إثارة الدوري الإنجليزي الممتاز تعود مجدداً بعد المونديال

time reading iconدقائق القراءة - 2
لاعبو أرسنال يحتفلون بعد التسجيل ضد ليفربول - 9 أكتوبر 2022 - REUTERS
لاعبو أرسنال يحتفلون بعد التسجيل ضد ليفربول - 9 أكتوبر 2022 - REUTERS
دبي-الشرق

يترقب عشاق كرة القدم، استئناف منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى، بعد توقف طويل بسبب نهائيات كأس العالم قطر 2022.

وينتظر الجميع الصراع الكبير على لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، بين الأندية التي بصمت على انطلاقة جيدة، في حين تسعى أخرى لتدارك ما فاتها خلال مرحلة ما قبل المونديال.

وتمثل هذه الجولة نقطة انطلاقة جديدة في مشوار البطولة، خاصة بعد فترة توقف المنافسات، التي استغلتها بعض الفرق لتعديل أوضاعها وترتيب أوراقها، فيما ستعاني أندية أخرى من مشاركة لاعبيها مع منتخبات بلادهم في المونديال، ما حرمهم من الحصول على فترة راحة كافية.

عودة الإثارة

ستعود عجلة الدوري الإنجليزي الممتاز للدوران من جديد، بداية من الإثنين، بإجراء منافسات الجولة الـ17، بعد توقف دام 6 أسابيع، إذ يتربع أرسنال على عرش ترتيب "البريمييرليج" برصيد 37 نقطة، بفارق 5 نقاط كاملة عن المطارد المباشر مانشستر سيتي.

ويُواصل "الجانرز" صراعهم على لقب الدوري بملاقاة وست هام يونايتد الاثنين، أملاً في الابتعاد أكثر بالصدارة.

ويبحث أرسنال عن فوزه الرابع على التوالي والـ13 له هذا الموسم، مقابل تعادل وحيد وهزيمة واحدة، في الوقت الذي لم يتذوق فيه وست هام طعم الفوز في آخر 3 مباريات، ويسعى هو الآخر لتحقيق الفوز الخامس، بعد هزيمته في 9 مباريات، مقابل تعادله في مباراتين.

ويعيش الفريق اللندي موسماً استثنائياً تحت قيادة مدربه الإسباني ميكيل أرتيتا، رغبة منه في المنافسة للفوز بلقب الدوري الإنجليزي للمرة الـ14 في تاريخه، والأولى منذ موسم 2003-2004.

وحذر أرتيتا المدير الفني للفريق، لاعبيه من الاستهانة بويست هام يونايتد، واصفاً إياه بالمنافس الخطير للغاية.

أبرز الغيابات

جابرييل جيسوس مهاجم أرسنال يسجل في مرمى توتنهام - 1 أكتوبر 2022
جابرييل جيسوس مهاجم أرسنال يسجل في مرمى توتنهام - 1 أكتوبر 2022 - REUTERS

يتواصل غياب البرازيلي جابرييل جيسوس عن الملاعب لمدة 3 أشهر، بعد الإصابة التي تعرض لها في المونديال، كما قد يغيب المدافع ويليام ساليبا، بعد وصوله إلى نهائي كأس العالم رفقة فرنسا، بينما يستعيد أرسنال خدمات باقي لاعبيه أمام وست هام.

وعاد اللاعب إبراهيما كوناتي متأخراً لصفوف ليفربول بعد خوضه نهائي كأس العالم مع المنتخب الفرنسي، الأمر الذي قد يحرم الريدز من خدماته في اللقاء القادم أستون فيلا.

في حين تُوج خوليان ألفاريز بلقب كأس العالم مع الأرجنتين، وسيستفيد من فترة راحة ستٌبعده عن اللقاء القادم لفريق مانشتسر سيتي أمام ليدز يونايتد.

كما يُننتظر غياب روبن دياز لأيام إضافية عن السيتي بسبب إصابته أمام سويسرا في المونديال، وكالفين فيليبس قد يغيب لإشارة بيب جوارديولا لمعاناته من الوزن الزائد.

