خطة مانشستر يونايتد لإنهاء كابوس تن هاغ مع حراسة المرمى

time reading iconدقائق القراءة - 2
إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد في مباراة فريقه أمام وست هام - 7 مايو 2023 - Reuters
إريك تن هاغ مدرب مانشستر يونايتد في مباراة فريقه أمام وست هام - 7 مايو 2023 - Reuters
دبي -محمود ماهر

تُسيطر حالة من عدم يقين على المستقبل الخاص بحراسة مرمى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي منذ نهاية الموسم الماضي، على الرغم من فوز الحارس الأساسي دافيد دي خيا بجائزة القفاز الذهبي لأفضل حراس البريميرليغ.

إدارة مانشستر يونايتد وضعت في عين الاعتبار الهفوات الفادحة التي ارتكبها الحارس الإسباني في مباراتي إشبيلية ومانشستر سيتي، وكلفت الفريق خسارة بطولتي الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، وقررت تعطيل مفاوضات تمديد عقده، فور رفضه للتجديد براتب أقل من رواتبه التي تقاضاها على مدار الأعوام الماضية من بعد خلافة إدوين فان دير سار عام 2011.

وبحسب مصادر صحيفة أخبار المسائية، يمكن أن يُغادر اثنان من حراس مرمى مانشستر يونايتد، ويصل اثنان قبل غلق الميركاتو الصيفي 2023، أحدهما الكاميروني أندري أونانا بنسبة كبيرة، من أجل تخليص المدرب تن هاغ من كابوس حراسة المرمى الذي يُطارده منذ أيامه الأخيرة مع أياكس أمستردام.

أونانا المرشح الأول لارتداء الرقم 1

يُعامل حارس مرمى إنتر ميلانو الإيطالي أندري أونانا كهدف رئيسي لمانشستر يونايتد، بتوصية من المدير الفني إريك تن هاغ، الذي أشرف على تدريبه قبل 5 أعوام في أياكس أمستردام الهولندي.

ويعتزم العملاق الإنجليزي تجنيد حارس مرمى احتياطي إذا لم يتمكنوا من الاتفاق على تجديد عقد دافيد دي خيا، والذي انتهى الأسبوع الماضي، لتبدأ بعض الأندية أمثال فنربخشة التركي والنصر السعودي التفكير في ضمه بالمجان.

أندريه أونانا حارس مرمى إنتر ميلان يمسك الكرة بمواجهة مانشستر سيتي في نهائي دوري الأبطال - 10 يونيو 2023
أندريه أونانا حارس مرمى إنتر ميلان يمسك الكرة بمواجهة مانشستر سيتي في نهائي دوري الأبطال - 10 يونيو 2023 - AFP

وقالت مصادر صحيفة مانشستر إيفينينغ نيوز "أي تحرك لأونانا يعتمد على وضع دي خيا، حيث يريد مان يونايتد إجراء مناقشات وجهاً لوجه بعد أن احتفل الحارس الإسباني بزواجه يوم السبت الماضي".

أضافت الصحيفة "هناك تحول في موقف مان يونايتد تجاه دافيد دي خيا منذ اقتراب الموسم الماضي من نهايته، بسبب الأخطاء التي ارتكبها أمام إشبيلية ووست هام يونايتد ومانشستر سيتي، وكشفت مصادرنا في مايو أن هناك شكوكاً حول مكانة دي خيا كحارس أساسي في يونايتد خلال الموسم المقبل".

وشددت مصادر صحيفة MEN "شخصيات بارزة في النادي تريد بدء مرحلة ما بعد دي خيا، والإدارة تقوم باكتشاف الخيارات المختلفة للتعاقد مع حارس جديد منذ الشهر الماضي".

وراقب مانشستر يونايتد الحارس بارت فيربوغين لبعض الوقت، قبل أن يُكمل انتقاله إلى برايتون هذا الأسبوع نظير 16.3 مليون جنيه إسترليني.

ما مصير دين هندرسون مع مان يونايتد؟

من المتوقع أن تقوم إدارة اليونايتد ببيع الحارس الإنجليزي دين هندرسون خلال الميركاتو الصيفي الحالي، وسط اهتمام ملموس من جانب نوتنغهام فورست الذي أبدى استعداده لإنفاق مبلغ 30 مليون إسترليني للظفر بخدماته.

إصابة حارس مانشستر يونايتد دين هندرسون أثناء إعارته لنادي نوتنغهام فورست
إصابة حارس مانشستر يونايتد دين هندرسون أثناء إعارته لنادي نوتنغهام فورست - Reuters

وأبلغ هندرسون، صاحب 26 عاماً، إدارة نوتنغهام فورست، بعد نجاحه في إثبات نفسه خلال فترة إعارته، بنيته في العودة من جديد كحارس أساسي وبعقد دائم، إذا تمكن النادي من البقاء في الدوري الإنجليزي، وهذا ما حدث بعد منافسة قوية أمام ليستر سيتي وليدز يونايتد في آخر الجولات.

ويتعافى هندرسون من إصابة في الفخذ تعرض لها في يناير الماضي، وأبقته خارج اللعبة منذ ذلك الحين، بعدما أضطر للخضوع لعملية جراحية.

وسيبقى الحارس الوحيد الذي يتمتع بلياقة بدنية عالية وجاهزية للعب كأساسي في مباراة ليدز يونايتد الودية المقرر لها الأسبوع المقبل، هو الحارس الإنجليزي توم هيتون.

وشهد الموسم الماضي انضمام الحارس مارتن دوبرافكا وجاك بوتلاند على سبيل الإعارة، لكن الأول اكتفى ببضع مشاركات في كأس الرابطة الإنجليزية المحترفة، والثاني لم يظهر ولو لدقيقة واحدة في الدوري أو الكأس.

ذكريات بائسة لتن هاغ مع حراسة المرمى

هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها إريك تن هاغ نفس الموقف الصعب الذي يعيشه حالياً مع مانشستر يونايتد، بخصوص أزمة حراسة المرمى، فقد مر به خلال موسمه الأخير رفقة نادي أياكس أمستردام الهولندي بسبب إيقاف أونانا بسبب المنشطات.

دافيد دي خيا وإريك تن هاغ
دافيد دي خيا وإريك تن هاغ - Reuters

وتعرض الحارس الدولي الهولندي وصيف مونديال 2010، مارتن ستيكلينبرغ لإصابة طويلة الأمد بالتزامن مع إيقاف أونانا، وأضطر تن هاغ للتعاقد مع الحارس المخضرم ريمكو باسفير، صاحب الـ 38 عاماً.

وفي العام الماضي، خاض أياكس أمستردام عدة مباريات دون حراسه الأساسيين، حيث أصيب 3 منهم، الأمر الذي كلفه لقب الدوري المحلي وتوديع المسابقات الأوروبية.

ويعي تن هاغ ضرورة وجود أكثر من حارس خبير قادر على اللعب كأساسي في فريقه، إذا ما أراد المنافسة على عدة ألقاب خلال الموسم الماضي، لهذا يضغط بكل قوة للإبقاء على دي خيا وضم أونانا، أو ضم حارس آخر غير دي خيا إذا أصر الإسباني على الرحيل بعد تجريده من الرقم 1.

تصنيفات