الاتحاد الإسباني يقيل خورخي فيلدا مدرب منتخب السيدات

time reading iconدقائق القراءة - 2
خورخي فيلدا مدرب منتخب إسبانيا للسيدات يحتفل بعد الفوز بكأس العالم للسيدات - 20 أغسطس 2023 - AFP
خورخي فيلدا مدرب منتخب إسبانيا للسيدات يحتفل بعد الفوز بكأس العالم للسيدات - 20 أغسطس 2023 - AFP
دبي-الشرق

أعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم إقالة خورخي فيلدا مدرب منتخب إسبانيا السيدات، الفائز بكأس العالم 2023 التي أقيمت مؤخراً في أستراليا ونيزيلندا.

وجاء في بيا الاتحاد: "قرر الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم، في واحدة من أولى إجراءات التجديد التي أعلنها الرئيس بيدرو روشا، الاستغناء عن خدمات خورخي فيلدا كمدير رياضي ومدرب وطني للسيدات، وهو المنصب الذي قبله الأخير في عام 2015".

وأشاد الاتحاد الإسباني بمسيرة فيلدا ومهنيته "نحن نقدر سلوكه الشخصي والرياضي الذي لا تشوبه شائبة، كونه عنصراً أساسياً في النمو الملحوظ لكرة القدم النسائية في إسبانيا. خلال فترة عمله الطويلة، كان فيلدا مروجاً لقيم الاحترام والروح الرياضية في كرة القدم".

ومنذ وصوله إلى الاتحاد الإسباني، فاز فيلدا كمدرب ببطولة أوروبا تحت 17 سنة مرتين، وتوج أيضاً ببطولة أوروبا تحت 19 سنة، وكان الفوز بكأس العالم في أستراليا ونيوزيلندا أعظم إنجازاته.

وكمدير رياضي، فازت إسبانيا مع فيلدا "بكأس العالم تحت 17 سنة مرتين (2018 و2022) وفازت أيضاً بالكأس في فئة تحت 20 سنة (2022). بالإضافة إلى ذلك، يتضمن سجله بطولتين لأوروبا تحت 19 سنة وبطولتين لأوروبا تحت 17 سنة".

ويأتي هذا القرار في أعقاب فضيحة لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم الموقوف من قبل الفيفا، بعد تقبيله اللاعبة جينيفر هيرموسو خلال التتويج بكأس العالم للسيدات.

وكان الاتحاد الإسباني قد أصدر بياناً آخر الثلاثاء، طلب فيه "الصفح" من عالم اللعبة والمجتمع بأكمله بشأن "السلوك غير المقبول على الإطلاق" لرئيسه الموقوف لويس روبياليس بسبب قضيته مع اللاعبة جينيفر هيرموسو خلال احتفال منتخب بلادهم للسيدات بالمونديال الشهر الماضي في سيدني.

وقال الإتحاد الملكي الإسباني للعبة في بيان إنه يقدم: "خالص اعتذاراته، عن السلوك غير المقبول على الإطلاق من أعلى ممثل مؤسسي له خلال المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات 2023 وفي اللحظات التي تلت ذلك".

تصنيفات