هولندا تصعق السنغال بثنائية متأخرة "عكس سير اللعب"

time reading iconدقائق القراءة - 2
جاكبو يسجل أول أهداف هولندا في مونديال 2022 أمام السنغال - AFP
جاكبو يسجل أول أهداف هولندا في مونديال 2022 أمام السنغال - AFP
الشرق - محمود ماهر

وجه منتخب هولندا صاعقة قوية لمنتخب السنغال في افتتاح مباريات كأس العالم 2022، بهزيمته بهدفين دون رد مساء اليوم الاثنين 21 نوفمبر.

وتشاركت هولندا بهذا الفوز مع الإكوادور في صدارة المجموعة الأولى برصيد 3 نقاط لكلا الفريقين، بعدما انتصرت الإكوادور على أصحاب الضيافة "قطر" بنفس النتيجة ليلة أمس الاحد.

جاءت الثنائية في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة بفضل الهجمات المرتدة السريعة لهولندا بالتزامن مع ارتكاب الحارس إدوار ميندي لجملة من الهفوات في تعامله مع الكرات العرضية والتسديدات الضعيفة.

هدد المنتخب السنغالي المرمى الهولندي في توقيت مبكر من المباراة عن طريق اللاعب «اسماعيلا سار» إثر تصويبة قوية من على حدود منطقة الجزاء، غير أنها علت العارضة بقليل.

وحاولت هولندا بعدها غلق المساحات قدر المستطاع والتحكم في إيقاع اللعب بالتمريرات القصيرة من قدم لقدم، بهدف امتصاص حماس المنتخب السنغالي الذي دخل اللقاء بقوة كبيرة خلال الربع ساعة الأولى من المقابلة.

ولاحت الفرصة الأولى للطواحين الهولندية في الدقيقة 17 برأسية خطيرة من المدافع المخضرم دالي بليند عبرت جوار القائم الأيسر للسنغال بقليل.

وتواصل الاداء الهجومي لهولندا بهجمة مرتدة مؤكدة للتسجيل في الدقيقة 19، انتهت بتدخل في توقيت مثالي من المدافع السنغالي الذي أبعد الكرة من أمام لاعب وسط برشلونة «فرينكي دي يونج».

وشهدت الدقيقة 24 إنقاذ أكثر من رائع برأسية لمدافع ليفربول «فيرجيل فان دايك» لتسديدة صاروخية من لاعب وسط السنغال «دياتا» كانت في طريقها لمعانقة الشباك لتذهب إلى ركنية.

وعادت السنغال لتحاول بالتسديدات البعيدة عن طريق «يوسف سابالي» لكن كرته ذهبت في منتصف المرمى سهلة بين يدي الحارس الهولندي نوبيرت في الدقيقة 34.

هولندا تسجل على عكس سير المباراة

غابت الخطورة على كلا المرميين حتى نهاية الشوط الأول بالتعادل السلبي، وخلال الشوط الثاني تحسن الأداء الهجومي للمنتخب السنغالي أكثر، وتضاعف تركيز هولندا على الهجمات المرتدة.

وضاعت فرصة أكيدة للتسجيل من السنغال في الدقيقة 65 للاعب بولاي ديا حين سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء في الزاوية اليمنى السفلية للحارس آندريس نوبيرت الذي أبدع في التصدي لها ليبعدها إلى ركنية.

وأضطر المدير الفني للمنتخب السنغالي «أليو سيسيه» لإجراء تغيير في الدقيقة 73 بسحب لاعب الوسط الخبير «شيخ كوياتي» للإصابة والدفع باللاعب باب جايي بدلاً منه.

اصابة لاعب وسط السنغال شيخو كوياتي في مباراة هولندا بافتتاح كأس العالم 2022
اصابة لاعب وسط السنغال شيخو كوياتي في مباراة هولندا بافتتاح كأس العالم 2022 - AFP

وعاد حارس مرمى هولندا «نوبيرت» ليتعملق مرة أخرى في الدقيقة 73، عندما تصدى لتسديدة قوية للغاية من نجم وسط إيفرتون «إدريسا جانا جاي».

وفي الدقيقة 84، سجلت هولندا هدف التقدم 1-0 على عكس سير اللعب، إثر رأسية نموذجية من المهاجم الشاب «كودي جاكبو» مستغلاً خروج خاطيء من الحارس إدوار ميندي.

وأرسل فرينكي دي يونج كرة عرضية عكسية بالقدم اليمنى من الجهة اليسرى، دفعت حارس تشيلسي «إدوار ميندي» نحو الخروج من مرماه بشكل خاطيء ليستغل مهاجم PSV ايندهوفن الفرصة على أكمل وجه بوضع الكرة في المرمى، بعدما ضرب مصيدة التسلل وهرب بشكل تام من مدافعي السنغال.

السنغال وهولندا في الجولة الأولى من مجموعات كأس العالم 2022
السنغال وهولندا في الجولة الأولى من مجموعات كأس العالم 2022 - AFP

وكاد البديل «باب جايي» يعدل النتيجة للسنغال في الدقيقة 87 بتصويبة يسارية من حوالي 23 ياردة، إلا أن حارس المرمى كان في الموعد بإبعادها بأطراف أصابعه عن الزاوية اليسرى السفلية، كما تدخل القائم الأيسر في إبعاد الكرة.

وخلال الوقت المحتسب بدل من ضائع (9+) أحرزت هولندا الهدف الثاني بمتابعة مثالية من دافي كلاسين لتسديدة ممفيس ديباي التي سقطت بشكل غريب من يد الحارس إدوار ميندي، لينتهي اللقاء بفوز هولندا 0-2 على عكس سير اللعب.

تصنيفات