تنس: إيقاف هاليب 4 سنوات بسبب مخالفة لوائح المنشطات

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبة التنس الرومانية سيمونا هاليب  - REUTERS
لاعبة التنس الرومانية سيمونا هاليب - REUTERS
دبي-الشرق

قالت الوكالة الدولية لنزاهة التنس اليوم الثلاثاء إنها أوقفت الرومانية سيمونا هاليب، الحاصلة على لقبين في البطولات الأربع الكبرى، لمدة 4 سنوات بسبب مخالفتين منفصلتين لقواعد مكافحة المنشطات.

وعوقبت اللاعبة البالغة من العمر 31 عاماً، والمتوجة ببطولتي ويمبلدون وفرنسا المفتوحة، بالإيقاف بشكل مؤقت منذ أكتوبر 2022 بعد ثبوت إيجابية عينتها لعقار محظور رياضياً في بطولة أميركا المفتوحة العام الماضي.

وأدينت هاليب بمخالفتين منفصلين، الأولى تتعلق بنتيجة سلبية للمادة المحظورة روكسادوستات في أميركا المفتوحة، والثانية تتعلق بمخالفات في جواز سفرها البيولوجي. وتمتد فترة إيقاف هاليب حتى أكتوبر 2026.

ونفت هاليب بشدة تناول المادة المحظورة عن عمد، وقالت إنها تملك أدلة تثبت أن كميات صغيرة من عقار فقر الدم دخلت جسمها بسبب مكمل غذائي مصرح به تلوث بالمادة المحظورة.

وأضافت الوكالة "قبلت المحكمة دفوع هاليب بأنها تناولت مكملاً غذائياً ملوثاً، لكنها قررت أن الكمية التي تناولتها اللاعبة لا يمكن أن تؤدي إلى تركيز مادة روكسادوستات بهذا القدر في العينة الإيجابية.. التهمة الثانية تتعلق بمخالفات في جواز السفر البيولوجي لهاليب".

ومباشرة بعد بيان الوكالة الدولية لنزاهة التنس قالت سيمونا هاليب إنها ستطعن على قرار إيقافها 4 سنوات أمام محكمة التحكيم الرياضية.

وكانت المصنفة الأولى عالمياً سابقاً قد طالبت بمحاكمة بواسطة محكمة مستقلة، كما طالبت هيئة مكافحة المنشطات في التنس بالسماح لها بتبرئة ساحتها، وشككت في التأخير الطويل في جلسة استماعها بعد حرمانها من حق الاستماع إليها من قبل محكمة مستقلة.

وقالت اللاعبة الرومانية في بيان عبر حسابها في منصة "إكس" في 20 مايو 2023: "لم يتم تلويث اسمي بأسوأ طريقة ممكنة فحسب، لكنني أواجه تعنتا دائماً من الوكالة الدولية لنزاهة التنس لسبب لا استطيع فهمه لإثبات أنني مذنبة بينما لم أفكر مطلقاً في تناول أي مادة غير مشروعة".

تصنيفات