحلة الأولى من الدوري الإيطالي موسم 2024/2023، والتي لم يشارك فيها.

وبعد أقل من شهر على إيقافه موقتاً في 11 سبتمبر الماضي، من قبل وكالة مكافحة المنشطات الإيطالية، عَلِمَ بوغبا، صاحب الـ 30 عاماً، الجمعة أن تحليل العينة "ب" أثبت وجود هرمون التستوستيرون، كما كانت الحال في العينة "أ".

اقرأ أيضاً: خفض هائل لراتب بوغبا في يوفنتوس بعد إيقافه بسبب المنشطات

وقال ديشان إنه "حزين للغاية من أجل بول بوغبا" الذي "يجد نفسه في موقف معقد، حيث سيتعين عليه (أن) يدافع عن نفسه، وسيحتاج إلى فعل ذلك (الدفاع عن نفسه)، مضيفاً: "نظراً إلى العلاقة الجيدة التي تربطني ببول بوغبا وواقع اضطراري لدعم اللاعبين الذين يواجهون صعوبات، أشعر بالحزن".

ومنذ الإعلان عن سقوطه في فحص المنشطات، لم يعد بوغبا قادراً على التواجد في مركز تمارين يوفنتوس الذي قال مدربه ماسيميليانو أليغري السبت إن "كرة القدم خسرت لاعباً استثنائياً كان مختلفاً عن الآخرين".

ولتفسير وجود مادة التستسوستيرون في عيناته، يستشهد بوغبا باستخدام مكمل غذائي وصفه له طبيب أميركي.

أردف أليغري: "دعونا ننتظر العقوبة. هذا يحزننا جميعاً، نأمل الأفضل له، لأنه على المستوى النفسي لا ينبغي أن يكون الأمر سهلاً بالنسبة له".

وعاد بوغبا الى تورينو في يوليو 2022 بعد ستة مواسم قضاها مع مانشستر يونايتد الإنجليزي في صفقة سيتقاضى بموجبها 8 ملايين يورو سنوياً، ما جعله صاحب اعلى راتب في فريق "السيدة العجوز".

وتوقف النادي الإيطالي عن دفع هذا الراتب له المنصوص عليه في عقده الذي ينتهي في عام 2026، على أن يدفع له الآن الحد الأدنى من الراتب المنصوص عليه في الاتفاقية الجماعية للاعبين المحترفين الإيطاليين وهو 42500 يورو سنوياً.

وتحدثت الكثير من التقارير عن توجه يوفنتوس لفسخ عقد اللاعب الذي خاض 91 مباراة دولية لكنه لم يشارك مع المنتخب منذ المباراة الودية ضد جنوب إفريقيا (5-0) في 29 مارس 2022، وذلك بسبب الإصابات التي حرمته من التواجد مع "الديوك" في مونديال قطر نهاية العام الماضي حيث وصل رجال ديديه ديشان إلى النهائي قبل الخسارة بركلات الترجيح أمام ليونيل ميسي ورفاقه في المنتخب الأرجنتيني.

تصنيفات