تغيير اسم دوري السوبر الإفريقي.. وإشادة بالمغرب والجزائر

time reading iconدقائق القراءة - 2
باتريس موتيسبيه خلال مباراة استعراضية مع أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم - 9 يوليو 2023 - twitter/@CAF_Media
باتريس موتيسبيه خلال مباراة استعراضية مع أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم - 9 يوليو 2023 - twitter/@CAF_Media
دبي-الشرق

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف"، تغيير اسم مسابقة دوري السوبر الإفريقي إلى مسمى جديد، وذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي بمدينة الرباط المغربية.

وقال رئيس الاتحاد الإفريقي باتريس موتسيبي: "تقرر إطلاق إسم الدوري الإفريقي لكرة القدم على البطولة بدلاً من دوري السوبر الإفريقي".

وأضاف "لدينا أصدقاء في أوروبا وطلبوا منا عدم إطلاق إسم دوري السوبر الإفريقي على البطولة حتى لا يتذكروا مشروع دوري السوبر الأوروبي".

وحارب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ومختلف الدوريات المحلية في أوروبا كي لا تنفذ أندية يوفنتوس وبرشلونة وريال مدريد مشروع دوري السوبر الأوروبي والانسحاب من دوري أبطال أوروبا.

وتنطلق النسخة الأولى من مسابقة الدوري الإفريقي بمسماها الجديد شهر أكتوبر المقبل بمشاركة 8 فرق، بنظام خروج المغلوب، حيث تبدأ من الدور ربع النهائي ثم قبل الدور نصف النهائي، وصولاً إلى الدور النهائي.

سيتواجد في البطولة 3 أندية عربية من بين الفرق المشاركة (الأهلي المصري والترجي الرياضي التونسي والوداد البيضاوي المغربي) بسبب تتويجهم بلقب دوري أبطال إفريقيا في السنوات الخمس الماضية.

بالإضافة إلى مشاركة ماميلودي صن داونز الجنوب الأفريقي وإنيمبا النيجيري وسيمبا التنزاني وبيترو أتلتيكو الأنجولي ومازيمبي الكونغولي وفق نتائجهم في دوري أبطال إفريقيا على مدار الـ 20 سنة الماضية.

وذكر موتسيبي، في وقت سابق، إن إجمالي جوائز المسابقة الجديدة هي 100 مليون دولار، وسيحصل الفائز على 11.5 مليون دولار.

موتسيبي يمدح المغرب والجزائر معاً

هنأ باتريس موتسيبي الاتحاد المغربي لكرة القدم ورئيسه، فوزي لقجع، على مقرهما الجديد ذو المواصفات العالمية حيث قال: "نهنئ الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم وشقيقنا فوزي لقجع على مقرهما العالمي".

وأشاد في الجانب الثاني بنجاح الجزائر في تنظيم كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين: "كان تنظيم "شان" 2022 نجاحاً كبيراً، ليس فقط من حيث الخدمات اللوجستية، ولكن أيضاً مع وجود الجمهور الجزائري الذي أعطى لمسة خاصة جداً لهذه النسخة السابعة".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات