"لا يجب معاقبة الأطفال".. عودة فرق روسيا للشباب للبطولات القارية

time reading iconدقائق القراءة - 2
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في مدينة نيون السويسرية - 28 فبراير 2020 - reuters
شعار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في مدينة نيون السويسرية - 28 فبراير 2020 - reuters
موسكو-رويترز

قال الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) الثلاثاء، عقب اجتماع لجنته التنفيذية في ليماسول بقبرص، إنه سيبحث الخيارات المتاحة أمام عودة فرق الشباب الروسية إلى المنافسات للمرة الأولى منذ غزو البلاد لأوكرانيا.

وبعد الغزو الذي تسميه موسكو "عملية عسكرية خاصة"، قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) في فبراير 2022 إيقاف جميع الفرق الروسية، سواء الوطنية أو الأندية، عن المشاركة في مسابقاتها.

كما ألغى اليويفا شراكته مع شركة الطاقة الروسية غازبروم.

وقال اليويفا في بيان الثلاثاء إنه "يدرك أنه لا ينبغي معاقبة الأطفال على أفعال تقع مسؤوليتها حصرياً على البالغين".

وأضاف: "لهذه الأسباب، قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم إعادة الفرق الروسية التي تضم لاعبين صغار إلى مسابقاتها خلال هذا الموسم".

وواصل: "طلبت اللجنة التنفيذية من إدارة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اقتراح حل فني من شأنه السماح بإعادة منتخبات روسيا تحت 17 عاماً (سواء الفتيات أو الشباب) حتى بعد إجراء القرعة بالفعل".

وأضاف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن مباريات الفرق الروسية ستقام خارج روسيا ولن تتضمن رفع علم البلاد أو عزف نشيدها الوطني أو ارتداء الزي الوطني".

وقال ألكسندر تشيفرين رئيس اليويفا: "من خلال منع الأطفال من المشاركة في مسابقاتنا، فإننا لا نفشل فقط في الاعتراف بحقوقهم الأساسية ودعمها في إطار تطورهم الشامل، ولكننا نمارس التمييز بشكل مباشر ضدهم.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضاً عن تعيين أرماند دوكا خلفا للويس روبياليس الرئيس السابق للاتحاد الإسباني للعبة.

واستقال روبياليس من منصب نائب رئيس اليويفا بعد تقبيل اللاعبة جيني إيرموسو عقب فوز إسبانيا بكأس العالم للسيدات الشهر الماضي، الأمر الذي أثار ضجة بين اللاعبين والجماهير.

تصنيفات