موزمبيق تتأهل إلى كأس أمم إفريقيا للمرة الأولى منذ 13 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو منتخب موزمبيق يحيون الجمهور بعد مباراة السنغال - 28 مارس 2023  - X/CAF_Online
لاعبو منتخب موزمبيق يحيون الجمهور بعد مباراة السنغال - 28 مارس 2023 - X/CAF_Online
دبي- أ ف ب

لحقت موزمبيق بالمتأهلين إلى كأس أمم إفريقيا 2023 لكرة القدم، المقررة مطلع العام المقبل في كوت ديفوار، بفوزها السبت على ضيفتها بنين 3-2، منافستها الوحيدة على البطاقة الثانية للمجموعة الثانية عشرة، في مابوتو خلال الجولة السادسة الأخيرة.

موزمبيق تأهلت إلى البطولة للمرة الأولى منذ 13 عاماً.

وكانت بنين البادئة بالتسجيل عبر مهاجم بريست الفرنسي ستيف موني في الدقيقة 20 من ركلة جزاء، لكن موزمبيق ردت بهدفين لمهاجم ناسيونال البرتغالي ويتي في الدقيقة 27 ولاعب وسط شافيز البرتغالي غيمارايش في الدقيقة 31.

وأدرك مهاجم سوشو الفرنسي جوديل دوسو هدف التعادل في الدقيقة 50، لكن مهاجم هونكا الفنلندي سيلسيو بوكي سجل هدف الفوز في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع.

وكان منتخب "الأفاعي" بحاجة الى التعادل فقط لبلوغ النهائيات، إذ أن الفارق بينه وبين بنين كان نقطتين، بعدما كسبت الأخيرة نقاط مواجهتها أمام رواندا (3-0) في الجولة الرابعة، بسبب إشراك الأخيرة للاعب موقوف (كيفن موهيري).

لكن موزمبيق حققت فوزها الثالث في التصفيات، فحسمت البطاقة الثانية عن المجموعة بعدما رفعت رصيدها إلى 10 نقاط، بفارق 5 نقاط عن بنين وثلاث نقاط خلف السنغال، حاملة اللقب والتي تلتقي رواندا لاحقاً في مباراة هامشية.

وهذه المرة الخامسة التي تبلغ فيها موزمبيق النهائيات، بعد أعوام 1986 و1996 و1998 و2010، وخرجت من الدور الأول في جميعها.

المنتخبات المتأهلة إلى كأس إفريقيا

بتأهل موزمبيق، ارتفع إلى 19 عدد المنتخبات المتأهلة، هي كوت ديفوار البلد المضيف وزامبيا (المجموعة الثامنة) ونيجيريا وغينيا بيساو (الأولى) وبوركينا فاسو والرأس الأخضر (الثانية) ومصر وصيفة النسخة الماضية وغينيا (الرابعة).

إلى جانب غانا وأنغولا (الخامسة) والجزائر وتنزانيا (السادسة) ومالي (السابعة) وغينيا الاستوائية وتونس (العاشرة) والمغرب وجنوب إفريقيا (الحادية عشرة) والسنغال حاملة اللقب وموزمبيق (الثانية عشرة).

وتلعب لاحقا أيضاً مالاوي مع غينيا (المجموعة الرابعة) وكوت ديفوار مع ليسوتو، وجزر القمر مع زامبيا (الثامنة) في مباريات هامشية بعدما حُسمت بطاقات المجموعتين. وتلعب جمهورية الكونغو الديموقراطية مع السودان وموريتانيا مع الغابون، في قمتين حاسمتين لتحديد صاحبَي بطاقتَي المجموعة التاسعة.

وتتصدر جمهورية الكونغو الديموقراطية المجموعة برصيد 9 نقاط، بفارق نقطتين عن موريتانيا والغابون، فيما يحتلّ السودان المركز الأخير.

وتحتاج الكونغو الديموقراطية وموريتانيا إلى التعادل لحسم البطاقتين، وإن كانت موريتانيا بحاجة إلى تعادل سلبي وليس إيجابياً، بعدما تعادلت مع الغابون 0-0 في ليبروفيل، فيما سيكون السودان مُطالباً بالفوز للحاق بالمتأهلين.

وتأجلت مباراة المغرب وليبيريا ضمن المجموعة الحادية عشرة، نتيجة زلزال عنيف ضرب المملكة ليل الجمعة-السبت.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات