رئيس رابطة الدوري الإسباني ينتقد أندية إنجلترا بسبب "الإنفاق ببذخ"

time reading iconدقائق القراءة - 2
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني "الليغا" - AFP
خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني "الليغا" - AFP
مدريد-رويترز

وجه خافيير تيباس رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم انتقادات لاذعة لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد أن أنفقت مليار دولار في فترة الانتقالات في يناير الماضي، وهو ما يمثل تقريباً أربعة أمثال إنفاق باقي أندية البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.

ويعتقد تيباس أن فرق الدوري الإنجليزي تتكبد خسائر بملايين الدولارات ويجب على الاتحاد الأوروبي (اليويفا) التدخل لتطبيق لوائح اللعب المالي النظيف.

وكتب تيباس على حسابه في تويتر، اليوم الأربعاء، بعد نشر فيديو لخافيير جوميز مدير الرابطة يناقش فيه القضية: "نقرأ عن قوة الدوري الإنجليزي، لكنها منافسة تستند على خسائر بالملايين للأندية، معظم الأندية تعاني ماليًا، دخلها المعتاد لا يكفيها".

وقال جوميز: "في الدوري الإسباني، ما نبحث عنه هو أن تنفق الأندية ما يمكنها أن تكسبه بشكل مستقل، يُسمح للمساهمين بالدعم بحدود معينة، في الدوري الإنجليزي، يحدث عكس ذلك. حتى يونيو 2021، خسر الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الثانية 3000 مليون يورو (3.28 مليار دولار)، وخسر الدوري الإسباني 250 مليون يورو، في نفس الفترة، ضخ مساهمو الدوري الإنجليزي ودوري الدرجة الثانية 3500 مليون يورو، بينما في إسبانيا ضخوا 450 مليون يورو".

وتابع تيباس: "إنهم يعطون منشطات للأندية ويضخون الأموال التي لم تجنيها الأندية بنفسها، وهذا يعرض النادي للخطر عندما يغادر هذا المساهم، في رأينا، هذا غش لأنه يؤثر على باقي مسابقات الدوري بأوروبا".