من هو مارتشين أوليكسي الفائز بجائزة بوشكاش لأجمل هدف من فيفا؟

time reading iconدقائق القراءة - 2
البولندي مارتشين أوليكسي بطل جائزة بوشكاش أجمل هدف لعام 2022 - 27 فبراير 2023 - Reuters
البولندي مارتشين أوليكسي بطل جائزة بوشكاش أجمل هدف لعام 2022 - 27 فبراير 2023 - Reuters
دبي -محمود ماهر

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الحفل السنوي للفيفا منذ عام 1991، حصل البولندي من ذوي الاحتياجات الخاصة مارتشين أوليكسي على جائزة بوشكاش لأجمل هدف، ليعيش عشاق كرة القدم حول العالم، لحظة استثنائية وخاصة في تاريخ اللعبة، ليلة الاثنين 27 فبراير.

تسلم اللاعب المغمور صاحب القدم المبتورة، جائزة بوشكاش لأجمل هدف في السنة، من بين عشرات الأهداف الرائعة التي سُجلت في كبرى البطولات والمسابقة، متغلباً على أجمل أهداف كأس العالم 2022، المسجل باسم البرازيلي ريتشارلسون أمام صربيا في الجولة الأولى من دور المجموعات.

وتساءل الجمهور عن هوية بطل جائزة بوشكاش لعام 2022، والذي يُدعى مارتشين أوليكسي، من دولة بولندا، ولماذا تم اختياره لنيل الجائزة على حساب نجوم أكبر المنتخبات والأندية العالمية.

من هو مارتشين أوليكسي؟

مارتشين أوليكسي، هو حارس مرمى بولندي سابق في دوري الدرجة الرابعة، نال تكريماً خاصاً من فيفا لجهوده في عملية التعافي من عملية بتر القدم التي خضع لها في نوفمبر 2010، ونجاحه في تحدي الإعاقة بكل الطرق حتى نجح في تسجيل هدفاً إعجازياً من داخل منطقة الجزاء بحركة أكروباتية مذهلة رغم الإعاقة التي لازمته لأكثر من 10 سنوات.

كان مارتشين أوليكسي قبل 15 عاماً من الآن يمارس كرة القدم في دوري الهواة، تحديداً دوري الدرجة الرابعة البولندي، ويعمل في نفس الوقت عاملاً في إصلاحات الطرق بهدف توفير لقمة العيش لعائلته، نظراً لعدم تربحه بعد من لعب كرة القدم.

البولندي مارتشين أوليسكي بطل جائزة بوشكاش أجمل هدف لعام 2022
البولندي مارتشين أوليكسي بطل جائزة بوشكاش أجمل هدف لعام 2022 - Reuters

لكن حلم ممارسة هويته المفضلة والعمل في آن واحد، تحطم في 20 نوفمبر 2010، عندما تعرض لحادث سير مروع إثر اصطدام عربة مسرعة به، ما ترتب عليه بتر قدمه فيما بعد.

ورفض أوليكسي الاستسلام لما حدث، وعاد له الأمل في 2019 بفضل استحداث نوع جديد من كرة القدم للمعاقين، والمعروف بلعبة AMP.

وتنص قوانين لعبة AMP لمبتوري الأطراف، على ممارسة اللاعبين لكرة القدم باستخدام عكاز في ملعب أصغر بقليل من الملعب الاحترافي، مع وجود نفس عدد اللاعبين 11 لاعباً في كل فريق، وحكم ساحة ومساعدين.

واستطاع مارتشين أوليكسي تمثيل منتخب بولندا الأول لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى العالم، وبعدها انضم لصفوف نادي وارتا بونزا.

وخلال مسيرته مع وارتا بونزا أحرز أوليكسي ما مجموعه 11 هدفاً، من بينهم هدف تاريخي ضد نادي رزيسزو، تغلب فيه بحسب الإعلام البولندي "على المنطق" بقفزة غير عادية قابل بها كرة عرضية بتسديدة صاروخية في الشباك، ليفوز بفضل هذه اللقطة بجائزة بوشكاش 2022.

وبعد بعد تسلم أوليكسي للجائزة التاريخية في حفل فيفا الصاخب تحت أنظار أساطير اللعبة رونالدو دا ليما وليونيل ميسي وكيليان مبابي ورئيس الفيفا إنفانتينو، قال "نحن لا نستسلم ونقاتل، لا شيء مستحيل في هذه الحياة، ولا يمكنك التخلي عن حلمك تحت أي ظرف".

اقرأ أيضاً

تصنيفات