بونماتي تقود إسبانيا إلى ربع نهائي المونديال بعد فوز ساحق على سويسرا

time reading iconدقائق القراءة - 2
آيتانا بونماتي (رقم 6) تحتفل مع زميلاتها بعد تسجيلها الهدف الثالث لإسبانيا في مرمى سويسرا - 5 أغسطس 2023 - AFP
آيتانا بونماتي (رقم 6) تحتفل مع زميلاتها بعد تسجيلها الهدف الثالث لإسبانيا في مرمى سويسرا - 5 أغسطس 2023 - AFP
أوكلاند-أ ف ب

سجلت آيتانا بونماتي هدفين وصنعت تمريرتين حاسمتين، فقادت إسبانيا إلى ربع نهائي كأس العالم للسيدات في كرة القدم، للمرة الأولى في تاريخها، بعد فوزها على سويسرا 5-1 السبت في أوكلاند.

إسبانيا التي لم تتجاوز سابقاً ثمن النهائي، ستواجه في ربع النهائي الجمعة في أوكلاند، الفائز بين هولندا وجنوب إفريقيا اللذين يلتقيان الأحد في سيدني.

وبعدما سقطت الإسبانيات برباعية نظيفة في الجولة الثالثة الأخيرة من المجموعة الثالثة، انتفضن أمام السويسريات اللواتي لم تهتزّ شباكهنّ في دور المجموعات.

وأجرى مدرب إسبانيا خورخي فيلدا خمسة تغييرات على التشكيلة التي خسرت أمام اليابان، فبقيت الحارسة ميسا رودريغيز احتياطية، لمصلحة كاتا كول بديلتها في نادي برشلونة بطل أوروبا، والذي تمثل بست لاعبات في التشكيلة الأساسية، بينهنّ بونماتي لاعبة الوسط.

أمام 43 ألف متفرج، في رقم قياسي لحضور مباراة كرة قدم في نيوزيلندا، سجلت بونماتي الهدف الأول بتسديدة يسارية محكمة في الدقيقة 5.

عادلت سويسرا سريعاً بعد هفوة استعراضية عكسية من قلب الدفاع لايدا كودينا، في ظهورها الأول بكأس العالم في الدقيقة 11، لكن إسبانيا استعادت تقدّمها من رأسية لألبا ريدوندو في الدقيقة 17.

وأحرزت بونماتي هدفاً ثانياً في الدقيقة 36، بعدما تجاوزت ثلاث لاعبات، ثم عوّضت كودينا هفوتها بتسجيلها الهدف الرابع في الدقيقة 45.

الشوط الثاني كان أقلّ إثارة، فسجلت إسبانيا الهدف الخامس عبر جنيفر هرموسو في الدقيقة 70.

وكانت إسبانيا أُقصيت من الدور الأول في مونديال كندا عام 2015، ثم ودّعت من ثمن النهائي في فرنسا عام 2019، أمام الولايات المتحدة التي أحرزت اللقب لاحقاً.

تصنيفات