لامين يامال يقول "نعم" لإسبانيا بدلاً من المغرب

time reading iconدقائق القراءة - 2
لامين يامال لاعب برشلونة بمواجهة فياريال - 27 أغسطس 2023 - AFP
لامين يامال لاعب برشلونة بمواجهة فياريال - 27 أغسطس 2023 - AFP
دبي-الشرق

يبدو أن اللاعب الشاب لامين يامال نجم برشلونة الواعد قد حسم قراره بتمثيل منتخب إسبانيا بدلاً من منتخب المغرب.

وأكدت يومية "ماركا" الإسبانية الخبر، كاتبة أن يامال اختار فريق المدرب لويس دي لا فوينتي، الذي سيستدعي اللاعب البالغ من العمر 16 عاماً إلى منتخب إسبانيا يوم الجمعة القادم.

وينوي المدرب استدعاء يامال لخوض مباراتي تصفيات بطولة أوروبا 2024 في ألمانيا، ضد جورجيا في 8 سبتمبر في تبليسي، وقبرص في 12 سبتمبر في غرناطة.

وكان أمام لاعب برشلونة الشاب الاختيار بين إسبانيا حيث ولد وطور مسيرته الاحترافية، أو المغرب بلد والده، وفي النهاية اختار جوهرة البلوغرانا منتخب "لاروخا".

وأضافت الصحيفة أن الوضع الخاص بيامال، المؤهل لتمثيل المغرب أيضاً، أدى إلى الاجتماع مع اللاعب الأسبوع الماضي ومعرفة نواياه.

وتحدث مع يامال وعائلته الشخصان المسؤولان عن هيكل المنتخب الإسباني، فرانسيس هيرنانديز وفيسينتي بلانكو، في برشلونة لشرح خطة الاتحاد، وكان رد فعل اللاعب إيجابياً.

صعود تدريجي للمنتخب الأول

يامال قال نعم لإسبانيا، ليواصل تطوره وصعوده من الفئات العمرية في منتخب إسبانيا إلى المنتخب الأول.

ومثل اللاعب الشاب منتخب إسبانيا تحت 15 عاماً (6 مباريات و3 أهداف)، وتحت 16 عاماً (4 مباريات وهدف واحد)، وتحت 17 عاماً (10 مباريات و8 أهداف، ووافة بطولة أوروبا)، كما لعب 23 دقيقة في ظهوره الأول مع منتخب إسبانيا تحت 21 عاماً ضد ألمانيا في 25 أكتوبر 2022.

على أية حال، فإن دعوة يامال وظهوره الأول مع إسبانيا لا يجعله لاعباً دائماً في منتخب "لا روخا"، فتعديل القاعدة من قبل الفيفا في 2020 يمنح اللاعب الوقت لاختيار المغرب، الذي يكافح من أجل ضمه إلى تشكيلته، مجدداً.

وتسمح اللوائح الخاصة بالفيفا لمن لعبوا 3 مرات كحد أقصى للمرة الأولى مع منتخب أول قبل أن يبلغوا 21 عاماً باللعب لمنتخب آخر. وتقول القاعدة أيضاً أنه يجب أن تمر فترة 3 سنوات بين آخر لقاء للاعب مع المنتخب الأول وأول لقاء له مع الثاني.

أما في حال لعب اللاعب في إحدى مباريات كأس العالم، فإن ذلك يلغي مفعول القاعدة، وهذا يعني أنه لم يعد بإمكانه اللعب مع منتخب آخر.

اقرأ أيضاً:

تصنيفات