الكيني كيبتوم يحطم الرقم القياسي العالمي للماراثون في شيكاغو

time reading iconدقائق القراءة - 2
 الكيني كيلفن كيبتوم بعد تحطيمه الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون في شيكاغو - 8 أكتوبر 2023 - X/@ChiMarathon
الكيني كيلفن كيبتوم بعد تحطيمه الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون في شيكاغو - 8 أكتوبر 2023 - X/@ChiMarathon
دبي-أ ف ب

حطم الكيني كيلفن كيبتوم الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون للرجال في شيكاغو، اليوم الأحد، مسجلا ساعتين و35 ثانية متفوقاً على الرقم القياسي السابق لمواطنه إيليود كيبتشوغي بفارق أكثر من 30 ثانية.

وحطم كيبتوم البالغ من العمر 23 عاماً الرقم القياسي العالمي الذي سجله كيبتشوغي (2:01:09 س) في بماراثون برلين عام 2022، ليخرج منتصراً للمرة الثالثة من أصل 3 مشاركات له في سباقات الماراثون التي تبلغ مسافتها 42.195 كلم، بعد ماراثوني فالنسيا في ديسمبر الماضي ولندن في أبريل.

وبعدما وصل إلى منتصف المسافة بزمن ساعة و48 دقيقة، زاد كيبتوم من سرعته في النصف الثاني من السباق حتى نجح في الابتعاد عن مواطنه دانيال ماتيكو في الكيلومتر الثالث والثلاثين، في طريقه للفوز في ظروف مناخية مثالية.

وقال بعد السباق "أنا سعيد جداً. أن أحقق رقماً قياسياً عالمياً، فهذا ليس بالأمر الذي فكرت به اليوم! كنت أعلم بأني سأحطم هذا الرقم يوماً ما".

وهذه المرة الثالثة التي يتحطم فيها الرقم القياسي العالمي للرجال في شوارع شيكاغو، لكنها المرة الأولى منذ أن حقق ذلك المغربي خالد خنوشي عام 1999.

وكان كيبتوم قريباً من الرقم القياسي خلال مشاركته في ماراثون لندن في أبريل الماضي حين سجل 2:01.25 س. في طريقه الى الفوز.

ولم يسبق لكيبتوم أن تواجه مع مواطنه المخضرم كيبتشوغي، لكنه يتمنى فعل ذلك في أولمبياد باريس الصيف المقبل حيث سيسعى ابن 38 عاماً إلى الفوز بالذهبية للمرة الثالثة توالياً.

ولدى السيدات، كان اللقب من نصيب الهولندية سيفان حسن التي، وبعد 6 أسابيع فقط على إحرازها لقبي 1500 و5 آلاف متر في مونديال بودابست، سيطرت تماماً على ماراثون شيكاغو في طريقها لتسجيل ثاني أسرع زمن في التاريخ.

وسجلت ابنة الثلاثين عاماً 2:13:44 ساعة، بعد أسبوعين فقط على نجاح الإثيوبية تيغست أسيفا في تحطيم الرقم القياسي العالمي (2:11:53 س) خلال ماراثون برلين.