وقت بدل ضائع أقل.. هكذا سيكون التحكيم في دوري أبطال أوروبا

time reading iconدقائق القراءة - 2
الحكم سيمون مارسينياك يُوجه البطاقة الصفراء لأندريه أونانا في نهائي دوري الأبطال - 10 يونيو 2023 - Reuters
الحكم سيمون مارسينياك يُوجه البطاقة الصفراء لأندريه أونانا في نهائي دوري الأبطال - 10 يونيو 2023 - Reuters
دبي-الشرق

تلقى الحكام سلسلة من التعليمات تحسباً لهذه النسخة من دوري أبطال أوروبا، التي تنطلق اليوم الثلاثاء، وهي الأخيرة بالنظام الحالي.

هذا الموسم سيكون الأخير بالنظام الحالي للبطولة، لكن هذا لا يمنع المنافسة نفسها من التطور، حيث يريد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"أن يمنحها لمسة من التفرد خاصة في مجال التحكيم.

الحكام المعنيون بالمسابقات الأوروبية لديهم تعليمات واضحة بعدم المبالغة في احتساب الوقت بدل الضائع، إذ من غير المتوقع رؤية مباريات مدتها 110 دقائق، أو إضافة 10 أو 12 دقيقة في كل شوط.

يعتقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن الحكام لديهم الصلاحيات الكافية لمنع تضييع الكثير من الوقت، حيث لن يتم منع الاحتفال بالأهداف، ولن يضيفوا دقيقة واحدة لكل هدف يتم التحقق منه، ولكن سوف يولون اهتماماً خاصاً لرميات التماس.

وتلقى الحكام توصيات بعدم التحدث كثيراً مع اللاعبين، وعدم تقديم تفسيرات غير ضرورية، والهدف هو محاولة تجنب إضاعة الوقت وإضافة 5 أو 6 دقائق بعد ذلك.

كما أن الهدف من تقنية حكم الفيديو المساعد "VAR" هو الاستمرار في السرعة والوضوح في اتخاذ القرار. سيتم شرح ما يتم تحليله عندما يتم التحكيم بالفيديو عبر التلفاز، وأوضح "يويفا" أن تقنية الـ"VAR" يجب أن تكون أداة للمساعدة وتجنب خطأ الحكم وليس العكس.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات