بعمر 15 عاماً.. أمارا ضيوف اللاعب الأصغر في تاريخ السنغال

time reading iconدقائق القراءة - 2
أمارا ضيوف لاعب المنتخب السنغالي في جلسة تصويرية قبل كأس إفريقيا تحت 17 سنة -  - Reuters
أمارا ضيوف لاعب المنتخب السنغالي في جلسة تصويرية قبل كأس إفريقيا تحت 17 سنة - - Reuters
دبي-زياد عطية

قال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) إن أمارا ضيوف البالغ عمره 15 عاماً و3 أشهر أصبح أصغر لاعب يمثل المنتخب السنغالي بعدما شارك في مواجهة رواندا في ختام تصفيات كأس الأمم الإفريقية التي تستضيفها كوت ديفوار مطلع العام المقبل.

وحسم التعادل 1-1 مواجهة السنغال ورواندا، حيث تقدم "أسود التيرانغا" بالنتيجة عبر لمين كامارا محترف ميتز الفرنسي في الدقيقة 70، قبل أن يعادل الضيوف بهدف قاتل في الوقت بدل الضائع عبر أوليفييه نيونزيما.

وشارك ضيوف، قائد منتخب بلاده تحت 17 عاماً، في الدقيقة 70 من مباراة رواندا، حيث دخل بديلاً لزميله شيخ سبالي محترف نادي ميتز.

وذكر الاتحاد الإفريقي في بيان وفقاً لـ"رويترز": "المباراة الأولى للاعب الشاب، والذي أثار الإعجاب في تشكيلة السنغال المدججة بالنجوم والتي تأهلت إلى النهائيات في كوت ديفوار للدفاع عن لقب كأس الأمم الأفريقية".

من هو أمارا ضيوف؟

يعتبر أمارا ضيوف الذي ولد في 7 يونيو 2008 واحداً من أفضل المواهب الصاعدة في كرة القدم الإفريقية.

وفاز ضيوف بجائزة هداف كأس الأمم الإفريقية تحت 17 عاماً مطلع العام الحالي في الجزائر، حيث أحرز 5 أهداف ليقود منتخب بلاده لتحقيق اللقب في نهائي مثير ضد المغرب على ملعب نلسون مانديلا.

في موسم 2022-2023، قاد ضيوف فريقه جينراسيون فوت لفئة الناشئين للتتويج بلقب كأس السنغال على حساب أكاديمية أوسلو داكار 3-0 في المباراة النهائية.

وسجل ضيوف 6 أهداف في 7 مباريات من مسابقة الكأس منها 3 أهداف بين الدور نصف النهائي و النهائي، ليتم تصعيده بداية هذا الموسم للفريق الأول بناديه جينراسيون فوت، قبل انضمامه لتشكيلة منتخب بلاده بدعوة من المدرب أليو سيسي.

وشارك ضيوف مع فريقه جينراسيون فوت في مواجهتي الدور التمهيدي الأول من دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم ضد هافيا كوناكري الغيني.

أمارا ضيوف لاعب المنتخب السنغالي لحظة دخوله بدلاً لزميله شيخ سبالي في مباراة رواندا بتصفيات كأس إفريقيا - 9 سبتمبر 2023
أمارا ضيوف لاعب المنتخب السنغالي لحظة دخوله بديلاً لزميله شيخ سبالي في مباراة رواندا بتصفيات كأس إفريقيا - 9 سبتمبر 2023 - X/GFoot_Senegal

أندية كبرى تراقب ضيوف.. ولكن؟

ذكرت تقارير صحفية أن اللاعب السنغالي أمارا ضيوف نال إعجاب أندية أوروبية عديدة أبرزها قطبي إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة، إلى جانب أرسنال ومانشستر سيتي الإنجليزيين.

لكن ارتباط فريق جينراسيون فوت بعقد مع نادي ميتز الفرنسي سيحول دون انتقال ضيوف إلى أحد تلك الأندية، كما حدث في وقت سابق مع القائد ساديو ماني صيف 2011، وهو ما أكده رئيس النادي مادي توريه في تصريحات لموقع "سو فوت".

تصنيفات