إطلاق اسم فينيسيوس على قانون مناهض للعنصرية في ولاية ريو

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبون من ريال مدريد، بينهم فينيسيوس جونيور (أقصى اليسار)، أمام مشجعين لفالنسيا خلال مباراة بين الناديين -  21 مايو 2023 -  NurPhoto via AFP
لاعبون من ريال مدريد، بينهم فينيسيوس جونيور (أقصى اليسار)، أمام مشجعين لفالنسيا خلال مباراة بين الناديين - 21 مايو 2023 - NurPhoto via AFP
برازيليا-رويترز

أطلقت حكومة ريو دي جانيرو اسم فينيسيوس جونيور، مهاجم ريال مدريد، على قانون لمناهضة العنصرية ينصّ على إيقاف أو إلغاء منافسات رياضية، إذا حدث تصرّف عنصري.

وواجه فينيسيوس إساءات عنصرية من مشجعين، خلال مباراة بين ريال مدريد ومضيفه فالنسيا في الدوري الإسباني بمايو الماضي، في واقعة تكرّرت للمرة العاشرة ضد فينيسيوس، كما أبلغت رابطة الدوري الإسباني النيابة العامة في الموسم الماضي.

وأوردت وسائل إعلام في البرازيل أن القانون مستلهم من واقعة فينيسيوس في ملعب "ميستايا"، حين توقفت المباراة دقائق فيما كان اللاعب يواجه المشجعين الذين أهانوه في المدرجات.

وأقرّت حكومة ريو بالإجماع "قانون فيني جونيور" في يونيو الماضي، ويشمل إجراءات تقديم الشكاوى ضد العنصرية وإطلاق حملات توعية.

فينيسيوس الذي خاض على "ماراكانا" مباراته الأولى مع فلامنغو عام 2017، قال في الملعب: "هذا اليوم استثنائي جداً وأتمنّى أن تشعر عائلتي بالفخر. لا زلت صغير السن ولم أتوقّع أن أتلقى هذا التكريم".

وتسلّم فينيسيوس جوائز من المجلس التشريعي في ريو ومجلس المدينة، وأُضيفت بصمات قدمه إلى ممشى المشاهير في الملعب، إلى جانب أساطير للبرازيل، مثل بيليه وغارينشا ورونالدو.

وتابع اللاعب: "أحياناً أسأل نفسي إن كنت أستحق كل هذا، لم أتوقّع نيل هذا الكمّ من الجوائز أو أن أحظى بهذه المحبة في ماراكانا، الذي لعبت فيه مباريات كثيرة مع فلامنغو".

وزير الرياضية في ريو دي جانيرو رافاييل بسياني تحدث عن شرف تكريم "رمز لكرة القدم البرازيلية، وُلد ونشأ في ريو". وتابع: "إضافة لإنجازاته الرياضية، بات فينيسيوس رمزاً لمكافحة العنصرية".

اقرأ أيضاً:

تصنيفات