وسيكون الفرنسي رافاييل فاران والأرجنتيني ليساندرو مارتينيز، أبرز غيابات مانشستر يونايتد بعد مشاركتهما مع منتخبيهما في نهائي المونديال.

وشارك هوجو لوريس في وصول فرنسا للنهائي، ويُنتظر غيابه عن حراسة مرمى فريقه في لقاء برينتفورد، وكذلك الحال مع كريستيان روميرو المتوج باللقب مع الأرجنتين.

ومن المتوقع أيضأً عدم استعادة توتنهام لخدمات الكرواتي إيفان بيريتشيتش، إضافة إلى مهاجمه ريتشارليسون الذي سيغيب 4 أسابيع بداعي الإصابة.

السيتي يُواصل المطاردة

ويعود مانشستر سيتي بقيادة مدربه الإسباني بيب جوارديولا إلى منافسات الدوري بثقة كبيرة بعد تأهله لدور الثمانية في مسابقة كأس الرابطة بفوزه المثير على ضيفه ليفربول 3-2 الخميس الماضي.

وسيُحاول السيتي استعادة توازنه في الدوري بعد خسارته في آخر مباراة قبل التوقف الدولي، أمام ضيفه برينتفورد 2-1.

ويعول السيتي بشكل كبير على قدرات مهاجمه النرويجي إيرلينج هالاند، الذي يقدم موسماً استثنائياً، ويتربع على قائمة الهدافين برصيد 18 هدفاً بفارق 6 أهداف عن هاري كين هداف توتنهام وصاحب المركز الثاني في القائمة.

قمة نارية بين نيوكاسل و"ثعالب" ليستر

يُعتبر نيوكاسل بين أندية المقدمة في الدوري الإنجليزي خلال الموسم الحالي، باحتلاله المركز الثالث برصيد 30 نقطة بفارق نقطتين، عن السيتي و7 نقاط عن أرسنال صاحب الصدارة.

ويُلاقي نيوكاسل ضيفه ليستر سيتي، الاثنين، وعينه على تحقيق الفوز السادس توالياً بعد مسيرة مميزة، شهدت فوزه على توتنهام وتشيلسي قبل فترة التوقف الدولي، إضافة إلى الصعود لدور الثمانية في كأس الرابطة بعد الفوز على بورنموث.

في حين يبحث ليستر سيتي عن تحقيق فوز يُحسن من خلاله ترتيبه في الدوري، إذ يحتل المركز الـ13 برصيد 17 نقطة، جمعها من 5 انتصارات وتعادلين، ومني بـ8 هزائم.

كما يقص توتنهام شريط مباريات الجولة القادمة، بمواجهة مضيفه برينتفورد العنيد، إذ يسعى رفاق هاري كين لخطف النقاط الثلاث.

وفي مباراة أخرى، يحل ليفربول ضيفاً على أستون فيلا، إذ يتطلع "الريدز" للعودة إلى المنافسة على المراكز الأولى، بعدما ابتعد بشكل مفاجئ عن دائرة المنافسة على اللقب في الموسم الحالي نتيجة الكبوة التي تعرض لها في بداية الموسم، بعد أن ضيع العديد من النقاط.

ويحتل ليفربول المركز السادس برصيد 22 نقطة بفارق 7 نقاط عن آخر المراكز المؤهلة لدوري الأبطال، فيما يأتي استون فيلا في المركز 12 برصيد 18 نقطة.

وفي باقي المباريات يلتقي إيفرتون مع ولفرهامبتون، وساوثهامبتون مع برايتون، وكريستال بالاس مع فولهام، الاثنين.

فيما يواجه تشيلسي خصمه بورنموث، ويلعب مانشستر يونايتد ضد نوتينجهام فورست، الثلاثاء.

وتُختتم مباريات الجولة 17 بمواجهة ليدز يونايتد ومانشستر سيتي الأربعاء.

تصنيفات