البدلاء كلمة السر.. اليابان تقلب الطاولة على ألمانيا في الوقت القاتل

time reading iconدقائق القراءة - 2
احتفال مايا يوشيدا وكو إيتاكور لاعبي المنتخب الياباني بالتسجيل في مرمى ألمانيا بكأس العالم - 23 نوفمبر 2022 - reuters
احتفال مايا يوشيدا وكو إيتاكور لاعبي المنتخب الياباني بالتسجيل في مرمى ألمانيا بكأس العالم - 23 نوفمبر 2022 - reuters
دبي-الشرق

تلقى منتخب ألمانيا هزيمة مباغتة من اليابان (2-1) في المباراة التي جمعتهما، يوم الأربعاء، ضمن منافسات المجموعة الخامسة من كأس العالم لكرة القدم بقطر.

تقدمت ألمانيا في الدقيقة 33 عبر إلكاي جوندوجان، وتعادلت اليابان في الدقيقة 75 عبر ريتسو دوان، قبل أن يضيف تاكوما أسانو الهدف الثاني في الدقيقة 83.

وهذه النسخة الثانية على التوالي من كأس العالم التي تشهد إخفاق "المانشافت" في المباراة الافتتاحية لكأس العالم، بعدما خسر من المكسيك في افتتاح مرحلة المجموعات بهدف نظيف في مونديال روسيا.

طوفان ألماني وصمود ياباني

في الدقيقة 8، باغتت اليابان ألمانيا بهجمة منظمة من الجهة اليمنى انتهت عند المهاجم وايزن ميدا الذي سجّل هدفاً ألغاه الحكم بداعي التسلل.

انتفض المنتخب الألماني، الذي يشارك في المونديال للمرة 20 في مسيرته، وضغط بقوة على دفاعات اليابان التي تماسكت وحاولت الصمود أمام طوفان من الهجمات.

أول تهديد ألماني جاء برأسية من المدافع أنطونيو روديجر الذي قابل ركنية بطريقة رائعة لكنّ المحاولة مرة بجوار القائم في الدقيقة 18.

كان جوشوا كيميتش، لاعب بايرن ميونيخ، أكثر لاعبي ألمانيا حيوية ونشاطاً في منتصف الملعب. وأطلق لاعب الارتكاز قذيفة في الدقيقة 20 تصدى لها حارس اليابان شويشي جوندا.

تسديدة أخرى قوية للألمان جاءت في الدقيقة 28 من إلكاي جوندوجان تصدى لها الحارس الياباني المخضرم.

الضغط المتواصل للـ"مانشافت" تسبب في ثغرة دفاعية نَفَذَ من خلالها الظهير الأيسر دايفيد راوم وانفرد بالحارس جوندا الذي اضطر لعرقلة اللاعب، لتحصل ألمانيا على ركلة جزاء في الدقيقة 32.

بهدوء، نجح جوندوجان في تسجيل الكرة داخل الشباك معلناً تقدم المنتخب الألماني، ومسجلاً أول هدف دولي له في بطولة كبرى.

إلكاي جوندوجان لاعب المنتخب الألماني يحتفل بعد تسجيله في شباك اليابان - 23 نوفمبر 2022
إلكاي جوندوجان لاعب المنتخب الألماني يحتفل بعد تسجيله في شباك اليابان - 23 نوفمبر 2022 - reuters

سجلت ألمانيا هدفاً ثانياً في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع عبر كاي هافيرتز لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل.

وكما ظهر مهاجم اليابان ميدا في بداية الشوط الأول، عاد للظهور في اللحظات الأخيرة من الشوط نفسه. ومرر الظهير الأيسر المخضرم ناجاتومو عرضية إلى مهاجم سيلتيك الإسكتلندي الذي حولها برأسية مرت قريبة من القائم الأيسر للحارس مانويل نوير.

هدف واحد لا يكفي

واصلت ألمانيا ضغطها مع انطلاقة الشوط الثاني من المباراة. ظهر سيرج جنابري أخيراً في المشهد وسدد كرة قوية في الدقيقة 47 مرت فوق العارضة.

وبعد مجهود فردي رائع، سدد موسيالا كرة قوية مرت فوق العارضة في الدقيقة 51. وسدد جوندوجان كرة اصطدمت بالعارضة في الدقيقة 58.

استفاقت اليابان في ربع الساعة الأخير من المباراة. وبعد نزوله أرض الملعب بـ4 دقائق فقط، نجح البديل ريتسو دوان في تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 75 بتسديدة من داخل منطقة الجزاء بعد هجمة خطيرة.

وخلافاً للتوقعات، باغت "الساموراي" منتخب الماكينات بهدفٍ ثان في الدقيقة 83. وانطلق البديل الآخر تاكوما أسانو خلف دفاعات ألمانيا ووصلته كرة طويلة انفرد على إثرها بالحارس مانويل نوير وسدد قذيفة في الزاوية الضيّقة.

كثّفت ألمانيا محاولاتها في الدقائق الأخيرة لكّنها لم تدرك التعادل، لتستهل مشوارها في المونديال بهزيمة مفاجئة.

تصنيفات