مورينيو عن برشلونة: تعلمت منهم الكثير.. ولديهم فلسفة مذهلة

time reading iconدقائق القراءة - 2
دبي-محمد شقير

جوزيه مورينيو، المدرب المشاكس والشخصية الرياضية التي شغلت عالم كرة القدم والمعروف بالـ "سبيشال وان"، درّب العديد من الأندية وفاز بألقاب كثيرة في البرتغال، إنجلترا، إيطاليا وإسبانيا. واعتاد مورينو خلق المنافسة أينما حل، وكانت رحلته مع ريال مدريد واحدة من مغامراته التي أججت التنافس بين الريال وبرشلونة وبينه وبين بيب غوارديولا على صعيد المدربين.

مشوار مورينيو في إسبانيا لم يقتصر فقط على تدريب الفريق الملكي، إذ سبقته فترة في قلعة منافسه التاريخي برشلونة، كمساعد لاثنين من المدربين الكبار وهما بوبي روبسون ولويس فان غال، وهذا ما جعل مورينيو يعترف بأن برشلونة كان له تأثير كبير على مسيرته التدريبية في بداياتها.

مورينيو المعروف بعلاقته القوية مع جماهير الريال، تحدث في تصريحات نقلتها يومية "سبورت" الكتالونية المقربة من برشلونة عن ذكرياته مع النادي الكتالوني. وقال: "خلال الفترة التي قضيتها في برشلونة تعلمت الكثير من الأشياء، وعايشت أيضاً الكثير من الأشياء التي كان لها تأثير في بداية حياتي مع كرة القدم".

وكان مورينيو بدأ مسيرته مع التدريب من خلال العمل كمترجم للمدربين بوبي روبسون (1996-1997)، ولويس فان غال (1997-2000)  خلال فترة تدريبهما لبرشلونة.

وأضاف مورينيو: "في تلك الفترة كنت محاطاً بكل شيء جيد، لقد عملت مع اثنين من أفضل المدربين في العالم، كما كنت أقف إلى جانب بعض أفضل اللاعبين في ذلك الجيل. كل ذلك مع ناد يتمتع بفلسفة مذهلة عن كيفية اللعب والعمل الجاد والمنافسة".

المدرب البرتغالي اعتبر أن تلك المرحلة كانت تعليمية بالنسبة له، مشيراً إلى أنه كان عليه أن يثبت جدارته واستحقاقه الوقوف جنباً إلى جنب مع أفضل اللاعبين. وتابع مورينيو أن العمل مع لاعبين مثل ستويشكوف ولويس فيغو ورونالدو (البرازيلي) كان أمراً رائعاً، إضافة إلى روعة التعلم من مدربين كبيرين مثل روبسون وفان غال.